الدكتور حازم الشاهين يحصل على الإجازة في جراحة المخ والأعصاب في ألمانيا

السويداء- سهيل حاطوم - 30 - 1 - 2023


تمكن الدكتور حازم الشاهين ابن قرية ملح في محافظة السويداء من الحصول على الإجازة في جراحة المخ والعمود الفقري في مشفى زاربروكن التابع لجامعة زارلاند في ألمانيا.
الدكتور حازم المولود في مدينة السويداء عام 1987 أشار إلى أنه وبعد اجتيازه امتحان الثانوية العامة في السويداء دخل كلية الطب البشري في جامعة دمشق وتخرج منها عام ٢٠١١، لافتاً إلى أنه وخلال دراسته الجامعية اتخذ قراراً بدراسة الاختصاص في جمهورية ألمانيا .
وأضاف .." كان للقرار أبعاد متعددة أهمها اكتساب الخبرات الأجنبية في هذا المجال المعقد والحساس، حيث استطعت في المرحلة الجامعية أن أنجز شوطاً لا بأس به في تعلم اللغة الألمانية".
وبيّن الدكتور حازم أنه بعد التخرج عمل لحوالي ١٠ أشهر في المشفى الوطني في السويداء في قسم الجراحة العامة، حيث اكتسب في هذه المرحلة خبرة جراحية جيدةً من زملائه وأساتذته الأطباء، وفي عام ٢٠١٢ وصل إلى باريس وأكمل تعلمه للغة الألمانية في مركزها الثقافي .
وتابع الدكتور حازم .." بعد حصولي على مقعدٍ للعمل والدراسة في مشفى زاربروكن التابع لجامعة زارلاند انتقلت مع زوجتي للعيش على الحدود الفرنسية الألمانية ، في تلك المدينة الألمانية الجميلة، عاصمة ولاية زارلاند، حيث درست في البداية اختصاص الداخلية العصبية الذي يعتني بعلاج الأمراض دوائياً بدون تداخل جراحي، ونظراً لحبي الكبير للعمل في مجال التداخلات الجراحية استطعت بعد اكتسابي خبرة جيدة في مجال الأعصاب الحصول على مقعد للاختصاص في جراحة المخ والعمود الفقري في نفس المشفى التخصصي عام ٢٠١٧، واجتزت امتحان الاختصاص عام ٢٠٢٣.
وأوضح أن جراحة المخ و العمود الفقري هو تخصص دقيق يركز على علاج الأمراض والإصابات المتعلقة بالمخ والعمود الفقري والأعصاب المحيطية، مثل أورام الدماغ ، تضيق القناة الفقرية، فتق النواة اللبية (الديسك)، الرضوض الدماغية والنزوف، الكسور الفقرية، متلازمات الأعصاب المحيطية وحالات متنوعة أخرى تشمل الفئات العمرية كافة.
أما أورام الدماغ فهي أورام تتطور من الدماغ أو الأنسجة المحيطة به، يمكن أن تكون حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية) ويمكن أن تسبب مجموعة واسعة من الأعراض مثل الصداع، تغيب الوعي، صعوبة الكلام، النوبات الاختلاجية (الصرع) أو الضعف العضلي، مبيناً أن جراحي الأعصاب يستخدمون مجموعة متنوعة من التقنيات ، بما في ذلك رسم خرائط الدماغ والملاحة العصبية والجراحة المجهرية والتنظيرية، لإزالة هذه الأورام والحفاظ على أكبر قدر ممكن من أنسجة المخ السليمة، وأحياناً تلي مرحلة الجراحة مراحل علاجية أخرى تشمل إعادة التأهيل أو العلاج الشعاعي والكيماوي.
كما لفت إلى أن تضيُّق القناة الفقرية هو حالة شائعة تحدث عادةً مع التقدم في العمر أو في حال وجود انزلاق في الفقرات مما يسبب انضغاطاً على النخاع الشوكي والأعصاب، ويمكن أن يسبب ذلك ألماً وتنميلاً وضعفاً عضلياً في الساقين و صعوبة شديدة في المشي، حيث يلجأ المريض عادة للانحناء للأمام أو وضعية القرفصاء لتخفيف الأعراض، ويستخدم جراحو العمود الفقري الجراحة المجهرية وفي بعض الحالات تثبيت الفقرات لتوسيع القناة الفقرية وتخفيف الضغط على النخاع الشوكي والأعصاب، ويلي ذلك عادةً تحسناً ملحوظاً للأعراض.
بينما فتق النواة اللبية(الديسك) هو حالة تحدث عندما ينزلق المركز الرخو للقرص الفقري من وضعه الطبيعي ويضغط على النخاع الشوكي أو الأعصاب, ويمكن أن يسبب ذلك ألماً شديداً وتنميلاً في الأطراف وفي الحالات الشديدة ضعفاً عضلياً، حيث تستخدم الجراحة العصبية مجموعة متنوعة من التقنيات لاستئصال الفتق جراحياً، وإجراء العمليات الجراحية في المشافي التخصصية يحمل عادةً هامش أمان كبير واختلاطات قليلة جداً على عكس ما هو متداول عن خطورة هذه العمليات، خاصة في العمود الفقري.
الجدير ذكره أن الدكتور حازم متزوج من المحامية ثريّا عزام ابنة الكاتب والرحالة السوري عدنان عزام .