سر الاسنان الجميلة مع الدكتور راجي عاشور

د. راجي عاشور - طبيب أسنان 

أخصائي في جراحة الفم و زرع الاسنان

22 / 4 / 2022

إن مهنة طب الأسنان هي من أحد فروع الطّب البشريّ، والتي لا تقل أهمية عن أي تخصص في الطب   وهي تعتبر من  المهن التاريخية القديمة بدأت منذ أكثر من 3500 سنة حيث أنّ الأسنان واللّثة وأمراضهما شكلّت مشكلة للكثير من النّاس ، حيث كانت تعالج بالكمّون، والبصل وكبش القرنفل وغيرها وقد تم إستخدام الزئبق والفضة بعد حفر الاسنان و كما قاموا بإستخدام الأحجار الكريمة من أجل الزينة. وتطورت  هذه المهنة لتصبح من المهن المنظمة والمتطورة حيث دخلت التكنولوجيا  في إستخدامها  للحصول على نتائج  أفضل للاسنان من حيث صحتها ونظافتها وتناسقها، بالإضافة الى  تطور طرق وضع الحشوات التجميليّة والتكميليّة.و تشعبت تخصصات طب  الاسنان من جراحة الفم والفكيّن، وعلاج اللّثة ومشاكلها الكثيرة، كإلتهابات اللّثة وتشوّهاتها وأمراضها و تقويم الأسنان وعظام الفكّ، وقد تطوّر أيضاً إلى "تبييض الأسنان" من خلال الليزر.

ولمعرفة  المزيد ، أجرت مجلة " Opine Digest " الالكترونية مقابلة مع الدكتور راجي عاشور المتخصص في جراحة الفم ورزع الاسنان.

من يبحث عن  معنى  الابتسامة  الجميلة والمهنية فإننا  حتماً  نجدها لدى الدكتور راجي عاشور وهو  طبيب أسنان أخصائي في جراحة الفم و زرع الاسنان من جامعة القديس يوسف في بيروت. يزوال مهنة طب الاسنان منذ العام ٢٠٠٢ في عيادتيه التي تحمل  صفاته الجميلة " smile clinic  " في بيروت و الشوف حيث تقدم smile clinic كافة العلاجات  عبر اطباء اسنان أخصائيين وتحاول أن  تزرع الابتسامة في قلب بيروت والشوف بمواجهة التحديات والصعوبات التي يعاني منها الشعب اللبناني، فمهنة طب الاسنان هي متوارثة في عائلة الدكتورراجي بدأت مع والده الدكتور عبد الرحمن عاشور عام ١٩٧٧و ما زالت مستمرة ليومنا هذا بالرغم من  الصعوبات والتحديات.

 كيف  نحافظ  على اسناننا بالشكل السليم ومتى علينا زيارة طبيب الاسنان؟

المحافظة على صحة الاسنان تتطلب القيام يومياً بعادات يومية تتم بشكل منتظم:

- تفريش الاسنان ثلاثة مرات يومياً بطريقة صحيحة بإستخدام فرشاة اسنان ناعمة تتغير كل ثلاثة اشهر.

- إستخدام الخيط الطبي و غسول الفم لتنظيف الاماكن الضيقة و ما بين الاسنان. و إذا كان هنالك صعوبة بإستعمال الخيط، يمكن استبداله بجهاز waterjet للقيام بذلك وفقاً لاستشارة طبيب الاسنان.

- التخفيف من الوجبات التي تحتوي على كمية عالية من السكريات و إستبدالها بوجبات صحية.

- تجنب التدخين الذي يزيد من فرص الاصابة بأمراض اللثة و تكاثر البقع على الاسنان والرائحة الكريهة للفم.

- زيارة طبيب الاسنان بشكل منتظم كل ٦ أشهر من أجل الكشف على صحة الاسنان لاحتواء أي تسوس أو مشاكل صحية في الفم.

ماهو تأثير " ­­stress  " على  سلامة الاسنان والفك والعامود الفقري؟

في ظل الاوضاع الصعبة والازمات المتتالية التي تمر على اللبنانيين، أصبحت عادة "صرير الاسنان" (bruxism) متفشية بشكل كبير في المجتمع اللبناني. فهذه العادة التي تسبب تآكل في طبقة الميناء في الاسنان،  وتؤدي  إلى تضخم في اللثة و ألم شديد في الوجه و الفك سببها الرئيسي هو القلق النفسي و الاجهاد العصبي عند المريض ، ولعلاجها يجب زيارة طبيب الاسنان من أجل تشخيص مراحل الحالة و وضع خطة علاجية.

ما هي أفضل وسيلة للحصول على أسنان ناصعة البياض من دون التأثير على صحة الاسنان؟

أفضل وسيلة للحصول على أسنان بيضاء دون الضرر بصحة الاسنان هي طريقة تبييض الاسنان في العيادة من خلال  تبييضها بواسطة  الليزر حيث تدهن الاسنان بالمبيض و يتم تعريضها لليزر لوقت محدد، أو في المنزل عبر إستعمال ألواح التبييض المجهزة من قبل طبيب الاسنان إضافة إلى وضع المبيض داخلها ضمن وقت يحدده طبيب الاسنان تبعاً لنوع المبيض.

ما هي المشاكل التي تواجهونها في ظل الصعوبات؟

قطاع مهنة طب الاسنان في لبنان تأثر بشكل كيير ككافة قطاعات المهن الحرة نتيجة الانهيار الاقتصادي الذي ما زال يعاني منه الشعب اللبناني. نتيجة هذا الضرر لجأ عدد كبير من أطباء الاسنان إلى إقفال عياداتهم و الهجرة للعمل خارج البلد. فهذا الاستنزاف في هذا القطاع الذي  لم تشهده البلاد من قبل،أثر بشكل مباشر على الخدمات الصحية في هذا القطاع.

كيف تتعاملون مع  المرضى في ظل إرتفاع  ألاسعار وتردي الاوضاع الاجتماعية؟

الضرر الذي طال طبيب الاسنان بدأ مع بدء الازمة في عام ٢٠٢٠ حيث تمنع أصحاب الشأن الاقتصادي في الدولة من دعم مستلزمات طب الاسنان رغم عدة تحركات نقابية.

إذ أن طبيب الاسنان يدفع لمستودعات طب الاسنان بالدولارالاميركي أو بالعملة الوطنية حسب سعر السوق السوداء دون أي تخفيض، بينما قام أطباء الاسنان بتخفيض أسعار العلاجات الطبية بفارق بارز عن الاسعار السابقة من أجل مراعاة ظروف المواطن الصعبة.

فإستمرارية العمل و تأمين الخدمات الطبية أصبحت في خطر، دخل الطبيب انخفض بشكل لافت فالتكاليف و المصاريف إرتفعت بعد إنعدام كافة الخدمات الحياتية في البلد (كهرباء، مياه...)

فهذا التحلل في القطاعات الخدماتية أجبر طبيب الاسنان الى اللجوء الى الطرق البديلة كمولدات الاشتراك، UPS، الطاقة الشمسية بتكاليف عالية أدت الى زيادة الاعباء المادية على طبيب الاسنان ، من دون أن ننسى المعاناة  في شح أو إنقطاع المحروقات التي تؤدي بدورها الى تخفيض ساعات العمل.

  دكتور راجي  نود أن نشكرك  بإسم  على هذه المعلومات القيمة ونسألك هل  من كلمة أخيرة  تريد أن تضيفها ؟ 

كل الشكر لحضرتكم  بالرغم أن الصورة قاتمة للوضع الصحي في لبنان و الازمة الاقتصادية تحاصر طبيب الاسنان من كل النواحي، الا أن فسحة الامل موجودة  دائماً. أتمنى من القلب أن تمر هذه الغيمة السوداء و تزول عن وطننا الحبيب لبنان و أن يعود إلى تميزه خاصة في القطاع الصحي إذ لطالما كان لبنان رائداً في السياحة الطبية و سيعود باذن الله. 

Facebook: smile clinic by Dr. Raji 
   Achour Instagram: @smile.clinic.lebanon