الكاتب والروائي القاص الشيخ وهيب سراي الدين..صاحب أول رواية صدرت في جبل العرب

 السويداء- سهيل حاطوم - 18- 11- 2022

 يعد الكاتب والروائي القاص الشيخ وهيب سراي الدين من الجيل المؤسس في الرواية السورية المعاصرة ، وصاحب الرواية الأولى التي صدرت في محافظة السويداء عام 1965 وهي رواية “قرية الرمان” . 

الأديب سراي الدين المولود في  السويداء عام 1934 حاصل على الإجازة في التاريخ من جامعة دمشق وشغل أمين سر فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء، وعضو جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب، كما عمل مديرا للمركز الثقافي العربي في محافظات الحسكة، ودرعا، والسويداء. 


شارك  الروائي سراي الدين مع مجموعة من المؤلفين بإعداد موسوعة شاملة عن جبل العرب عام 1995، ونشر مجموعة من المقالات والقصص في عدد من الصحف والمجلات السورية.

 جسد الأديب المبدع سراي الدين في رواياته الواقع بكل تفاصيله وحافظ على أسلوبه الواقعي الذي يتناسب والطبيعة الفنية للرواية مبتعداً ما أمكن عن الواقعية التسجيلية أو التقريرية القاسية، وكان رائداً في الرواية التاريخية ولامس هموم الناس في أعماله الأدبية وامتلك فنية العمل الروائي. 


ساهم في رفد الوسط الثقافي بمجموعة غنية ومتنوعة من الأعمال الأدبية المتميزة، حيث قدم أكثر من 23 مؤلفاً أدبياً وعمل لسنوات طوال في ميدان الثقافة، ومن أبرز رواياته التي قدمها على مدى نصف قرن من الزمن: 

 -قرية رمان

- حفنة تراب على نهر جغجغ

 - الرجل والزنزانة 

-سلاماً يا ظهر الجبل

- المهندسون

- مساحة ما من العقل

- اشتقاقات الفصل الأخير

- مساحة ما.. من العقل

- خيمة تخفق تحت الشمس

- شعلة لا تنطفئ

- حنين اللون الأزرق

- ما بين السطور ما بين الصخور

- حدث في ذاك الزمان

- حديث الذرة


ومن أهم اعماله القصصية:

- الرقيق

 - الحل

- طائر الكريم

- العالم في سهرة

- بركة الطيور (قصص للأطفال)

- نفاذ الرمل


وصدرت له عدة مجموعات قصصية من بينها:

- طيوف

- الرهان

- ثمة موت آخر


 بالاضافة لعدة نصوص ومقالات حملت عناوين:

- إليك يا ذات النون

- من دفتر الكلمات

- في معنى العمل

يعتبر أن الأدب كان وسيبقى سحر البيان والمعبر الخلاق عن الواقع، وتم تكريمه في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بالسويداء عام 2013 تقديرا لعطائه الكبير في مجال الادب والقصة والرواية، كما كرمه فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء بتاريخ 2022/2/17 ضمن ندوة تكريمية احتفاء بمسيرته الابداعية ونتاجه الفكري والمعرفي.