أنجز أكثر من 100 عمل نحتي.. حفل تكريمي للفنان الراحل فؤاد نعيم على مسرح قصر الثقافة بالسويداء


السويداء - سهيل حاطوم -30- 5- 2023


أقامت مديرية الثقافة بالتعاون مع محافظة السويداء حفلا تكريميا للفنان التشكيلي والنحات الراحل فؤاد نعيم وذلك على مسرح قصر الثقافة بالسويداء.
مديرة الثقافة في السويداء / ليلى أبو فخر/ أشارت في كلمة لها إلى أن الفنان الراحل قامة فنية محبة وفية استطاع أن يحول إزميله وأدوات نحته لأدوات تواصل وشكل هوية خاصة متفردة وكان مصمما ومنفذا لديكور معظم الأعمال المسرحية لمديرية الثقافة مبينة أن هذا الحفل التكريمي يأتي انطلاقا من أهمية الفن والفنانين في حياة الشعوب وانسجاما مع أهداف وزارة الثقافة في رعاية الفن والفنانين والإبداع والمبدعين.


بدوره رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء الفنان / حمد عزام/ لفت إلى أن هذا الحفل هو للاحتفاء بتكريم قامة فنية وإبداعية وأيقونة من أيقونات النحت مشيرا إلى أن الأعمال النحتية للفنان الراحل زينت ساحات المحافظة حيث أضاف لمكوناتها إرثا غنيا .
وقدم الفنان التشكيلي / طلال العبد الله / قراءة نقدية في أعمال الفنان الراحل مشيرا إلى أنه يمتلك تجربة فنية غنية وأدرك تموضع الكتلة في الفراغ وتصدى لتجسيد حالات حركية صعبة واختار البازلت بعد تجارب على خامات متعددة فكان نحاتا متفردا حفظ لمادة البازلت مكانتها كمادة نبيلة ولم ينحدر بها .



زوجة الفنان الراحل الفنانة التشكيلية / ناديا نعيم / عبرت عن تقديرها لهذه اللفتة الكريمة لافتة إلى أن الفنان نعيم كان ظاهرة فنية متفردة وأحب بلده وأهلها وشجرها وحجارتها وكان وفيا لها ولإرثها الحضاري.
وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي بعنوان " نحات الخيال" من كتابة الشاعر منثور حرب هنيدي وتعليق وإخراج الفنان معن دويعر بالإضافة إلى عرض مشهدية مسرحية بعنوان " وفا" قدمتها فرقة مديرية الثقافة للفنون المسرحية تحية لروح الفنان الراحل فؤاد نعيم من كتابة الشاعر منصور حرب هنيدي وإخراج الفنان مصطفى حماد وأداء كل من " أسيمة الباروكي - أكرم العماطوري- أيمن غزال- فاديا أبو ترابي- مجلي أبو شاهين" ومرافقة عزف على الكمان للفنان بسمان حرب.


ويعد الفنان الراحل أحد رواد الحركة التشكيلية السورية وخلال مسيرته الفنية الغنية جسد من خلال منحوتاته التراث الفكري والتاريخي والشعبي وطوع البازلت إلى أعمال غنية بالرموز والتعابير زينت بعضها عددا من الحدائق والساحات العامة في السويداء، كما قدم أعمالا فنية بأحجام مختلفة وخامات متنوعة.


والفنان التشكيلي فؤاد نعيم من مواليد السويداء عام 1955 خريج كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق عام 1980 ومدرس سابق في كلية الفنون الجميلة الثانية بالسويداء ومحاضر بكلية التربية وعضو اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء وكان رئيسا لدائرة المسرح المدرسي وعضوا في المسرح القومي وفي لجنة تجميل مدينة السويداء وأنجز أكثر من 100 عمل نحتيوصمم ديكور نحو 25 عمل مسرحي ونال عن بعضها الجوائز وقدم الكثير من الأعمال الفنية ضمن فن الكاريكاتير وله العديد من المعارض الفردية في النحت ورسم الكاريكاتير بالسويداء ودمشق. الجدير ذكره أن الفنان الراحل فؤاد نعيم توفي في الرابع والعشرين من آذار الماضي عن عمر ناهز 68 عاما بعد معاناة مع المرض.