مؤسسة "مرساة" للأعمال التطوعية بالسويداء.. مبادرات تنموية ودعم لعشرات الطلبة الجامعيين

ؤسسة "مرساة" للأعمال التطوعية بالسويداء.. مبادرات تنموية ودعم لعشرات
الطلبة الجامعيين

السويداء-سهيل حاطوم - 6-11-2021

أقل من شهر مضى على إشهارها، إلا أن مؤسسة "مرساة " للأعمال التطوعية تمكنت من الانطلاق بالعديد من المبادرات الخيرية والتنموية والتعليمية في محافظة السويداء.

رئيسة مجلس أمناء مؤسسة" مرساة " بثينة شلغين أوضحت أن المؤسسة انطلقت بعملها بجهود مجموعة من الشباب المتطوعين الذين جمعتهم المحبة والصدق وحب العمل من خلال حملة "كلنا أهل " التي بدأت بمبادرة من أبناء الجولان العربي السوري المحتل و ساهمت في العديد من النشاطات الإنسانية، فاستطاعت المؤسسة التي جاءت تتويجاً لتلك الحملة أن تحقق حضورا جميلا على ساحة المحافظة رغم عمرها الزمني القصير.


وبينت شلغين أن المؤسسة تهدف إلى دعم الأسر المحتاجة مادياً ومساعدتها في تنفيذ مشروعات تنموية منتجة للدخل وتوفير الأدوات والمستلزمات اللازمة لتمكين تلك المشروعات من الانطلاق، والمساهمة في توفير الخبرات المتخصصة في مجال تعليم المهن والحرف للشباب المتدرب من خلال إقامة دورات تدريبية لصقل مهاراتهم وتوظيف قدراتهم على أكمل وجه، بالإضافة إلى العمل على رفع مستوى التعليم وتعزيز كفاءته من خلال تقديم الدعم للمدارس وتجهيزها بالأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لمختلف المراحل الدراسية، وكذلك إحداث مراكز تعليمية لإقامة دورات التقوية للطلاب المحتاجين.

بدوره نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة عامر حسون أشار إلى أن باكورة مبادرات المؤسسة كانت مع توزيع نحو 100 سلة من المعقمات على المدارس والمرافق العامة في المحافظة في إطار المساهمة في مواجهة وباء كورونا، والتكفل بأجور نقل مرضى السرطان من السويداء إلى مشافي دمشق بشكل يومي لتلقي العلاج بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى السرطان "شفاء" بالسويداء.


كما لفت حسون إلى قيام المؤسسة بدعم نحو 15 مشروعاً تنموياً صغيراً في قرية أم الرمان بريف السويداء الجنوبي الغربي لتأمين مصدر دخل لعدد من الأسر الأشد احتياجاً في القرية تنوعت بين المشاريع الزراعية وتربية الدواجن وصناعة الأعمال اليدوية والتراثية وتصنيع الخبز العربي وسواها، مع وجود خطة عمل لدى المؤسسة للتوسع بدعم المشاريع التنموية في عدد من قرى المحافظة.

كما ساهمت المؤسسة مؤخراً بدعم 102 طالباً وطالبة جامعية من أبناء الأسر الأشد احتياجاً بما يساعدهم على إتمام دراستهم الجامعية وتحمل الجزء الأكبر من نفقاتها معظمهم من طلاب كليات الطب والصيدلة والهندسات, بالإضافة لعدد من الطلاب من مختلف الفروع، حيث أن الشرط الوحيد لاستمرار الدعم حتى مرحلة التخرج هو تحقيق النجاح في كل عام دراسي، وصولاً إلى مرحلة يصبح فيها هؤلاء الطلاب بعد تخرجهم داعمين ومتطوعين يمدون يد العون لأبناء مجتمعهم ولطلاب غيرهم تأكيداً لمقولة" بذرة خير تعطي بيادر محبة".

وتستعد المؤسسة أيضاً للمشاركة في أسابيع الخير بالتعاون مع مكتب التنمية المحلية في محافظة السويداء والتي تشمل دورات تعليمية وحملات تشجير وأيام طبية مجانية من خلال التشبيك مع عدد من الجهات والجمعيات المختصة في كل جانب من تلك الجوانب.



الجدير ذكره أن مؤسسة مرساة أشهرت بتاريخ 4 تشرين الأول 2021، وساهمت بتوزيع اسطوانات أوكسجين ومنظفات وأجهزة أكسجة لشعب الهلال الأحمر في بلدتي الثعلة وسليم بريف السويداء.