"علاء يونس" مهندس بنكهة فنية

 ولاء عربي - 20- 1 - 2023

يمكننا وصفه بالإستثنائي، فهو فنان يمتلك من العزيمة والإصرار ما يجعلك تشعر بالدهشة عندما تشاهد أعماله وتعلم أن من رسمها لم يتبع دورة واحدة في حياته، يمتلك ثقة عالية بالنفس دفعته لتحدي ذاته قبل المجتمع من حوله، ليبدع ويتميز وليحقق النجاح في معارض الفن التشكيلي التي لا تفتح أبوابها إلا للأكاديميين والمتميزين في الرسم.

 علاء يونس فنان تشكيلي سوري من مواليد عام 1994، خريج كلية الهندسة الزراعية تحدث عن تجربته الفنية من خلال اللقاء التالي: 

 والبداية مع مرحلة الطفولة حيث قال: «ظهرت موهبتي في الرسم منذ الصغر، ولكنني لم أطورها أبداً، تميزت بقدرتي على النقل أو التصوير، بحيث يمكنني نقل أي شيء أمامي بنسب تقريبية صحيحة.


 تابعت دراستي ودخلت كلية الهندسة الزراعية، عام 2016 بدأت الرسم بشكل فعلي كنت آنذاك في السنة الثالثة في الجامعة، ولم أتفرغ بشكل كلي إلا بعد التخرج.

 بدأت بشكل فردي ولا زلت إلى اليوم، لم أتبع أي دورة والحمد لله أشعر بالرضى عن نفسي على أقل تقدير، دائماً أسعى لتطوير مهاراتي استناداً للمستوى الذي وصلت إليه.

 أحياناً اقضي شهور لإنهاء عمل وأقيم لوحاتي بعين المتلقي، أنتقد العمل وأقومه وأحاول تطوير الأسلوب والتكنيك بالاعتماد على الخبرة التراكمية، أي كلما زاد عدد اللوحات المرسومة أصبحت متمكناً أكثر من أدواتي». 


يستخدم "علاء" في لوحاته خامات تتطلب نوعاً من التحدي لإتقان العمل بها، عن هذا الأمر أضاف: «أستخدم في الرسم خامات مختلفة، الحبر الأزرق العادي والرصاص والفحم، أرسم بأدوات عادية طبعاً لأن أقلام الرسم الأصلية باهضة الثمن. 

اللوحات التي رسمتها بناء على طلب أشخاص معينين رسمتها بالفحم فقط، وفي المستقبل سأعمل على ألوان الزيتي والأكريليك».

 تميز "يونس" بالرسم الواقعي، وأنت تتأمل لوحاته ستلاحظ أن الوجوه والشخوص التي رسمها ستنطق، فهو يميل على حد قوله للرسم الإنساني، ويحب الصور المفعمة بالمشاعر لخصوصيتها بالنسبة له، أي الصور التي تنطق وتبوح بمكنوناتها وبشكل خاص الوجوه، وفي عام 2018 أنشأ "علاء يونس" صفحة يوتيوب لأعماله عنها قال: «رغبت بالخروج من حالة النمطية التي اجتاحت مواقع التواصل، أحببت أن يشاهد الناس الفن واللوحات بدل مشاهد القتل والعنف، ففي النهاية مواقع التواصل أصبحت تشكل ثقافة تؤثر بشكل كبير في الأشخاص.


 لدي صفحة أيضاً على موقع الفيس بوك أحاول من خلالها عرض فيديوهات لأعمالي موثقاً إياها منذ الفكرة وحتى اللمسات النهائية، بلغ عدد متابعي الصفحة حتى اليوم 33 ألف، وبسبب معاناتي في التعلم أحاول تخفيف العبء عن الموهوبين فأنا أنشر فيديوهات تعليمية لمن يرغب أيضاً بالإضافة لتصوير الأعمال كاملة، وطبعاً التصوير بعصاة سيلفي وبموبايلي الشخصي والمونتاج بجهد شخصي أيضاً». 

شارك علاء بعدد من المعارض الجماعية نذكر منها: معرض ربيع سورية الرابع ومعرض ألوان الحياة ومعرض رسالة محبة.