ظل الملائكة على الارض - الحلقة السادسة - مستوصف كمال جنبلاط الطبي- ميمس.

الشيخ مكرم المصري - 21- 4 - 2023


في قلب الجنوب الصامد بمواجهة العدو الصهيوني تقع بلدة ميمس . وهي تعتبر قرية لبنانية نموذجية مختلطة يتجذر بأرضها كأحد مكوناتها أبناء العشيرة المعروفية في قضاء حاصبيا، أحد أقضية محافظة النبطية. تقع ميمس في الشمال الشرقي من بلدة حاصبيا الجنوب وتعتبر من القرى الواقعة على السفوح الغربية لجبل حرمون. تحيطها أشجار الصنوبر والسنديان والزيتون، وتبعد حوالي ١٢٠ كلم عن العاصمة بيروت، كما وترتفع ٦٥٠م عن سطح البحر. 

بعد اعتداءات العدو المتكررة على الجنوب والحرب الأهلية التي كانت تسيطر على أجواء الدولة اللبنانية وبدعم من رئيس حزب التقدمي الاشتراكي الاستاذ وليد بك جنبلاط تم بناء مستوصف كمال جنبلاط الطبي في بلدة ميمس وذلك في أواسط الثمانينات.

افتتح المستوصف المذكور في العام ١٩٨٥، وفي ذلك الوقت قدم خدمات طبية في مختلف الحالات، خصوصا جرحى الاعتداءات الإسرائيلية التي تعرضت لها قرى المنطقة. ففي تلك الفترة كان المركز أشبه بمستشفى ميداني في ساحة القتال، وقد كان مجهزا لإجراء العمليات الجراحية السريعة ولتأمين الإستشفاء واللقاحات للأطفال .

بعد انسحاب العدو أغلق المستوصف المذكور لظروف غامضة لم تعرف بشكل صريح لغاية اليوم. إلا أنه وفي العام ٢٠١٦ أعيد تجديده وترميمه. وتم تجهيزه بهدف تأمين الخدمات الطبية المتعددة وشبه المجانية، غير أن الأزمة الإقتصادية التي ضربت لبنان وارتفاع سعر الدولار والاغلاق المتكرر بسبب مرض كورونا. أعاد إغلاقه للمرة الثانية وما زال حتى يومنا هذا مغلق على أمل أن تصلح أحوال البلد ويعود وينطلق بالعمل من جديد خدمة لأبناء الجنوب عامة وبلدة ميمس خاصةً.


المراجع:

- عفيف مرهج، اعرف لبناء، الجزء الثاني، الطبعة الاولى، لبنان، د.ت.
- غالب فاعور وايريك فريداي، اطلس لبنان، قسم عالم الأرض والجيولوجيا، الطبعة الاولى، لبنان، ٢٠١٧.
- مقابلة اجريت مع السيدة الفاضلة ردينة سيف الدين والتي زودتنا بالمعلومات عن المركز المذكور.