الفنان التشكيلي حمد عزام .. تجربة فنية غنية من الأعمال التي تجسد الحالات الإنسانية والطبيعة والموروث الشعبي


سوريا - سهيل حاطوم - 26 - 3- 2023 


يمتلك الفنان التشكيلي حمد عزام تجربة فنية غنية بدأها قبل أكثر من ثلاثين عاماً ، كانت حافلة بالكثير من الأعمال والحالات الإنسانية التي غلب عليها الطابع التعبيري والأسلوب الواقعي وأضفى عليها الفنان عزام بريشته وإحساسه وألوانه الكثير من مواطن الجمال والغنى اللوني ، مستلهماً موضوعاته من البيئة المحيطة وجمال الطبيعة والموروث الشعبي .
الفنان عزام ابن محافظة السويداء بدأت موهبته الفنية منذ المرحلة الابتدائية وتنازعتها ظروفه الخاصة ، لكن بإصراره وشغفه بالفن تمكن من الدراسة في كلية الفنون الجميلة بدمشق ليتخرج منها عام 1992 رغم التزاماته الوظيفية، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا / قسم التصوير عام 1996.



ويمثل الإنسان أحد أهم العناصر الأساسية في لوحات عزام التي يرصد فيها وجوه أشخاصه وما فيها من انفعالات ومعاناة بمهارة عالية وتأثير جمالي واضح،  حيث يؤمن برسالة الفنّ الإنسانية ودورها الفاعل في خلق شعور إيجابي.


كما يستلهم التشكيلي عزام أعماله من تأثره بحالات معينة يمرّ بها معتمداً على المخزون الفكري والذاكرة لينهل في الوقت نفسه من التكوينات الحروفية ويسخّرها في اللوحة من خلال الألوان الهادئة، بالإضافة إلى تميزه في ميدان تشكيلات الخط العربي وتوظيفه في اللوحة الفنية.



وخلال مسيرته الفنية،  عمل التشكيلي عزام مدرساً في كلية الفنون الجميلة الثانية بالسويداء و معهد التربية الفنية بدرعا والمعهد التقاني للاقتصاد المنزلي بالسويداء، و مفوضاً لكشاف السويداء بين عامي 2006و 2016 ، ورئيساً لمكتب الثقافة والسياحة والفنون في فرع الشبيبة بالسويداء بين عامي 2000 و2010، حيث ساهم في كافة المهرجانات والمعارض الفنية المركزية والفرق الفنية إشرافاً ومتابعة، وقاد عشرات المخيمات والمعسكرات القطرية والآثار المركزية ومخيمات الفنون التخصصية، واستطاع تحقيق المراكز الأولى مع مختلف الفرق الفنية والمعارض المركزية، إضافة لمشاركته في مهرجان الشباب والطلبة العالمي في فنزويلا عام 2005.



ومن خلال موقعه كرئيس لفرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء منذ عام 2015 وحتى تاريخه، يحرص على تكريم الفنانين التشكيليين الذين بلغوا الستين من العمر تقديراً لعطائهم الفني وبما يسهم في تحقيق استقرارهم ، ويسعى جاهدا لتطوير الحركة الفنية التشكيلية في محافظة السويداء وعلى مستوى اتحاد الفنانين التشكيليين مع العمل على رفع سوية النتاج الفني الإبداعي من خلال الملتقيات والمعارض الفنية والمشاركات داخل القطر وخارجه.



الجدير ذكره أن الفنان التشكيلي حمد عزام من مواليد عام و1958 ، وشارك في العديد من المعارض الجماعية في السويداء وخارجها بالإضافة إلى ثلاث معارض فنية خلال عمله مع الشبيبة قبل وبعد الدراسة الأكاديمية،  ولديه أعماله مقتناة في الأدن ولبنان وإيران .