ظل الملائكة على الأرض - الحلقة السابعة عشر - مركز رأس المتن

مكرم المصري - 2- 7- 2023


بمبادرة من الاديبة الراحلة السيدة ناديا الجردي نويهض ، تأسست جمعية سيدات رأس المتن بتاريخ 6\11\1986 ، و نالت العلم و الخبر بتاريخ 27\1\1987 ، تضم جميع العائلات من البلدة و كانت على رأسها السيدة منى غزال التي ما زالت رئيستها حتى يومنا هذا . 


مشاريع الجمعية : 

بدأت بغرفة قدّمت كمركز للمستوصف الخيري بإدارة السيدة أدال مكارم إلى أن أصبح اليوم من أهم مراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان مع تعاقد الجمعية مع وزارة الصحة العامة.

 مركز الأشغال اليدوية أيضا قدّم للجمعية و تم تدريب ما يقارب 1500 سيدة و شابة من جميع المهارات من خياطة و تطريز و شك خرز و العديد من الأشغال اليدوية و المهن الأخرى . 

الى أن باشرت الجمعية ببناء مركزها الحالي على قطعة أرض كان قد قدّمها المرحوم نجيب بك صالحة للبلدة ، و البناء يضم الآن  3 طوابق بمساهمة أبناء البلدة مقيمين و مغتربين  و قمنا وقتها بتدريب شبان البلدة على أعمال البناء و البلاط و الكهرباء و التمديدات الصحية و قاموا مشكورين بتنفيذ أعمالهم ببناء الجمعية ، يتألف المبنى من : 


الطابق الاول : يضم مركز للرعاية الصحية الاولية و فيه جميع الاختصاصات من ارشيف يضم ما يقارب 25000 ملف و يعاين شهريا ما يزيد عن 900 مريض ( من 50 بلدة ) مع تأمين أدوية الامراض المزمنة ، و يضم المركز أطباء من جميع الاختصاصات : نساء، أطفال، قلب ، صحة عامة ، أسنان ، أنف أذن حنجرة ، عيون ، عظم، معالجة نفسية ، معاجة فيزيائية ، أخصائية تغذية ،لقاحات للأطفال ، غرفة لفحص ترقق العظام ، سحب دم ، معالجة جروح ، و لدى المركز مكينات للأوكسيجين إعارة أسرّة كراسي متحركة ، و يتواجد في المركز أبر للكزاز ، كما يتواجد غرفة عزل أقمناها عند بدء الكورونا ، كما أجرينا فحوصات لمجموعات كبيرة في ظل انتشار الكورونا ، و تم تجهيز صالة خارج المركز للوقاية .

 كما حصلت الجمعية بالتعاون مع بلدية رأس المتن على سيارة أسعاف تقدمة مؤسسة الوليد بن طلال ، و غرفة براد بسريرين تقدمة أحد أبناء البلدة .

 تدير المركز الصحي السيدة امال صالحة نويهض. 

يضم الطاقم الطبي 12 طبيب من جميع الاختصاصات المذكورة ، بالاضافة الى 5 موظفات:

  د. نوار العرموني معلوماتية 

ليلى ابو رسلان مساعدة صيدلي 

رندة مكارم مساعدة طبيب أسنان 

لطيفة المشطوب الأرشفة و ملفات المرضى

 أنجيلا عرابي ممرضة مساعدة 

إن الهيئة الادارية لجمعية سيدات رأس المتن تضم 214 عضو و 200 منتسبة.


 الطابق الثاني : يضم 2 عيادة أسنان

 قاعة تضم 130 لوحة فنية تملكها الجمعية لفنانين لبنانيين و عالميين شاركوا في عدّة سيمبوزيوم أقامتها الجمعية منذ العام 2002 بالاضافة الى 35 لوحة موزاييك و 20 منحوتة موزعين في شوارع البلدة . و يضم أيضا الطابق الثاني مكتبة تُعدّ الاكبر في منطقة المتن الاعلى و سمّيت " مكتبة منى غزال" تضم 15000 كتاب من جميع الاختصاصات و لجميع الاعمار ، بالاضافة لمنحوتة قدمها الشاعر سعيد عقل للجمعية من أعمال الفنان رودي رحمة و ايضا مجموعة مهمة اسطوانات كلاسيكية أصلية من تقدمة الفنان وليد غلمية كذلك يضم أرشيف الجمعية وثائق قديمة نشرت في الجرائد عام 1945عند الاستقلال.


 الطابق الثالث : صالة كبيرة للاحتفالات و لوحة لمهندس الجمعية الاستاذ وجدي نويهض

 اهم الانجازات : تصنيف رأس المتن سياحة و اصطياف

 نيل رأس المتن جائزة مدينة السلام للدول العربية

 تصنيف عين المرج أثرية تشجير و معارض

 نالت الجمعية جوائز تقديرية عدة و منها درع وزارة الثقافة.