المصمم الشاب رافي الحناوي..مؤسس أول أكاديمية لتقنيات الموضة وتصميم الأزياء في السويداء

السويداء- سهيل حاطوم - 21 - 9 - 2022

الشغف بجمال الألوان والخيوط، واكتساب الهواية بتصميم الأزياء من والده الذي عمل خياطا  لمدة 45 عاما ،شكل الدافع الأكبر للمصمم رافي نسيب الحناوي للدخول إلى عالم الموضة والأزياء ودراستها دراسة أكاديمية وصولا إلى تأسيس أول أكاديمية لتقنيات الموضة وتصميم الأزياء في محافظة السويداء باسم أكاديمية "بروكار فاشن سبيس" brocar_fashion_space التي تمثل أول مساحة لتدريس خطوط الموضة وتصميم الأزياء بمناهج عالمية متعمدة بإشراف أكاديمية سميسم الدولية.

المصمم رافي خريج الجامعة الفرنسية عام 2009  أمضى نحو ست سنوات في بيروت مع أهم المصممين والأسماء العالمية مثل " إيلي صعب .. آشي ستوديو .. كريكور جابوتيان .. جورج حبيقة.. علي يونس" ، حيث منحته هذه التجربة زخما في الأفكار .


وخلال الفترة التي أمضاها في بيروت أقيمت عدة برنامج لدعم المواهب مثل "فاشن ستار " على قناة دبي ، و" بروجكت رن واي" على  mbc ، حيث كان المصمم رافي في كواليس هذه البرامج لموسمين كاملين، الأمر الذي شكل تجربة هامة بالنسبة له ...

في عام  2020  عاد المصمم / رافي الحناوي/ إلى بلده سورية وقرر أن يصنع "براند " و بصمة خاصة به  و" ستايل"  مختلف عن كل ما نراه في الأسواق باعتباره أكاديمي في تصميم الأزياء ويقرأ خطوط الموضة ويحللها ويستوحي منها بما يناسب المجتمع الشرقي ، حيث أسس أكاديمية"بروكار" التي نسجت اسمها بخيوط من حرير وجعلت من حب العمل والسعي للتطور وفتح آفاق جديدة بعالم الموضة الشغف الوحيد لاستمرارها لتنسج أول قطبة بطريق الإبداع والتميز، حيث كانت الانطلاقة الفعلية لها قبل نحو عامين، وتم افتتاحها في أكتوبر من عام 2020 بحضور متميز من المهتمين بعالم الموضة والشغوفين بمستقبل مهني واعد.



ويشير المصمم رافي إلى أن أكاديمية "بروكار" تسعى لبناء جيل مهني قادرعلى الاندماج بسوق العمل من خلال اعتماد نظام أكاديمي متكامل بإشرافأكاديمية سميسم الدولية، وتدريس منهاج يتألف من 6 كتب بتصميم وتفصيلالأزياء معدلة للأجسام الشرقية بالإضافة لعدد من المراجع الأجنبية،ومانوكان خاص بأكاديمية سميسم الدولية ، ومساطر تساعد على رسم الجسمبطريقة صحيحة ،لافتا إلى أن الخريجين يحصلون على شهادات مصدقة أصولا ،حيث تم تخريج دفعتين حتى تاريخه من خلال مشروع" بروكار فاشن سبيس"،الدفعة الاولى عام 2021 والدفعة الثانية عام 2022.
ويبين المصمم رافي أنه يستوحي أفكاره من الموضة العالمية ويعيد صياغتهابما يتلائم مع مجتمعنا بناء على ستايل كل شخص وطبيعة بشرته، بحيث يجمع فيالتفصيل بين الراحة والتميز والقماش الجميل للحصول على إطلالة متميزة.

وخلال الفترة الماضية،وصلت إبداعات المصمم رافي إلى مهرجان دبي السينمائيولمدة سنتين على التوالي، وإلى الإمارات .. مصر .. ألمانيا .. السويد .. وبالنسبة للأقمشة التي يستخدمها ، يلفت المصمم رافي إلى أن جميعها منأجود الخامات والكواليتي، والشك كله " هاند مييد " شك نول يدوي ، حيثتتميز أعماله بنظافة الخياطة والتفصيل " هوت كوتيور" وكلها إبرة وخيط وتكنيك الخياطة كتير عالي ، مشيرا إلى أن الأقمشة السورية لها رونقهاالفريد وبخاصة البروكار الدمشقي المعروف بفخامته وتقانه شغله.
كما أكد سعي أكاديمية بروكار لتكون دائما في المقدمة مع الحفاظ علىالتراث والأقمشة المتميزة في كل محافظة سورية لتعريف الأجيال عليها ،والعمل على إضافة لمسة جديدة عليها.