المبدع أوج أبو زيد..إنجازات محلية وعالمية في ميدان الموسيقا

السويداء- سهيل حاطوم - 13 - 12 -2022 

رغم عمره الذي لم يتجاوز 23 ربيعاً ، تمكن الشاب المبدع أوج أبو زيد من تحقيق سلسلة من النجاحات والإنجازات على الصعيدين المحلي والعالمي.. 

أوج ابن محافظة السويداء والبالغ من العمر 23 عاماً تم اختياره سفيراً للموسيقا العالمي بدعم من منظمة اليونيسكو ومن جامعة برمنغهام بانجلترا . 

مسيرته مع الموسيقا انطلقت بشكل واعد بعد تخرجه من معهد فريد الاطرش للموسيقا بالسويداء ومن ثم المعهد العالي للموسيقا بدمشق باختصاص قانون وبيانو وصولاً إلى حصوله على الإقامة الذهبية والهوية الإماراتية باختصاص موسيقي شامل من دولة الامارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تحقيقه المرتبة الأولى بالمشاريع الثقافية بشهادة من منظمة ال JCI . 


أضف لذلك أن الشاب أوج هو مؤلف وموزع موسيقي لفرق موسيقية وأوركسترات، وقائد لفرقتين موسيقيتين هما ( أوركسترا القانون السورية روجيندا وفرقة الوندرا للإناث فقط)، ويمتلك ألبومين للفرق الموسيقية (وجود+روجيندا حول العالم) موجودين بنحو 20 منصة موسيقية حول العالم، ولدى الأوركسترا أول البوم موسيقي بعنوان ( روجيندا حول العالم) منتشر على العديد من المنصات الموسيقية العالمية.


 ويشير الفنان الشاب أوج إلى أنه  تم توثيق قناته رسميا بالعلامة الموسيقية(توثيق موسيقي) رسمياً من شركة اليوتيوب ما يعني أنه معترف به من الغوغل واليوتيوب على أنه من أصناف الموسيقيين المهمين، فيما تم توثيق أوركسترا القانون السورية روجيندا بالعلامة الزرقاء في منصة spotify على أنها أوركسترا رسمية معترف بها في العالم.


 وفي عام 2021 أسس مشروع دعم موسيقا الحجرة لليافعين في سورية وهي مختصة بدعم المواهب الشابة وصقلها بشكل أكاديمي، بالإضافة لكونه مدرسا لآلة القانون والبيانو والصولفيج ونظريات الموسيقا، ويدعم المواهب ويعمل على صقلها بشكل أكاديمي من خلال  مؤسسة برادوريت للفنون الشاملة التي يشغل فيها مدير القسم الفني .


 كما يدرس بشكل شخصي  نظريات الموسيقا المعاصرة " أصوات الغروغوفيا " وهي تحويل الصور والمشاهد الضوئية إلى هياكل لحنية، وهذا الاختصاص يدمج الموسيقا بالعلوم والرياضيات والفيزياء الصوتية،  الأمر الذي بدوره أيضاً يدمج علم الفلك ، مبيناً أن هذا الاختصاص من أصعب الاختصاصات في العالم ومن النادر جداً دراسته. 


ويعمل الفنان أوج الحاصل على شهادة بالفوتوشوب والمعلوماتية من UNDP بالإخراج والمونتاج والتصوير الفوتوغرافي والفيديوهات ، وهو أيضاً صاحب استديو Auge Z Proudction للتأليف والتوزيع الموسيقي والمونتاج الفني. الجدير ذكره أن الفنان أوج أبو زيد عضو في نقابة الفنانين في سورية، ومشارك في عدة workshop.


 عندما كان طالباً في المعهد العالي للموسيقا ومنها مع الأستاذ رحيم الحاج من العراق، والأستاذ اندريه الحاج من لبنان والاستفادة من خبرته بقيادة فرق الموسيقا العربية، ومع الأستاذ والدكتور شيرغو داكوري الذي يحمل دكتوراه في التأليف والتوزيع  والتحليل الموسيقي ، بالإضافة إلى مشاركة مع خبراء روس والاستفادة من علوم الآلات .