اضاءة على قانون الاحوال الشخصية لطائفة الموحدين الدروز - الجزء 1

المحامية الفت ابي فراج - 5-6-2021


مسلك التوحيد هو مسلك العقل والحكمة لذلك فالقوانين التي تحكم مجتمعنا التوحيدي ترتكز إلى العقلانية ، فهي أقرب الى القوانين المدنية التي تحترم حق الانسان ذكرا كان أم أنثى وتميل نحو المساواة بينها وبين الرجل وتحكم بالعدل.

فقانون الاحوال الشخصية لطائفة الموحدين الدروز هو قانون مدني تحت غطاء الدين سبق شرعة الانسان لناحية إنصاف المرأة وتكريس مبدأ المساواة بينها وبين الرجل وإن شرط الامام الذي يستند إليه القانون يقول " أنه اذا تسلم احد الموحدين أحد أخوانه الموحدات فعليه ان يساويها بنفسه وينصفها بكل ما يملك في دنيا ودين ، فإذا كان لا يملك من دنيا  سوى القميص على جسمه لها نصفه".



وأهم ما يميز قانون الاحوال الشخصية لطائفة الموحدين الدروز أنه يخرج من المجتمع الضيق ) الطائفة -الذي يعمد القانون إلى تنظيم أحواله- لينظر إلى ما آل إليه التطور البشري بشكل عام ويرتكز على مبادئ ومفاهيم علمية فضلا على انسجامه مع أحكام الدستور.
وانطلاقا من مبدأ ليس هناك مجتمع فاضل ما لم يكن هناك مرتكزات أساسية ، وإنسجاما مع تطور المجتمعات والعلاقات الاسرية ومصلحة الطفل الفضلى وتعديلا للثغرات التي شابت قانون الاحوال الشخصبة للطائفة الدرزية الذي وضع بتاريخ ٢٤/شباط/١٩٤٨ أدخلت عليه عدة تعديلات مهمة أقرت بتاريخ 2017/10/19.

يتبع......