حيث يتكلم "الاصرار".. مع الفنان شادي الصفدي

 مثابرة شادي دليل للوصول : 

 عام 2000 شهد المحاولة السادسة و الأخيرة للفنان شادي الصفدي للانتساب الى المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا ، و تعود حالات رفضه في المرات الخمس الأولى بسبب خلاف لا يعلم سببه مع مسؤولة قسم التمثيل في ذلك الوقت " الاستاذة نائلة الأطرش" ، إما سبب الرفض في المرة السادسة فكان بسبب إلغاء استثناءات  تجاوز العمر ، و يستوقفنا هنا هل أن كان العمر يسمح  لشادي بمزيد من المحاولات  سوف يصعد التجارب ، يعبر شادي عن طموحه بالدراسة الأكاديمية للتمثيل هي ما جعلته يحاول على مدى ستة أعوام ،  و لكن نرى الآن بعد وصول شادي لنجوم الصف الأول و ادوار البطولة  أنها لم تعد محاولات بل هي قصة إلهام،  بأن من يريد الشيء سيحصل عليه ، و كي تتواجد الموهبة تحتاج للإرادة و التجربة. 


شادي الألحان :

 حيث يوجد ارتباط بين اسم شادي و الموسيقى كانت تجربته الخاصة ، و لعل تجربة الموسيقى  مع شادي  كانت بعكس التمثيل ، فقد أثبت تواجده الموسيقي مبكراً بسلاسة كل نغمة يعزفها على آلته الجيتار و صوته الشجي الذي كان جواز سفر في فرقته "سفر" الذي أسسها عام ١٩٩٩ بمشاركة مع الملحن و عازف آلة العود وافي عباس ،  و تهدف الفرقة إلى إحياء الأغاني التراثية و تقديم فن مختلف. و لكن سوء الظروف الإنتاجية و عدم تواجد جهة منتجة لهذه الفرقة يجعل نموها بطيء و إيصال صوتها قصير .و من آخر أعمالها أغنية منذ الأزل  و هي الأغنية السابعة من ألبوم تجربة رقم واحد و قد صورت على طريقة الفيديو كليب و بطلته الفنانة الشابة "نور علي " . 


رحلة أعماله من التاريخي الى الكوميدي : 

ملامحه التي تعود الى محافظته السويداء بلد حجارة "البازلت" ، و بلد اعتاد سكانها نطق الحرف بكل فصاحة ، عوامل كانت طريق عبوره الأول الى النوع التاريخي بالدراما. فقد بدأ مشواره التمثيلي بعام ٢٠٠٠ مع المسلسل التاريخي الزير سالم بشخصية شرحبيل ، و من بعده جاء دور في مسلسل صلاح الدين الأيوبي للمخرج حاتم علي و ثم دور بمسلسل البحث عن صلاح الدين للمخرج نجدت أنزور و بعدها كان بشخصية يونس في مسلسل أبو زيد الهلالي ، كانت خمسة أعوام مليئة بشخصيات تاريخية . حتى بدأ بالعام ٢٠٠٥ بمسلسلات اجتماعية منها عياش و حارة على الهوا. 

شادي كوميدياً أكثر شعبية: 

التواجد الملفت و الأكثر شعبية كان لشادي في الكوميديا و بالأخص بشخصية أكرم في مسلسل الخربة الكوميدي و من بعدها و مرافقاً لنصوص الدكتور ممدوح حمادة كان في مسلسل ضبو الشناتي و في مسلسل الواق واق الذي كان واضحاً به اختيار الكاركتر متأثراً بموهبته الموسيقية. و في أعمال بقعة ضوء و ببساطة كان للوحات شادي و شخصياته المتابعة و الابتسامة دائماً . 


الاداء التمثيلي السهل الممتنع: 

من يتتبع الخط البياني للفنان شادي الصفدي في مختلف الأدوار التي لعبها  نجد انه يمتلك حساً فنياً عالياً من التبني والاداء  المقنع للشخصية  ، فقد كان التنوع في الاداء سمة الفنان الصفدي والقدرة على العطاء لكل دور على حدى مما يدل على المخزون العالي الذي يمتلكه ..وانه قادر على لعب اي دور يوكل له بحرفية وبصمة خاصة تميزه كما قدم شخصية جهاد  في مسلسل الندم واداءه  في مسلسل قناديل العشاق و لم يقل أهمية دوره في العراب و العراب تحت الحزام وهذا يدل على انه فنان من طينة الكبار .

 الصفدي بدور الشرير : استند الكثير من المخرجين على قوة شادي في التعبير المختلف  عن كل شخصية شريرة يقدمها فالمحامي الانتهازي بمسلسل "مقابلة مع السيد آدم" مختلفة عن شخصية روبن هود في " أولاد أدم " و بعيدة عن أداءه في "غرابيب سود" . و يعزي شادي هذا الموضوع عن مصادفته الكثير من الأشرار في الحياة .


 أخر أعماله : 

من أحدث أعماله و الأكثر انتشاراً كانت مشاركته بمسلسل "ممالك النار" التاريخي الذي عاد به الى بدايته في الأعمال التاريخية و كانت له عوناً في نجاح دوره و أيضاً مسلسل المنصة الذي يصور حالياً الجزء الثاني منه ، و العملين عرضا على نتفليكس .


الحصان الأسود : 

شادي الصفدي كان الحصان الأسود في الدراما السورية الذي ربح السبق بكل ما يمتلكه من إرادة و اصرار و إنتاج متعدد الشخصيات ، تاركاً قصته علامة مميزة و ملهمة لكل ذي صاحب طموح.


اعداد الزميلة راوية ذياب - 31-1-2021