الطبيب الجراح حمد الباروكي..آلاف  العمليات الجراحية الباردة والإسعافية على مدى أربعين عاماً

السويداء - سهيل حاطوم - 2 - 3 - 2023

حقق طبيب الجراحة العامة حمد محسن الباروكي ابن محافظة السويداء خلال مسيرته المهنية التي بدأها قبل نحو أربعين عاماً حضورا لافتا على الصعيدين الطبي والإنساني، مجسداً رسالة الطب السامية بكل ما تحمله من معاني الإنسانية والتفاني والعطاء، ومقدما العون الطبي لكل مريض محتاج.

الطبيب حمد الباروكي البالغ من العمر 65 عاما تمكن ومنذ تخرجه من كلية الطب في جامعة دمشق عام 1984 من إجراء آلاف العمليات الجراحية الباردة والإسعافية، والعديد من العمليات الكبرى النوعية الإسعافية بالقلب والرئتين والبطن والصدر، حيث بدأ مسيرته العملية بالاختصاص في مشافي وزارة التعليم العالي والمواساة، ثم الماجستير في الجراحة العامة والدراسات العليا بين عامي 1984 و1988.


وبين عامي 1988و1990 عمل طبيب جراحة في الجناح العسكري بالمشفى الوطني بالسويداء، ثم في الشعبة الجراحية بمديرية صحة السويداء منذ عام 1990 ، وأشرف على التأهيل والتدريب في قسم الجراحة حتى عام 2011، ثم تولى رئاسة الشعبة الجراحية في قسم الجراحة العامة منذ عام 2012 وحتى عام 2018، وشارك في مختلف المؤتمرات و الندوات العلمية في سورية، وعمل على مدار الساعة خلال فترة الأزمة منذ عام 2011 وحتى عام 2018 في إجراء العمليات الجراحية اللازمة للمصابين من مدنيين وعسكريين في المشفى الوطني بالسويداء.

ويكرس الطبيب الباروكي جلّ وقته لخدمة أبناء مجتمعه عموماً والمحتاجين على وجه الخصوص، حيث يخصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع لمعالجة ومعاينة المرضى في عيادته الخاصة بشكل مجاني مراعاة للظروف المعيشية لمن لم تسعفهم ظروف الحياة في تحمل تكاليف العلاج، بالإضافة لتطوعه للعمل يوم الإثنين من كل أسبوع في المركز الصحي في مقام عين الزمان .


ورغم تقاعده، مازال الطييب حمد الباروكي على رأس عمله في عيادته الخاصة بمدينة السويداء مستمراً بعطائه الطبي والإنساني ، مؤكداً استعداده دائما لتقديم العون الطبي لكل مريض محتاج خاصة فيما يتعلق بإجراء العمليات الجراحية العامة.

كما أكد ومنذ اللحظات الأولى لوقوع الزلزال تطوعه لتقديم المساعدة الطبية للمتضررين في المحافظات المنكوبة  وداخل محافظة السويداء.


يشار إلى أن الطبيب حمد الباروكي من مواليد السويداء عام 1958، وهو عضو رابطة الجراحين العامين في سورية منذ تأسيسها، وعضو جمعية تنظيم الأسرة بالسويداء، وعضو في فرع الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء ومتطوع للقيام بأي عمل إغاثي طارىء.