أكثر من 30 عاما من الاغتراب..الدكتور فراس حرب ..مسيرة أكاديمية متميزة في التشخيص المخبري والتحاليل الطبية في موسكو


السويداء- سهيل حاطوم - 19 -3- 2023


حقق الطبيب السوري الدكتور فراس أمين حرب حضورا علميا وأكاديميا متميزا في التشخيص المخبري والتحاليل الطبية في موسكو عبر مسيرته الاغترابية التي بدأها قبل أكثر من ثلاثين عاما.
الدكتور فراس ابن محافظة السويداء، تعلم في مدارسها وحصل على الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي عام 1989 وكان من المتفوقين، ليدرس بعدها الطب البشري في موسكو ويتخرج عام 1997 ويصبح مجاز دبلوم دكتور في الطب البشري.
في عام 2000 اجتاز مرحلة الماجستير ( الدراسات العليا ) بالتشخيص المخبري والتحاليل الطبية من الأكاديمية الطبية الروسية للدراسات العليا في موسكو بدرجة امتياز ، وحصل بعدها على دكتوراه PHD في الطب المخبري من لجنة الشهادات العليا في موسكو عام 2003.


كما حصل على البورد السوري، واجتاز دورات اختصاصية بنجاح في روسيا وأوروبا بينها دورات اختصاص في فرنسا ، وهو مشارك دائم في جميع المؤتمرات الدولية المتعلقة باختصاصه وحاضر في مؤتمرات دولية لأكثر من 20 مرة، وله العديد من المنشورات العلمية باللغتين الإنكليزية والروسية في المجلات الطبية الاختصاصية .
بين عامي 2008 و2011 ترأس الدكتور فراس المركز العلمي المخبري في أكاديمية " العلوم الروسية لأربع سنوات، وهو عضو مؤسس لجمعية أطباء الطب الإسعافي في موسكو وزميل في قسم التشخيص المخبري .
ورغم اغترابه منذ عقود، بقي الوطن وخدمه أهل بلده هاجسه الأول ، حيث افتتح منذ نحو ثلاث سنوات أحد أكبر المختبرات التخصصية في التشخيص المخبري والتحاليل الطبية في مدينة السويداء بالإضافة إلى مختبر في موسكو .
الجدير ذكره أن الدكتور فراس حرب يمارس عمله حاليا متنقلا ما بين السويداء وموسكو ، وهو مشرف على قسم التشخيص المخبري في مشفى الطب الحديث الخاص بمدينة السويداء.