الدكتور الشاب وئام الخطيب..قصة نجاح وطموح في الهندسة وطب القلب والطيران أوصتله لوكالة ناسا

سهيل حاطوم - 17 - 2- 2023

الشغف والطموح والإصرار على نيل العلم وتحقيق النجاح، والمحبة والإنسانية والتواضع عناصر اجتمعت في المهندس وطبيب القلب الدكتور وئام الخطيب الذي يمثل إنموذجاً يحتذى للشباب في دول الاغتراب..

الدكتور وئام الخطيب المولود في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 يفتخر بانتمائه للبنان فوالدته من بلدة بعقلين اللبنانية ووالده من خلوات فالوغا ، حيث يحرص على زيارة بيت الأهل في لبنان خلال فترة الصيف.

طبيب القلب الدكتور وئام أشار في حديث لمجلة الرأي الآخر الإلكترونية إلى أن شغفه في طفولته بعلم الطيران وعلم الأحياء قاده إلى التخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية في عام 2016 من جامعة بوردو بولاية إنديانا ، مبيناً أن قيادة العديد من المشاريع المتعلقة باستكشاف الفضاء ، وتعليم الطلاب ، والعمل الإنساني الطبي نمّا لديه الشغف في البحث والتدريس ، وألهمه في خدمة الناس من خلال دراسة الطب في كلية الطب بجامعة إنديانا.

بعد تخرجه وحصوله على شهادته الطبية في عام 2020 ،  تم قبوله لمواصلة برنامج تدريب الإقامة لمدة ثلاث سنوات في الطب الباطني للبالغين في Mayo Clinic ، حيث أكمل تدريباً في طب الطيران في وكالة ناسا في هيوستن في تكساس ، وشارك في محاكاة الاستجابة الطبية الطارئة في SpaceX في كيب كانافيرال في فلوريدا.


ويضيف الدكتور وئام .." حصلت على العديد من الجوائز نتيجة اهتماماتي البحثية خلال السنوات الماضية والدراسات والأبحاث التي أنجزتها والتي تركز على أمراض القلب والرئة ، وأمراض العيون ، وتأثيرات COVID-19 على قلوب طياري الطائرات ، حيث قدمت العديد منها في المؤتمرات الطبية بالولايات المتحدة" .

ويتابع الدكتور وئام .." بالإضافة إلى ذلك ، أعمل على تسجيل براءة اختراع لجهاز طبي سري حالياً يمكنه تحويل أي سطح مرن إلى سلوك ميكانيكي يشبه الأنسجة البشرية " ، مشيراً إلى أنه في عام 2022 ، تمت ترقيته إلى رتبة أكاديمية كمدرس في الطب.

شغفه في الطيران أيضاً شكّل حافزاً لديه لبدء التدريب للحصول على رخصة طيار خاص، بما يسمح له بقيادة طائرة صغيرة خارج ساعات عمله.

وبالإضافة إلى ذلك ، يعمل الدكتور وئام  في لجان متعددة في Mayo Clinic تركّز على تقليل الفوارق في الرعاية الصحية للنساء والأشخاص من خلفيات ثقافية مختلفة أثناء التطوع في العيادات المحلية للمشردين للمساعدة في تقديم خدمة طبية عنوانها الرحمة والمساواة بين الأشخاص من جميع الخلفيات.


وخلال أوقات الفراغ ، يبيّن الدكتور وئام أنه يستمتع بشدة بمناقشة ودراسة الفلسفة الدينية، التي تعطي التوجيه والغرض لكل شيء في الحياة وهي المصدر الحقيقي للمعرفة، مضيفاً.." أعتقد أن الطبيب المثالي هو الذي يفهم الجوانب الجسدية والروحية لقلب الإنسان".

وبعد القبول مؤخراً في برنامج زمالة طب الفضاء شديد التنافسية لمدة عامين في Mayo Clinic بدءاً من يوليو 2023 ، يخطط للتركيز على الرعاية الطبية للأشخاص على متن مركبات الفضاء الخارجي والطائرات والارتفاعات العالية لدعم سفر البشر إلى الفضاء خارج منطقتنا مثل القمر وكوكب المريخ.

وفي الوقت نفسه ، يسعى الدكتور وئام لمتابعة دراسته للحصول على درجة الماجستير في الصحة العامة (MPH) من خلال كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا باعتبار أن الكثير من عمله يتركز حول الوقاية من المرض لكل من الأفراد والسكان ، كما يأمل أن يتبع ذلك تخصص ثالث وأخير في أمراض القلب العامة بدءاً من عام 2025 لإكمال تدريبه كطبيب معتمد في مجال الطيران والقلب والأوعية الدموية.

وعبّر الدكتور وئام عن أمله في أن تساعد اختصاصاته في مجال الهندسة والطيران والطب في تحقيق أحلامه لخدمة المرضى والطيارين ورواد الفضاء كطبيب قلب في مجال الطيران , مع الاقتراب من رؤية هيرميس العظيم الجميلة للوحدة بأنه لم يتم تحقيق أي شيء في الحياة بمفرده ، وأن كل شيء متصل وواحد ، من الفضاء الخارجي إلى ممارسة الطب إلى الروح البشرية ، وأن لا شيء يتم إنجازه بجهودنا الخاصة وحدها ، مؤكداً أن هذا الاقتباس يجسد شغفه بأن يصبح طبيب قلب وطبيب في طب الفضاء لدعم منظمات مثل NASA و SpaceX وغيرهما لجعل السفر الفضائي البشري أكثر أماناً ومتاحاً للجميع .

كما عبّر عن امتنانه إلى الأبد للدعم اللامتناهي الذي تلقاه ومايزال من والديه ومعلميه.

الجدير ذكره أن الدكتور وئام أنهى دراسته في كلية الطب في عام 2020 ، وما زال مقيماً في Mayo Clinic حتى يونيو 2023 مع زمالة حتى عام 2028 ، وهو يخطط للحصول على ثلاثة تخصصات وماجستير في الصحة العامة للعمل كطبيب قلب في مجال الفضاء.