المخرج الشاب قصي العيسمي..تجربة سينمائية غنية ودعم للمواهب الشابة

 السويداء - سهيل حاطوم - 30 - 11 - 2022 

   تمكن المخرج السينمائي الشاب قصي أسامة العيسمي من تحقيق بصمة واضحة في عالم السينما وتحقيق سلسلة من الإنجازات  في ميدان الإخراج السينمائي رغم حداثة سنه مدفوعاً بعشقه للفن السابع وبما يمتلكه من موهبة وإبداع وشغف بهذا الميدان. 


المخرج قصي العيسمي ابن محافظة السويداء والبالغ من العمر 31 عاماً ، تخرج من الأكاديمية الأميركية باختصاص إخراج سينمائي عام 2015 بالاضافة إلى دراسته في هندسة الجيولوجيا ، وشارك بمهرجان دبي السينمائي عام  2013 ، وشارك بمهرجان تورنتو السينمائي بكندا عام 2015 من خلال فيلم بعنوان (ومضات  TIFF ) ، وبمهرجان الشارقة السينمائي الدولي عام 2017   بفيلم ( 5 – 12)  الذي أقيم برعاية سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي ، حيث لاقى تشجيعا وترحيبا كبيرين من كبار المخرجين العالميين.


 بعدها عاد المخرج العيسمي إلى بلده سورية ليبدأ مشروعه السينمائي الذي يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الشباب الطموح من أبناء المحافظة لإبراز مواهبهم في التمثيل ، حيث قام بتأسيس مؤسسة البازلت للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والتوزيع الفني والتي أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى صخر البازلت رمز جبل العرب الأشم . 


انطلق بمشروع فيلم " ذاكرة البازلت" مع المبدع الكبير والمشرف الدرامي الدكتور ممدوح حمادة والمؤلف الأستاذ معن دويعر ، بالإضافة إلى غيره من الأعمال ( كعرض طارئ و O+ و UMBRELLA).


استمر المخرج السينمائي قصي العيسمي بالعمل في ميدان الأعمال الفنية بالرغم من ظروف الأزمة التي تمر بها سورية، وفي عام 2019 افتتح سينما البازلت Vip في السويداء القديمة بهدف تكريس الثقافة السينمائية ، ثم أنتج فيلم " الفزعة" الذي يتحدث عن بطولات جبل العرب الأشم في معركة المقرن الشرقي في 25 تموز 2018، وتم عرض الفيلم  في سورية والإمارات ، وشارك في عدة مهرجانات ، وحصد جائزة أفضل إخراج من الأمم المتحدة لحقوق الانسان ، كما حصد جائزة الإبداع للإخراج السينمائي في مهرجان لبنان الدولي للسينما بدورته 11 لعام 2022. 

الجدير ذكره أن المخرج قصي العيسمي من مواليد السويداء في 1991/5/15 ، وانضم لنقابة الفنانين في لبنان باختصاص مخرج سينمائي.