أدهم مرشد برع في الكتابة والتمثيل .. وحصل على الجنسية الأمريكية

أماني هندي السلمان - 18-4-2021

ولد الممثل السوري أدهم مرشد في 6 تشرين الثاني / نوفمبر عام 1973 في محافظة السويداء جنوب سوريا ، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية . بدأت مسيرته الفنية بمسرحية " سفربلك " عام 1994 وقدم أول أدواره التلفزيونية عام 1997 في مسلسل " الموت القادم من الشرق " بإدارة المخرج نجدة أنزور ، وانضم في العام التالي لنقابة الفنانين السوريين . سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لرغبته في متابعة دراسته المسرحية ، ولاستقرار عائلة زوجته في الولايات المتحدة منذ زمن ، وحصل على الجنسية الأمريكية وما زال يطمح للاشتراك في عمل هناك ، ويعمل على هذا الموضوع بشكل جدي ، ورغم ذلك مازال يزور سوريا بشكل مستمر . 

  • بين الكتابة والتمثيل ..

كتب أدهم مرشد عدة لوحات للسلسلة الكوميدية الشهيرة " بقعة ضوء " وعالج درامياً أعمالاً عديدة ، وغنى في مسلسل " عشتار " الذي أدى فيه شخصية الشاب "لا لا " ، وألف أغنية شارة أكثر من مسلسل منها " عن الخوف والعزلة " ومسلسل " عناية مشددة " .

شارك الفنان أدهم مرشد تمثيلياً في ما يقارب تسعين مسلسلاً منها : ( العوسج 1997 – أخر أيام التوت 1999 – صلاح الدين الأيوبي 2001 – زمن الوصل 2002 – ذكريات الزمن  القادم 2003 – التغريبة الفلسطينية 2004 – ندى الأيام 2006 – الهاربة 2007 – بقعة ضوء 2008 – مرسوم عائلي 2009 – أبو جانتي 2010 – الخربة 2011 – بنات العيلة 2012 – هارون الرشيد 2019 ) ومن مسرحياته " البارحة اليوم وغداً " وكان هذا مشروع التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بإشراف المخرج الكبير " حاتم علي " ، و " منمنمات تاريخية " و " ترانيم " و " حكاية العرائس " و " الأمير الكسول " . 

ومن أفلامه في السينما : " زهر الرمان " عام 2011 ، و " تحت السقف " عام 2005 ، و " الأمانة " عام 2009 ، و " ولاد العم " عام 2009 .


  • برنامج أراب كاستينغ ..

 شارك أدهم مرشد في تدريس برامج المواهب " أراب كاستينغ " ، الذي كان يعرض على قناة أبو ظبي ، وقال في مقابلة صحفية : " تجربتي في البرنامج كانت جميلة جداً ، وكنت أضع كل طاقتي فيها ، باعتبار مشروعي الحقيقي هو تدريس التمثيل ، وقمت بكتابة 90 % من مشاهد أراب كاستينغ ، وكنت حاضراً منذ بداية التفكير بمشروع البرنامج ، وأعتبر واحداً من الذين ساهموا بالشكل العام والنهائي للبرنامج ، بإشراف مبدع الفكرة الدكتور " مأمون علواني " .

 وعن مهاراته التي اكتسبها في تدريس التمثيل ، قال أدهم مرشد : " استفدت من تجربتي الدراسية في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق ، من خبرة الفنانين الذين درسونا ، بجانب قراءتي التي دعمت القدرة على توصيل رأي الطلاب .



 مشروع مختلف ..

 يقدم أدهم مرشد مشروعاً جديداً ومختلفاً وعنه قال في أحد لقاءاته : " أحضر أنا والممثل " عبد الرحيم قويدر " لمسلسل " روميت " الذي سيعرض على قناة أكشن لايت على يوتيوب ، ويتألف المسلسل من 8 حلقات فيها العديد من المفارقات الكوميدية .

 وأضاف بان العرض على مواقع التواصل الاجتماعي لا يقل أهمية عن أية وسيلة أخرى ، فالعالم في تطور مستمر ، ومن بعد السينما والراديو جاء التلفزيون الذي حد من دور السينما ، فالناس توجهت إليه كونها ترى الأعمال في بيوتها ، من دون الحاجة للذهاب إلى صالات العرض السينمائية . وأوضح أدهم مرشد أن مواقع التواصل الاجتماعي في الطريق وهي الخيار الصحيح ، خصوصاً أن كل منصات العرض تعتمد على هذه المواقع المتوافرة على الإنترنت ويساعد على ذلك ، وفي الحقيقة أن الجيل الجديد لا يهتم كثيراً بالتلفزيون رغم أن هذا الشيء خاطئ . وعادةً ما يصرف الكثير على المسلسلات ولا مسلسل منها من الممكن أن يعيد تكلفة إنتاجه ، ولهذا غالباً ما تتكفل المحطات بالإنتاجات التلفزيونية .