ظل الملائكة على الارض - الحلقة الرابعة - مركز كفرقوق الخيري الاجتماعي
الشيخ مكرم المصري - 12- 4- 2023 


المركز الصحي أو المستوصف، وكتعريف له هو المكان الصحي الأولي الذي يمكن لسكان القرى أو الأحياء اللجوء له وعادة ما يكون مجانياً أو شبه مجاني لارتباطه بجمعيات انسانية واجتماعية، وهو اصغر حجما من المستشفى، كما يوجد فرق كبير بينه وبين المستشفى ومن أبرز تلك الفروقات : قلة الأطباء وعدم وجود متخصصين كثر فيه، لا يحتوي على غرف عمليات او غرف انعاش، ومهمته توفير العلاج الضروري والإسعافات الأولية لقاصديه. 


تأسس مركز كفرقوق الخيري الاجتماعي في العام ١٩٨٦، وقد حصل على رخصة من وزارة الصحة في العام ١٩٩٥.
خلال الحرب اللبنانية كان أبناء كفرقوق والجوار يتعالجون ضمن هذا المركز وكان اشبه بمستشفى ميداني يعالج الجرحى والمرضى اما الحالات الحرجة كانت تحال إلى مستشفى راشيا الحكومي.
تم إعادة ترميمه في العام ٢٠٢٢ بمبادرة من جمعية فرح الاجتماعية وبدعم من الاتحاد النسائي التقدمي. 


يحتوي المركز أو المستوصف على عيادة طب اسنان وعيادة طب نسائي مع وجود مكنة eco قديمة الصنع يلزمها استبدال لأنها غير صالحة وعيادة طب اطفال .
يعمل بالمركز ثلاثة موظفين بدوام كامل لتأمين الرعاية الطبية لأبناء البلدة والجوار وخاصة بعد غلاء المعيشة وارتفاع سعر الدولار وتسعير الأدوية على سعر منصة مصرف لبنان.


كذلك يقدم المركز الادوية متى وجدت لقاء بدل رمزي ضئيل نسبيا. كما ويقدم المعاينات للمرضى لقاء بدل رمزي ، وفي الاونة الأخيرة بدأ المستوصف يؤمن اللقاح للأطفال بسبب عدم قدرة الاهل على إعطاء اللقاح لابنائهم في عيادات الأطباء بسبب سعرها المرتفع.