مؤتمر حول "الواقع البيئي في الشوف"


 10- 9 - 2022 


اقيم بتاريخ  2022/9/9 في بيت البيئة اللبناني في كفرحيم وبدعوة من الحركة البيئية اللبنانية مؤتمر حول "الواقع البيئي في الشوف"، بحضور وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين والنائبة الدكتورة نجاة عون صليبا، اضافةً الى رئيس الحركة البيئية الاستاذ فضل الله حسونة وعدد من رؤساء البلديات والجمعيات ومدراء  وفعاليات دينية وبيئية وتربوية وزراعية مختلفة وحشد من المهتمين بهذا الشأن.


حاضر في الجلسة الاولى من المؤتمر كل من وزير البيئة، ورئيس حزب الخضر الاستاذ فادي ابي علام، ورئيس جمعية Green Orient الشيخ نبيل سري الدين. اما في الجزء الثاني فقد حاضر كل من النائبة صليبا، ومدير محمية ارز الشوف الاستاذ نزار هاني ورئيس جمعية عطاءات الاستاذ معضاد ابي علي.



تميز المؤتمر بالتفاعل الدائم بين المحاضرين والحضور عبر اتاحة الاسئلة والاستيضاحات للجميع.
وعلى هامش المؤتمر كان لرئيس تحرير مجلة الرأي الآخر الالكترونية حديث قصير مع حضرة وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ، والذي أكد ان الواقغ البيئي في لبنان حاليا هو كارثي، والنتائج الفعلية له بدأت بالظهور الا انها ستكتمل في السنوات القادمة. وقد شدد على أن المشكلة الكبرى هي بعدم سيادة القانون وعدم تطبيقه، ان من ناحية اعتكاف قضائي، او تواطؤ من قوى سياسية او سلطات محلية او غيره، وان الحل المنشود هو ليس ما يجري اليوم من ترقيع او خطوات محلية من جمعيات او غيرها، وعلى اهميتها لن تفي بالمطلوب، بل يجب التو جه باسرع وقت ممكن الى خطة انقاذ تعتمد اللامركزية الكاملة في هذا الملف، تشريعا وتنفيذا وتمويلا. تجدر الاشارة الى ان ادارة المؤتمر كانت من قبل الاستاذ ايمن دندش (مستشار الحركة اللبنانية للبيئة)، وقد تخلله وقفة قصيرة للغداء .