الباحثة والطبيبة والمهندسة في الذكاء الصنعي الشابة دانيا حميدان ..مسيرة من التميز والتفوق العلمي

سهيل حاطوم - 8- 7- 2023


مسيرة حافلة بالطموح والإنجازات والتميز والتفوق العلمي استطاعت الباحثة والطبيبة والمهندسة في الذكاء الصنعي الشابة دانيا حميدان ابنة محافظة السويداء أن تحققها في كبرى جامعات ومعاهد ألمانيا .
الدكتورة دانيا ابنة 32 ربيعا ولدت في السويداء عام 1991، وفي عام 2009 نالت شهادة الدراسة الثانوية، حيث حصلت على المرتبة الثانية على مستوى سورية، لتتابع مسيرتها في العلم والتفوق و تتخرج في عام 2015 وبوقت واحد من كلية الطب البشري في جامعة دمشق ومن كلية الهندسة المعلوماتية في الجامعة العربية الدولية التي درست فيها الذكاء الصنعي بمنحة تفوق كاملة.


وفي عام 2016 حصلت على منحة دراسية لدراسة الماجستير في المعلوماتية الحيوية من منظمة التبادل الأكاديمي في جامعة " زارلاند " بألمانيا والتي صُنفت وقتها من أفضل الجامعات الألمانية وتضم في حَرمها أكثر من عشرين معهداً بحثياً للذكاء الصنعي ، حيث حصلت منها في آذار 2018 على الماجستير بدرجة امتياز و مرتبة الشرف ، لتنتقل بعدها إلى المؤسسة البحثية لماكس بلانك للأنظمة الذكية في مدينة " توبنغن " بألمانيا .
وفي شهر آذار عام 2021 أنهت أبحاث الدكتوراة حول النمذجة العصبية الإدراكية و محاكاة وظائف الدماغ باستخدام بنى الذكاء الصنعي لتنال درجة الدكتوراة في مجال النمذجة العصبية الإدراكية في عام 2022 بعد دراسة لمدة ثلاث سنوات في جامعة توبنغن والمدرسة البحثية الدولية لمعهد ماكس بلانك للأنظمة الذكية في توبنغن وشتوتغارت في ألمانيا.


وفي الفترة نفسها تمٓ قبولها في برنامج الباحث السريري الذي يتضمن الإقامة بغرض الاختصاص في الأمراض العصبية من المشفى الجامعي لمدينة " توبنغن " الذي يتم العمل فيه على أبحاث الدماغ السريرية ، حيث بدأت العمل في شهر نيسان 2021 على مشروع يتضمن التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة باستخدام خوارزميات الذكاء الصناعي .
كما حصلت على درجة الماجستير بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في مجال المعلوماتية الحيوية من جامعة زارلاند في ألمانيا.، وسافرت مرتين إلى الولايات المتحدة لأغراضٍ بحثية ، الأولى لحضور مؤتمر في نيويورك حول المعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحسابية وتحدثت عن بحث حول الجينات المتحكمة بدورة حياة الخلية ، و الثانية في كانون الأول عام 2021 لحضور مؤتمر في " تشارلستون "في ولاية كارولينا الجنوبية " حول استخدام خوارزميات الذكاء الصنعي لتطوير التحفيز المغناطيسي الدماغي المُستخدم لأغراض علاجية في مجال الإكتئاب واضطراب الوسواس القهري ، والبحث جزء من مشروع أوروبي كبير .



كما أدارت العام الماضي ورشة عمل حول تطبيقات الذكاء الصنعي بالمجال الطبي ضمن المؤتمر الدولي لتعلم الآلة ICML في مدينة بالتيمور بالولايات المتحدة، بالإضافة إلى مشاركتها هذا العام في مؤتمر النساء في مجال علم البيانات WiDS بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا.


وفازت الدكتورة دانيا أيضا كمرشحة للغرفة الفتية الدولية السورية ضمن برنامج الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم في عام 2022 عن “فئة القيادة والانجاز العلمي" بعد تأهلها للمرحلة النهائية بجدارة من بين 200 شاب وشابة متميزين حول العالم “.


الجدير ذكره أن الدكتورة دانيا هي طبيبة مقيمة لغرض الاختصاص في قسم الأمراض الوعائية العصبية، في مشفى توبنغن الجامعي، وباحثة ما بعد الدكتوراة في معهد هيرتي لأبحاث الدماغ السريرية ضمن برنامج الباحث السريري في توبنغن بألمانيا، وهي ناشرة لعدد من الأبحاث ومدققة ومحررة مساعدة في مجلات ومؤتمرات دولية محكمة، بالإضافة لكونها عضوة في برنامجي "النساء صانعات التكنولوجيا" و "النساء في مجال تعلم الآلة" الهادفين لدعم مشاركة النساء في المجالات التقنية، حيث تسعى من خلال أبحاثها لتعميق فهم الدماغ البشري وتحسين التنبؤ المبكر بالأمراض العصبية وتشخصيها وعلاجها باستخدام خوارزميات الذكاء الصنعي وتعلم الآلة.