الدكتور مازن جميل حاتم.. مئات العمليات في الجراحة التنظيرية على مدى عشرين عاما


السويداء- سهيل حاطوم - 20- 4- 2023


يمتلك الدكتور مازن جميل حاتم خبرة طبية واسعة في مهنته الإنسانية تمتد لنحو عشرين عاما ، أجرى خلالها المئات من العمليات المختلفة خاصة في الجراحة التنظيرية المختلفة كاستئصالات الرحم، والأورام الليفية " الكيسات" و أورام المبيض وإزالة الإندومتريوز ، بالإضافة إلى العشرات من عمليات تثبيت قاع الحوض عبر الشبكات و الجراحات البولية النسائية.
الدكتور مازن ابن محافظة السويداء تميز بتفوقه في مختلف المراحل الدراسية ، وبعد أن حصل على ‏الشهادة الثانوية العامة في مدرسة شكيب أرسلان في عام 1989، دخل إلى كلية الطب البشري بجامعة دمشق ليتخرج منها في دورة تموز عام 1995 بمعدل جيد جدا ، وتابع دراسته حتى حصل على الماجستير في النسائية و التوليد في مشفى التوليد الجامعي، وشهادة الدراسات العليا و التخرج في عام 2000 بدرجة جيد جدا .


وفي عام 2004 حصل على شهادة البورد العربي في التوليد و أمراض النساء في كانون الثاني 2004 ، حيث عمل بعدها في المشفي الوطني بالسويداء اعتبارا من نيسان 2004 وحتى تموز 2005 .
وفي عام 2006 ، أدخل أول جهاز إيكو رباعي الأبعاد إلى محافظة السويداء مع دوبلر ملون لمتابعة الحمول عالية الخطورة و كشف التشوهات.
كما أسس الدكتور مازن أول مركز لطب الجنين في محافظة السويداء في عيادته الخاصة ومعترف عليه من قبل هيئة طب الجنين من بريطانيا Fetal medicine foundation عام 2009 وساهم بتطوير المعرفة بهذا المجال.
وخلال مسيرته المهنية، لم يبخل في تقديم العون الطبي للكثير من الأسر الوافدة إلى محافظة السويداء وإجراء العديد من العمليات الجراحية المجانية.


وفي عام 2015 ، سافر إلى ألمانيا وعمل في عدد من المشافي الألمانية بعد تعديل شهادة الطب العام في عام 2017 و تعديل الاختصاص في عام 2019، وحصل في أيلول من العام نفسه على شهادة الفاخ آرتس في التوليد وأمراض النساء ، ويعمل حاليا كطبيب استشاري في طب النساء و التوليد في ألمانيا .
ورغم وجوده في ألمانيا لازال يتلقى اتصالات المرضى المحتاجين للمساعدة ويجيب على كل الاستشارات التي تصله من قبل كل من يعرفه ومن لايعرفه انطلاقا من أن مهنة الطب هي مهنة إنسانية أولا وأخيرا.


كما شارك الدكتور مازن في مؤتمرات الجمعية السورية للمولدين، وقدم محاضرة عن أهمية الدوبلر الملون في الحمل في مدينة تدمر و محاضرة عن كشف التشوهات الجنينية في الثلث الأول للحمل في مؤتمر في مدينة اللاذقية ، بالإضافة لمشاركته في مؤتمرات عالمية في بيروت و عمان، ومؤتمر ISUG في برشلونة 2014 ومؤتمر FMF في اليونان في عام 2015 .


الجدير ذكره أن الدكتور مازن جميل حاتم من مواليد السويداء عام 1971 ولديه ثلاثة أبناء (زيد - شهد - نورا ) ووالده جميل أسعد حاتم المحاسب القانوني المجاز والأستاذ في المحاسبة والاقتصاد ، وأحد مؤسسي مجموعة " الإنسانية تجمعنا" الإغاثية وعضو مجلس الأمناء فيها منذ سنوات.