مقابلة مع الفنان طلال فهد بلان

ناريمان عبيد - 25 - 6 - 2022

ضمن أسرة فنية عريقة، ظهر صوت جبلي جميل يصدح بسماء الطرب ليطرب مسامعنا بأعذب الألحان، وهو ليس سوى ابن لصوت الأسطورة فهد بلان الذي لا ينسى الى مدى الدهور والازمان. 

 طلال فهد بلان الصوت الجبلي الأصيل اهلا وسهلا بك في مجلة الرأي الأخر الالكترونية.

1-في البداية حدثنا قليلا عن نشأتك وحياتك الشخصية؟


يسعد اوقاتكم جميعاً نشأتي في طفولتي كانت في كنف والدتي التي احتضنتني وتابعت تدريسي حتى التخرج ودفعتني لتعلم الموسيقي في المعهد العربي للموسيقى في دمشق الكائن في منطقة العفيف الذي كان يترأسه المايسترو الكبير صلحي الوادي هو غني عن التعريف رحمه الله … كان والدي آنذاك مشغول بعمله الفني وعاصفة الشهرة …. كانت والدتي فنانة موسيقية وموظفة في دائرة الموسيقى بالإذاعة والتلفزيون هذا يعني أنني ترعرعت في عائلة فنية صرف.

2_متى انطلقت بالغناء؟


في المعهد الموسيقي بعد انتهائي من "الصولفيج" الغنائي دفعني والدي للتعلم على آلة الكمنجة لأن بمعتقده الفرقة الموسيقية ان كانت غربية أو شرقية تتسع لكذا عازف كمنجة، فاذا كانوا عشرة عازفين مثلا لا مانع ان يصبحوا احدا عشر عازف او اكثر…. لكني لم استسيغها لأن هوايتي كانت العزف على آلة الغيتار والغناء…. تعلمت العزف على هذه الآلة  رغم معارضة والدي… وانتسبت الى فرقة غربية قوية كانت على مستوى فني راقي، كان اسم الفرقة الوينغز wings وبما ان دراستي غربية كان ميولي للغناء الغربي ولكبار مطربين العالم مثل Elvis Presley وTom Jones وغيرهم …كانت أمي آنذاك تعلم الموسيقى الشرقية مثل الموشحات والأدوار والقدود الحلبية وأغاني والدي ….لأن والدتي هي موسيقية بالأصل رحمها الله ….فانطلقت بالغناء …وصنفت بنقابة الفنانين مطرب من الدرجة الأولى ومعي مغني اسمه سيتراك رحمه الله وغسان بركات اطال الله بعمره.


3_حدثنا عن والدك الراحل فهد بلان ومادوره في اتخاذك خطوة الغناء؟


دور والدي كان ايجابياً عندما سمع تأديتي لكبار مطربين العالم ان كانوا غربيين أو شرقيين فأصبح يشجعني ويوجهني حتى يتم صقلي فنياً بشكل جيد ويعطيني خبرته على المسارح وغير ذلك.


4_كيف ترى الأغنية العربية الآن وما هو مستقبلها؟


الأغنية العربية اليوم في انحدار شديد أصبحت سلعة بالية خالية من أي حرفة فنية أنا حزين جداً اليوم وأشفق عليها إذا استمرت هكذا ستندثر لأن كلماتها وألحانها دونية خالية من أي انجذاب فني حسي فهي هابطة جداً لو قارناها بالماضي أمثال فهد بلان أو وديع الصافي أو أم كلثوم وفريد الأطرش و...و.. كانوا يعتنون بالكلمة وسكب اللحن عليها فلا تخرج الأغنية للسمع إلاحتى تصقل صقلا جيدا ….اين فريد وبليغ والسنباطي وسيد مكاوي ...


5_كيف ننقذ الأغنية العربية من الضياع في ظل ظاهرة الأغاني الهابطة؟


لا يكون انقاذ الأغنية العربية الا في صقل جيل جديد من الموسيقيين والمطربين ليعودوا الى العصر الذهبي عصر الفن الراقي والحس المرهف وتهذيب أذنهم لإزاحة الغمامة السوداء عن مسامعهم وترويض الناس على سماع الأغنية الراقية بشكل مستمر كي لا تنحدر أحاسيس الناس.


6_ماهي الأعمال التي قمت بها وماهي أخر أعمالك؟


عملي الفني الآن محصور ضمن المراكز الثقافية وبعض المسارح …. اما آخر أعمالي، انا بصدد تلحين أغنية وقريبا سوف أسجلها اسمها يام العيون الكحلوي قريبا بتسمعوها انشاء الله.


7_ماهي أفضل أغنية لديك لوالدك الراحل فهد بلان؟


بالنسبة لأغاني والدي كلها مفضلة عندي ولكن أميزها يا ساحر العينين …يا صبلة الزين ….بالأمس كانت أغاني والدي هي السهل الممتنع.


8_ماهي أكثر المواقف التي أثرت فيك؟


المواقف التي أثرت بي الجميلة أولاً كنت مع والدي في صنعاء باليمن ركبت السيارة مع والدي ركضت الناس وحملوا السيارة التي نحن بها الى باب الملعب الذي حيينا الحفلة به ….أما الموقف الحزين هو عندما فقدت والدي ووالدتي تركوا فراغاً كبيراً.


الكلمة الأخيرة
كلمتي الأخيرة أرجو لكم كل النجاح والتوفيق سلامي لكم وكل نساهم في انجاح هذا البرنامج لكم كل الاحترام والشكر.