جمعية "أرضنا تراثنا" ….الاستعداد للانطلاق الفعلي!!!

 بعد أكثر من سنة من العمل المتواصل والمضني على جميع الأصعدة ، قانونية ، إدارية وتنظيمية…، ها هي جمعية "أرضنا تراثنا" تجتاز الأمتار الأخيرة في عملية اطلاق منتجاتها الخاصة والبدء في طرحها في الأسواق المحلية ومن ثم العالمية. أكثر من 10 جمعيات وهيئات تعنى بالتصنيع الزراعي أصبحت منضوية تحت أجنحة الجمعية، إضافة للعشرات قيد التحضير والتجهيز للانضمام في المراحل اللاحقة.  إنه إنجاز؟ نعم هو كذلك، لا سيما إذا ما علمنا أن كل ذلك يتم بهدف سامٍ يعلو على كل ما عداه ، وهو المساعدة الانسانية، الاجتماعية، التربوية والتقنية (التدريب) لمجتمعاتنا عبر جهاز أو قسم سينشأ في هذه الجمعية يُعنى بتوزيع جزء من عائدات الأعمال لدعم العائلات المحتاجة في مختلف النواحي الصحية، المعيشية والتربوية. وكل ذلك يُنفذ بتعاون كامل مع مجموعة كبيرة من المغتربين الحريصين على دعم صمود أهلهم في لبنان والذين قاموا بتسجيل هذه الجمعية في الولايات المتحدة الأميركية، وسيعملون على توجيه وتحفيز المستثمرين في الخارج على الدعم واستثمار أموالهم في المساهمة في انشاء وتطوير مشاريع تدار من قبل هذه الجمعية.


الخطوات التي انجزت

  • اعتباراً من شهر تشرين الأول 2020، عقدت اجتماعات متواصلة لمدة شهرين أو 3 من قبل ممثلي جمعيات مختلفة وبتنسيق وتشجيع وتوجيه من مجموعة من المغتربين،  تم الاتفاق من بعدها على تأسيس تجمع أو جمعية تحت اسم "أرضنا تراثنا"، ووضع "لوغو" خاص بها ، وانتخبت الهيئة التأسيسية التي تضم : الشيخ نبيل سري الدين /رئيس ومدرب متخصص– الاستاذ زاهر نعيم /محاسب وامين صندوق – الدكتور ربيع كمال الدين / امين عام ومتخصص التسويق – السيدة ناهدة رسلان /متخصصة بالتصنيع الزراعي - السيدة فاديا الاعور/متخصصة بالمساعدة الاجتماعية، كما عينت المحامية انديرا الزهيري مسؤولة الشؤون القانونية للجمعية.
  • دأبت الهيئة التأسيسية على تكثيف اجتماعاتها مع الاستاذة انديرا، وانجزت وضع النظامين الأساسي والداخلي بمهلة 3 أشهر تقريباً.


  • خلال شهر آب من العام 2021 عقدت جمعية عمومية، جرى خلالها اطلاع جميع الاعضاء على انجاز تسجيل الجمعية في اميركا وعلى النظامين الآنفي الذكر.


  • أطلق العمل بالجمعية في شهر أيلول ، خلال حفل تسليم الجوائز الذي نظمته مجلة الرأي الآخر (الشريك الاعلامي للجمعية).


  • نظم في شهر تشرين الأول المعرض الأول لها، والذي كان الهدف منه تصريف منتجات الهيئات والجمعيات المنضوية تحت مظلتها، وقد كان متميزاً بنجاحه.



  • الآن يتم عقد لقاءات متلاحقة هدفها وضع الخطة اللازمة والنهائية، لطرح منتجاتها الخاصة في السوق والتحضير لمرحلة التصدير، وقد تضمنت ما يلي:
  • اجريت جردة على كافة الهيئات والجمعيات المنضوية تحت مظلة الجمعية، شملت المباني المجهزة، المعدات الصناعية الكبيرة والمتوسطة، كافة المستلزمات والخرضوات اللازمة للتصنيع. وقد كانت النتائج مشجعة جداً (لائحة مفصلة تنشر لاحقاً).


  • مرحلة تدريب على معايير الجودة والكفاءة بالتصنيع لكافة أنواع المنتجات والأصناف. سوف تغطي كافة المناطق الجغرافية اللازمة وتمتد من بداية شهر شباط ولغاية نهاية شهر آذار.


  • خلال الأشهر الثلاثة القادمة سوف يتم تحضير العبوات والمطبوعات اللازمة للبدء بالانتاج، وقد عين لجنة للقيام بذلك بالشروط المطلوبة.


  • خلال فترة الصيف القادم وما بعده، سوف يعمل على تصريف المنتجات داخلياً، كما على تصديرها الى الخارج، ويبدأ العمل بالقسم الاجتماعي في الجمعية والذي يعنى بالمساعدات الصحية والتربوية والمعيشية للعائلات المحتاجة.


يبقى أن نشير إلى أن الجمعية هي بمثابة منصة أو إطار مهمته الأساسية تسهيل، تنسيق وتطوير عمل الجمعيات والمشاريع التي تنضم إليها، من تسويق وتدريب وتأمين استثمارات والعمل على تحسين الجودة والتقيد بالمعايير المطلوبة بهدف التصدير الى الخارج. ملاحظة مهمة: كل من يرغب بالتعاون أو الشراكة أو الاستثمار مع الجمعية ، التواصل مباشرة على الصفحة أو على البريد الالكتروني : ourland@opinedigest.com  أو طلب رقم الهاتف للشيخ نبيل أو للدكتور ربيع.