متحف صغير للقطع التراثية ضمن مضافة مرسل بلان بالسويداء

عمر الطويل

جعل الرّجل السّبعيني مرسل بلّان من محافظة السويداء مضافة منزله متحفاً صغيراً يضم مئات القطع والأدوات المتعلقة بالتراث المحلي منه و العربي والإسلامي وذلك بعد سنوات من العمل على جمعها .


المتحف الصغير الذي يلقي إعجاب كل من يزور بلان يضم النحاسيات الشرقية التراثية القديمة كأدوات القهوة و السيوف و الخناجر والمجسمات النحاسية متعددة الأشكال و لوحات الحفر على النحاس التي ترمز لأشياء وشخصيات تاريخية و قطع من الفضة كالأباريق والصّواني و الخزفيات و الصدفيات وتطبيقات الموزاييك و الأحجار الكريمة و أدوات الإنارة القديمة وآلات الموسيقى كالربابة والعود والناي والمجوز و الأدوات القديمة المستخدمة بالأغراض الزراعية ومجسمات لطيور محنطة و تحف محفورة بالخشب و كتب خاصة بالتراث المحلي .

و بحسب بلّان فإن عمله على جمع هذه المقتنيات التراثية في مكان واحد بدأ بشكل واضح قبل أكثر من/ ١٤ / عاماً بعد عودته من بلاد الاغتراب والاستقرار في الوطن بحيث استفاد مما كان يشتريه في رحلاته للعديد من الدول و ضمن الأسواق المحلية إضافة لما قدم له كهدايا من بعض الأصدقاء.

والعديد من القطع التي يملكها بلان يتجاوز عمرهاكما ذكر خلال حديثه لمجلة الرأي الآخر الالكترونية مئة عام و هو يسعى دائما لزيادة ما لديه وتوسيع متحفه و استقبال المهتمين بالمسائل التراثية .
و يبقى مرسل بلان واحداً من عدة أشخاص جمعوا التراث و أعطوه كل الاهتمام بهدف الحفاظ عليه وتذكير الأجيال القادمة به .