الأديب والشاعر بيان الصفدي..قامة إبداعية عربية أزهرت أناشيده على شفاه أطفال الوطن العربي


سهيل حاطوم - 13- 6- 2023


يعد الأديب والشاعر بيان الصفدي ابن محافظة السويداء قامة أدبية إبداعية عربية مؤثرة أزهرت أناشيده على شفاه أطفال الوطن العربي .
الأديب الصفدي المولود في قرية الغارية في الريف الجنوبي للسويداء عام 1956، شهدت له أسماء عربية هامة من نقاد وكتاب وشعراء في ظل ما يتفرد به من نتاج و طراز كتابي رفيع هادف غني باللمسات البلاغية والجمالية العالية وما يمتاز به من عمق وإنسانية وإغنائه للعديد من مواقع العمل الثقافي التي شغلها .
وقد حرص في كتابته للأطفال على التنويع وغرس القيم الإنسانية والإيجابية بنفوسهم بأسلوب طريف وساخر يشد الطفل مع هاجسه بالجانب اللغوي وتقديمه لقصائد وقصص ومسلسلات تعليمية بأسلوب سهل ومحبب .
الأديب الصفدي الحاصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها ، ودبلوم إدارة، عمل خلال مسيرته الإبداعية محرراً ثقافياً في دار ثقافة الأطفال في بغداد منذ عام 1977حتى عام 1982، وتم تعيينه رئيساً للقسم الثقافي في جريدة "الثوري" اليمنية منذ عام 1988وحتى عتم 1997 في عدن وصنعاء، وعمل أيضا رئيساً لتحرير مجلة الأطفال "أسامة" / وزارة الثقافة / دمشق بين عامي 2003و 2006 ، وخبيراً في الهيئة العامة السورية للكتاب حتى حزيران عام 2017 حيث أحيل على التقاعد.


نشر الأديب الصفدي في مختلف المجلات والصحف العربية وله أعمال منشورة وملحنة في أكثر من وسيلة مقروءة ومرئية ومسموعة، وكان أحد المساهمين في كلمات أغاني مسلسل «افتح يا سمسم»، و شارك في العديد من الندوات والمهرجانات ولجان التحكيم في مسابقات سورية وعربية للكبار والأطفال.
كما كتب مسرحيتين للأطفال "المدرسة العجيبة" و" الخروف الصغير" أخرجهما في العراق عزي الوهاب ، وكتب مسلسل الأطفال «المعاني» الذي أخرجه للتلفزيون السوري المخرج عصام موسى، وأغاني مسلسل «حكاية الصياد عاشور» 30 حلقة لشركة بابل في العراق عام 1982 ، وكتب كذلك في الشعر والقصة والسيناريو والمسرح والنقد الأدبي و التحقيق الصحفي وغيرها و لاقت أعماله صدى وانتشارا كبيرا على المستوى العربي.
دخلت أعماله في المقررات المدرسية في بلدان عربية عديدة، ولحن له للأطفال نجم عبد الله وعبد الحليم السيد وعبد الحسين السماوي وحسين قدوري وحسين نازك وسهيل عرفة وعلي رامز محمد وأحمد ناصر، وترجمت بعض قصائده وقصصه للأطفال إلى الفرنسية والروسية والإسبانية.
وتم تكريمه بندوة خاصة عن أدبه للأطفال، ومنح درع مهرجان صفاقس لثقافة الطفل في 29 آذار عام 2008 في الجمهورية التونسية، وكلف رئيسا للجنة التحكيم للمسابقة الأدبية للأطفال في الملتقى العربي التاسع للأطفال الذي أقامته الأمانة العامة للجامعة العربية وعقد في دمشق بتاريخ 2008/7/13 .


ويمتلك الأديب الصفدي سجلا حافلا من الإصدارات للصغار والكبار في الشعر والقصة والمسرح والبحث والنقد الأدبي، ومن أبرز أعماله المنشورة للكبار:( ويطرح النخل دما ً/ شعر- دقات القلب - ما لا يعود / شعر- جنة صغيرة - مختارات تراثية في الطفل والعلم والتعليم- شعر الأطفال في الوطن العربي- كتابها/ شعر- العربية: مختارات من أسرارها وأخبارها- سماء في قفص/ مختارات شعرية- أمراء الكلام- فرض عين وقلب/ شعر - العيون / من الشعر العربي القديم- العيون الضاحكة/ من الشعر العربي القديم الساخر".


ومن أعماله للأطفال : " حكايات جميلة/ 10 أجزاء - أغلى كلمة/ شعر - حكايات صغيرة/ شعر- حكايات عربية/ قصص- وادي شمس/قصة - جزيرة المحبة/ قصة- عصفور / قصة - لوحات/ شعر - بطاقات محبة/ شعر - حكايات قبل النوم/ قصص- حكايات من تراثنا/ قصص- غنوا مع دارين/ شعر بالاشتراك مع الشاعر سليمان العيسى - الأغاني / شعر - التفكير بالمقلوب/ قصص - مصباح علاء الدين/ شعر- تحيا الشجرة/ شعر – مغامرات مرجان ومرجانة / شعر - الكشكول/ مختارات شعرية ونثرية - قصص للأطفال/ هدية "العربي الصغير" الكويت- ذات نهار/ شعر - نسرين تنسى دائماً/ قصتان- تحيا أبداً/ قصائد لشعراء أطفال عن الشام- أخضر أصفر/ شعر- وطني قلبي/ شعر- ديوان الطفل العربي 3أجزاء- ثلاث وردات/ شعر- صغير لكن كبير/ قصص- ضيف الدب/ مسرحية - الفراهيدي- مختارات من شعر سليمان العيسى- عودة الهمزة/ قصة- بدر شاكر السياب- من الشام لتطوانِ/ شعر - بندر عبد الحميد- شمس تضحك/شعر- ماء الشام/ شعر- دليل المعاني- لغتي تغني/ شعر- عيادة بسمة/ قصص .


وشارك في العديد من المؤتمرات و الندوات والمهرجانات ولجان التحكيم في مسابقات سورية وعربية للكبار والأطفال ، ومن بينها الأسبوع الثقافي لمكتبة الإسكندرية عام 2007، و المهرجان القرائي الثاني والسادس في الشارقة عامي 2008و 2014 ومؤتمر ثقافة الأطفال في بيروت عام 2009، ومهرجان المربد السابع في البصرة/العراق عام 2010، ومؤتمر أدب الأطفال والسياسة في بيروت عام 2011، ومؤتمر ثقافة الأطفال الدولي في بغداد عام 2011، بالإضافة إلى دعوة من المتحف الوطني في سلطنة عمان لتدرس مشروع أدب الطفل فيها عام 2018.
الجدير ذكره أن الأديب بيان الصفدي هو كاتب معتمد لدى شركةPearson العالمية للكتب المدرسية في قسمها العربي، وعضو جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب.