آلية حماية بياناتنا  الشخصية

 المتخصص في الحاسوب والداتا السيد عاهد ابودرهمين

3 - 8 - 2021

 في زمن العولمة وتوسع وتطور التكنولوجيا الرقمية وزيادة متصفحي الشبكة السيبرانية وزيادة إستخدام لصفحات شبكات التواصل الاجتماعي ، و التي لا يمكن أن  نتحكم  بها  بشكل نهائي ومضمون.

إذ ان  سرعة  تطورها تفوق سرعة البرق،   وحرصاً منا  على دورنا التوجيهي  وخصوصاً لناحية  الاستخدام آلامن  والسليم  لشبكات التواصل والاجتماعي ،  ما علينا الا ان نتوجه   للمستخدم  ونوجهه  كي لا يقع ضحية هذا العالم اللامتناهي المليء بالمعلومات والمغريات والحلول  والمشاكل.

 لذلك   نجد إن أهمية  دور التوعية والتوجيه  ضرورية في  هذه المرحلة بالاخص  بعد أن إزداد إستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في ظل  الحجرالمنزلي و جائحة كورونا ،وأصبحت الملاذ والمتنفس الوحيد لكافة المستخدمين من كافة الفئات العمرية  ومن هنا نجد من الضروري جداً القيام بنوع من  التوجيه  والتوعية والتحذير من  مخاطر استخدام  شبكات التواصل بشكل  عشوائي ودون إتباع  ضوابط وقائية لحماية انفسنا وبياناتنا الشخصية واطفالنا  كي لا  يقع  أحد  ضحية أي ابتزاز او استغلال او تهديد  او إحتيال...

من هنا  كان لمجلة " Opine Digest "  الالكترونية  حديث  مع المتخصص في الحاسوب والداتا السيد عاهد ابودرهمين  ليطلعنا  على  آلية الاحتياط وحماية بياناتنا  الشخصية.

ما هي  برأيكم البيانات الشخصية في  العالم الافتراضي؟

اسعد الله اوقاتكم بكل خير شكرا جزيلا لكم على هذه المقابلة مع مجلتكم الرائعة  "Opine Digest" البيانات الشخصية التي يجب على الجميع المحافظة عليها في هذا العالم الافتراضي الذي اصبح واقعا لابد من مجاراته والدخول به شئنا او ابينا ذلك لان متطلبات الحياة تجبرنا على ذلك مع تحول العالم الى عالم رقمي واسع ومن ضمن هذه البيانات   صور موجودة على ذاكرة الهاتف او قوائم أسماء الاتصال لدينا او مقاطع فيديو او صوت او بيانات حساباتنا البنكية عند استخدام جهاز الموبايل لأجراء التحويلات البنكية.    

ما هي الالية  المتبعة لحماية الحاسوب  من الفيروسات؟

تنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات. وهي أهم خطوات الدفاع اللازمة لحماية الحاسب الشخصي من الفيروسات، بما في ذلك الفيروسات الدودية (وورم) وأحصنة طروادة (تروجان). ... تشغيل برامج مكافحة الفيروسات على الحواسيب، والتأكد بشكل دوري من أنّها مطابقة لآخر إصدارات هذه البرامج ومحدّثة حسب الأصول.

تعزيز إجراءات الأمان لحماية الشبكة من خلال استخدام ما يُعرف بالجدار الناري،واستخدام البرامج التي تقوم بمنع قراصنة الإنترنت من الوصول إلى جهاز الحاسوب  المُرتبط بشبكة الإنترنت .

كيف  نتأكد من شخصية  مستخدم شبكات التواصل  اذا كانت وهمية او  حقيقية؟

من الأفضل عدم التواصل الامع الأشخاص المعروفين لديك من قبل لان عملية انتحال الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي موجودة بكثرة تحاول بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك الحد من هذه الظاهرة (انتحال شخصية) او وجود شخصية غير حقيقية عن طريق وضع علامة زرقاء للحساب الذي يستطيع موقع فيس بوك من اثبات صحته والتأكد منه  ولكن افضل اخذ الحيطة والحذر دائما عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ... معلومة على الهامش ان الصورة التي موجودة في جهازك الموبايل او الحاسوب والتي تشاركها على أي من مواقع التواصل الاجتماعي لن تعود ملكك فقد تم نشرها وليس بإمكان حذفها من باقي الأجهزة التي قد تكون وصلت اليها .

كيف  نتأكد من  ان البرامج التي نستخدمها هي آمنة وسليمة  للولوج اليها؟

ان البرامج المعروفة عالميا والتي يتم تحميلها من مواقها الالكترونية على الاغلب هي برامج امنة ولا تحتوي على فيروسات او برامج قرصنة او البرامج التي يتم شرائها من المركز المعتمدة لذلك كنسخة اصلية صادرة من الشركة المنتجة لهذ البرامج.

 ماذا تنصح المتصفح  ان يتخذ  من إجراءات ؟

ان اهم نقطة يجب المحافظة عليها هي جهاز الموبايل الموجود معنا دائما والمعرض اما لسرقة او الوقوع على الأرض او التلف لأي سبب من مما يسبب في ضياع بياناتنا المخزنة على هذا الجهاز انصح دائمة بالتخزين على المخدم المتصل بشبكة الانترنت بشكل دائم مثل "GOOGL DRIVE" حتى يتم استعادة البيانات عند فقدانها . ولكن يجب المحافظة على بيانات من التطبيقات التي نقوم بتثبيتها فالكثير منها يقوم بسرقة بياناتنا والاستفادة منها في الترويج الإعلاني مثلا ان اتصالك بهذا العالم اما عن طريق جهاز الحاسوب او جهاز الموبايل( الهاتف المحمول) والذي يحوي على بياناتنا من صور موجودة على ذاكرة الهاتف  او قوائم أسماء الاتصال لدينا او مقاطع فيديو او صوت او بيانات حساباتنا البنكية عند استخدام جهاز الموبايل لأجراء التحويلات البنكية يجب الحذر من التطبيقات التي تأخذ صلاحيات من جهازنا لدخول الى بياناتنا مع العلم ان هذا التطبيق لا يحتاج اليها للوظيفة التي ثبتناها من اجله  فعلم ان هناك محاولة سرقة لبياناتنا .

 وان شاء الله في حديث مقبل سوف نتحدث عن الجريمة الالكترونية وعملية الابتزاز التي نلاحظها في هذه الآونة الأخيرة كيفية الوقاية منها او في حال حدوثها ما هي الطريقة التي يجب اتباعها من اجل معاقبة الفاعل .