كريم حمزة ينطلق بمشروع لتوثيق التراث اللامادي لمحافظة السويداء

عمر الطويل
انطلق الشاب كريم ياسر حمزة الطالب في السنة الرابعة بقسم الآثار في كلية الآداب الثانية بالسويداء بمشروع لتوثيق التراث اللامادي لمحافظة السويداء كدليل تعريفي للأجيال بتراثهم الحضاري. .
ويرتكز كريم في مشروعه كما ذكر على توثيق الحقبة الزمنية في القرن الماضي من عادات وتقاليد وقيّم ومعارف وطعام وأنماط حياة وتضمينها في ملفات إلكترونية ونشرها عبر مقالات مرفقة بالصور في الصحف والمجلات المحلية والتعريف بها بوسائل الإعلام المتلفزة إضافة لتوثيقه لتراث قريته ريمة حازم بريف محافظة السويداء الغربي .
وعمل كريم من خلال المشروع كما أوضح على إهداء دائرة أثار السويداء ملف لأكثر من /٥٠٠ / صورة تاريخية تتحدث عن التراث اللامادي للمحافظة خلال تلك الفترة الزمنية منها عن شخصيات وطنية وأعراف تقليدية ونمط حياة المجاهدين خلال الثورة السورية الكبرى وهو يطمح للاستمرار بتوسيع نطاق التوثيق بمشروعه وتعريف أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع به.
وبحسب الشاب كريم فإنه يعتمد إطار منهجي وعلمي وأكاديمي ضمن مشروعه التوثيقي بحيث يجد في تسليط الضوء على التراث اللامادي ضرورة كونه يمثل ذاكرة جمعية لحقبة زمنية هامة قدمتّ لنا أفكار وعادات ومعارف وقيمّ وموروثات ثقافية وتصورات وأنماط حياتية يجب أن تبقى حاضرة بالمستقبل عبر توثيق صحيح ودقيق منفصل عن أي غايات وأهواء شخصية وتبعيات اجتماعية وخاصة أن محافظة السويداء في جنوب سورية تضجّ بالموروثات الفكرية الأصيلة المتناقلة عبرّ الأجيال التي لا بدّ من توثيقها بشكل صحيح حرصاً على حمايتها من الاندثار أو التحريف أو العبث بها .
ولا تقتصر اهتمامات كريم الثقافية على مشروعه فحسب بل يقوم ببعض الكتابات الأدبية في مجال الخاطرة والنثر والمقالات الفكرية التي تهدف للتوعية بالوسائل التي تعمل على تفتيت بنية المجتمع وخاصة بين جيل الشباب .