ظل الملائكة على الأرض - الحلقة الخامسة - مركز قبيع الخيري الاجتماعي

الشيخ مكرم المصري - 17- 4- 2023


تأسست جمعية سيدات قبيع الخيرية بموجب علم وخبر ٥١٣/اد بتاريخ ١٧-١٠-٢٠٠٦. مركزها قبيع المتن الاعلى قضاء بعبدا. تألفت الجمعية المذكورة من مجموعة سيدات من جميع عائلات البلدة غايتها الأساسية الخير والعطاء وهدفها تقديم المساعدة.


عملت جمعية سيدات قبيع الخيرية كخلية نحل متضامنة متكاتفة هدفها تقديم المساعدة لكل أبناء المجتمع. فكانت ثمرة جهودها إنشاء مركز رعاية او مستوصف خيري تابع للجمعية، يقدم المعاينة والعلاج للمرضى ويؤمن الدواء شبه المجاني واللقاحات المجانية بالتعاون مع وزارة الصحة.


قامت جمعية سيدات قبيع الخيرية ومركز قبيع الخيري الاجتماعي خلال هذه السنوات بنشاطات ثقافية اجتماعية هادفة ومحاضرات طبية بالتعاون مع الأطباء وشركات الادوية وبعض الأندية كنادي الليونز مثل: 


- حملات توعية تعنى بالام والطفل .


- حملة مع بنك الدواء وقد تم معاينة المرضى وتوزيع الدواء مجانا" بالتعاون مع أطباء ذات كفاءة عالية. 


وبسبب كل هذه النشاطات تطوع في المركز المذكور عدد من الأطباء الكفؤيين الذين يقومون بمعاينة المرضى شبه مجانا".

 نخص بالذكر والشكر الدكتور خليل النمار على تقديمه طيلة هذه السنوات خدماته للمستوصف بالمجان.


- كما قامت الجمعية ومركز قبيع الخيري خلال هذه السنوات بالندوات الطبية الثقافية، دورات لتصنيع الصابون، ودورة للخط العربي الاصيل بالتعاون مع اللقاء المعروفي وندوات دينية، اجتماعية، ثقافية، وحملات توعية لمحاربة آفة المخدرات. وحملات توعية لفرز النفايات.


طيلة هذه السنوات سعت جمعية سيدات قبيع الخيرية ومركز قبيع الخيري لزرع البسمة على ثغور الاطفال من خلال اقامة حفلات ومسرحيات هادفة وتوزيع الهدايا المجانية في عدة مناسبات كعيد الطفل وعيد الام، وكان للجمعية دور بارز في مساعدة المدرسة الرسمية وطلابها في البلدة قدر المستطاع .


و كانت مؤخراً قد تمكنت من تقديم حصص غذائية بعيد الام وعيد الأضحى المبارك. كما ويقدم المركز الخيري والجمعية كل سنة نشاط مميز يشمل البلدة والقرى المجاورة.


شاركت الجمعية بنشاطات اتحاد الجمعيات في الجبل إذ انتخبت رئيسة جمعية سيدات قبيع الخيرية السيدة سناء رافع الاعور عضو في الهيئة الإدارية لهذا الاتحاد .وفي كل نشاط كانت الجمعية سباقة في المشاركة. 


كل تلك الإنجازات كانت بفضل الخيرين الذين لم يتوانوا عن مساعدة وامداد المركز والجمعية بالتبرعات الكريمة التى سمحت بالمضي قدما" بهذه المسيرة الطويلة حتى اليوم ومازالوا بعونه تعالى وبعون الخيرين والمحبين مستمرين، آملين أن تمر هذه الأزمة التى تعصف ببلادنا بأقل خسائر ممكنة.



المصادر:

- ارشيف مركز قبيع الخيري الاجتماعي.

- مقابلة اجريت مع رئيسة جمعية سيدات قبيع السيدة سناء رافع الاعور بتاريخ ٨-٤-٢٠٢٣.