مشفى الشفاء الخيري في السويداء...قريباً الى النور !!

بكلفة تقديرية تبلغ 16 مليون دولار.. تواصل العمل في مشروع بناء مشفى
الشفاء الخيري بالسويداء



السويداء - سهيل حاطوم - 9-9-2021

يشكل مشروع مشفى الشفاء الخيري التخصصي لعلاج الأورام والكشف المبكر عن السرطان والجاري تنفيذه حاليا إلى الشرق من مدينة السويداء تتويجا لعمل جمعية أصدقاء مرضى السرطان "شفاء" في محافظة السويداء والتي تأسست قبل نحو 13 عاماً وقدمت خدمات جلى للمرضى .

مشروع المشفى الذي تم إطلاق العمل ببنائه قبل عامين بعد أن تم تخصيص الجمعية من قبل وزارة الزراعة بقطعة أرض بمساحة 15 دونما في منطقة تل أحمر شرقي قرية مصاد، يشهد وتيرة عمل متسارعة في مراحل تشييده نتيجة حجم التفاعل والتعاون بين فريق العمل والمجتمع المحلي من أبناء المحافظة ومغتربيها في دول الاغتراب .


فكرة إقامة مشروع المشفى بحسب رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان " شفاء " الدكتور / عدنان مقلد/ جاءت على خلفية أعداد الإصابات بمرض السرطان في المحافظة والذي بلغ 137 مصابا في كل 100 ألف نسمة، لافتاً إلى أن هذا المشروع لاقى قبولاً كبيراً لدى أبناء المحافظة .

وأوضح الدكتور / مقلد/ أن المشفى الذي تبلغ الكلفة التقديرية لإشادته وتجهيزه حوالي 16 مليون دولار ، سيقدم خدمات جلى وكبيرة ليس على مستوى محافظة السويداء وحسب وإنما على مستوى دول المنطقة بما فيها  سورية ولبنان والأردن ، مشيراً إلى السعي ليكون هذا المشفى متكامل بجميع أقسامه.


وأضاف الدكتور / مقلد / بأن المشروع الذي كان بمثابة الحلم بالنسبة لجمعية أصدقاء مرضى السرطان "شفاء" تحول حالياً إلى واقع على الأرض خاصة مع تسارع خطوات تنفيذه ، لافتاً إلى أن التبرع لهذا المشروع لم يقتصر على أبناء المحافظة بل امتد ليشمل الأيادي الخيرة من أبناء المحافظات الأخرى وعدداً من الدول العربية والأجنبية، حيث كانت هناك مساهمات من أشخاص عرب وأجانب وجدوا في أماكن جمع التبرعات في الإمارات ومصر على سبيل المثال.

المهندس الدارس والمشرف على المشروع /طلال جربوع/ أشار إلى أنه تم البدء بتنفيذ هذا المشروع بكتلتين وبمساحة 500 متر مربع لكل كتلة وبمساحة إجمالية للمشروع تبلغ 33600 متر مربع موزعة على 6 كتل منها 3 كتل أساسية موزعة على 9 طوابق .


وتبلغ سعة المشفى نحو 104 أسرة منها 74 سرير إقامة و14 سرير عناية مشددة و10 أسرة حواضن و 3 أسرة عناية مشددة إكليلة و أسرة عناية مشددة قلبية وهو قابل للتوسع ليتسع إلى 300 سرير، و يتوقع أن يراجع للمشفى يومياً ما يقارب 100 مراجع أي نحو 35 ألف مراجع سنويا، ومخطط له أن يضم إسعاف مركزي وغرف عمليات اسعافية وعناية مركزة وأقساما للتصوير الشعاعي ومعالجة مرضى السرطان وقسما مخصصا للأطفال بالإضافة إلى عيادات خارجية شاملة لكل الاختصاصات، كما يوفر فرص عمل لنحو 300 طبيب وفني وممرض وتقني وإداري.

الجدير ذكره أن المشفى يقع في منطقة ظهر الجبل التي تمتاز بهوائها النظيف وجمال طبيعتها وهدوئها ما يجعلها مناسبة لإقامة مثل هذا المشفى العلاجي والتعليمي المتكامل.