بدأ بالبرمجة قبل 37 عاماً.. المهندس ياسر الفقيه مسيرة حافلة في صناعة وتطوير البرمجيات

 السويداء – سهيل حاطوم - 4 - 1 - 2023 

 مسيرة حافلة في ميدان صناعة وتطوير البرمجيات والتطبيقات الالكترونية ومحركات البحث ومواقع الإنترنت بدأها المهندس ياسر الفقيه ابن محافظة السويداء قبل نحو سبعة وثلاثين عاماً محققاً العديد من الإنجازات في هذا المجال على المستوى المحلي والعربي والدولي. 


المهندس ياسر الذي يعد من أوائل المبرمجين في سورية والوطن العربي، بدأ بأعمال البرمجة في عام 1985 أثناء دراسته في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق ، ليدخل الحياة العملية بعد تخرجه في عام 1992 كمبرمج كمبيوتر بعد أن تدرب في البداية بشكل ذاتي معتمداً على نفسه، حيث أسس آنذاك أول مركز كمبيوتر تعليمي مرخص من وزارة التربية باسم " مركز الفقيه لتعليم الكمبيوتر " .


 وخلال هذه الفترة، أنجز المهندس ياسر أكثر من برنامج حاسوبي من بينها برامج محاسبة خاصة بالشركات والأعمال التجارية بالسويداء والمحامين ودليل تجاري للسعودية وذلك قبل عام 2000. 

وفي عام 1999 أطلق أول موقع الكتروني لمدينة السويداء على الإنترنت باسم " السويداء دوت كوم" تضمن أخبار السويداء الاجتماعية والاقتصادية والخدمية والمنتديات، وفي عام 2000 أنجز أول موقع بامتياز للتجارة الالكترونية في سورية وعلى مستوى الوطن العربي للدفع الالكتروني وتسويق الأعمال الحرفية والفنية السورية، وشارك في تطوير موقع محرك البحث العربي الأول على الإطلاق (AYNA.com)،  بالإضافة إلى مساهمته في إنجاز أول دليل للمواقع العربية على الإنترنت . 


عام 2000 سافر إلى الولايات المتحدة، حيث عمل هناك في عدة شركات للاتصالات،  وقام بإنجاز أعمال برمجة وأتمتة كاملة لشركة اتصالات ناشئة شملت خدمات تسجيل الزبائن وإدارة المكالمات وتسعيرها وطباعة الفواتير وتوزيعها وإدارة مركز خدمة للزبائن يتألف من 60 موظفاً وذلك في ولاية فلوريدا الأمريكية .

 كما ساهم خلال فترة إقامته في الولايات المتحدة والتي استمرت لخمس سنوات بتطوير برمجيات خاصة لشركات أمريكية باستخدام عدة لغات برمجية، وتطوير عدة مواقع على الإنترنت لشركات عديدة. 

وبعد عودته من الولايات المتحدة، دخل العمل بمجال برمجة مواقع الإنترنت وتطبيقات الهواتف المحمولة وما زال مستمراً حتى تاريخه، ويتابع عمله كمبرمج كمبيوتر وتطبيقات وحلول من ضمنها تطبيقات للبيع للتجارة الالكترونية، إلى جانب قيامه بتطوير حلول سريعة للشركات لتحقيق انتشارها إلكترونياً، وعمل أيضاً مديراً للمعلوماتية ونائباً للمدير العام  في شركة ( AYNA) في لبنان والتي رعت أربعة مؤتمرات في شرم الشيخ بمصر لتحسين أداء المواقع الالكترونية أمام محركات البحث (SEO). 

في عام 2015 أطلق تطبيق أماكن (AYNA) الذي يحتوي على آلاف الأماكن التجارية والخدمية والسياحية في سورية وبعض المدة العربية  وتطبيق ( point of sale ) وتطبيق ( IPTV) . 

ويحسب للمهندس ياسر أيضاً  إنجاز نظام الدور خاص بالبنوك والشركات ومراكز الخدمات وكذلك نظام أتمتة معاصر الزيتون منذ ما يقارب الست سنوات والذي اعتمد من قبل أكبر معصرة في السويداء. 


ومع بداية ظهور أول مدرسة افتراضية في سورية لفت انتباهه عدم وجود برامج لإدارة المدارس الافتراضية بشكل يتناسب مع قوانين وأنظمة وزارة التربية في سورية، فبدأ العمل منذ نهاية عام 2021 على إنشاء منصة لإدارة تلك المدارس والمحتوى والدروس الحية المتزامنة والمسجلة حتى اكتمل العمل في مرحلته الأولى في شباط عام 2022 ، حيث بدأ بالترخيص لمدرسة افتراضية من قبل وزارة التربية باسم " ألفا " التي بدأت العمل وفق المنصة التعليمية المتكاملة التي أنجزها والتي اعتمدت من وزارة التربية ونالت إعجاباً كبيراً من إدارة المعلوماتية في الوزارة .


 الجدير ذكره أن المنصة التعليمية المتكاملة تتيح جملة من الخدمات التي تبدأ من تسجيل الطلاب أون لاين وإدارة سجلاتهم ووظائفهم وصولاً إلى الامتحانات والدروس المتزامنة وجميعها تتم وفق نظام تعليمي واحد ومتكامل.