شقيقان من السويداء يجمعهما التميز بلعبة الشطرنج

عمر الطويل
يجمع التميز في لعبة الشطرنج بين الشقيقين خضر وسلمى خضر من بلدة الثعلة بريف السويداء اللذان ينطبق عليهما المثل القائل " فرخ البط عوام " كونهما ينحدران من عائلة رياضية عمادها الأب المهندس رفعت المدرب والحكم الدولي بالشطرنج ورئيس لجنتها الفنية حاليا بالمحافظة.


التوأم سلمى وخضر / ١٧ /عاما دخلا ميدان اللعبة بعمر / ٨ / سنوات كما ذكرا خلال حديثهما لمجلة الرأي الآخر الالكترونية بحيث تطور مستواهما تدريجيا و انطلقا للمشاركة بالبطولات وتحقيق مراكز متقدمة فيها مشيرين إلى ما حققته لهما رياضة الشطرنج من فوائد منها تعزيز روح المنافسة و الثقة بالنفس والقدرة على التخطيط والتحليل وتنمية قدراتهما الذهنية .


وبينت سلمى كيف دربها مع والدها أيضا عمها المهندس لؤي وكانت أولى بطولاتها على مستوى نادي الثعلة ثم ظفرت ببطولات المدارس والمحافظة لعمر / ١٠ / سنوات و تمكنت جراء تطور مستواها من المشاركة بالعديد من بطولات الجمهورية للفئات العمرية وتحقيق مراكز فيها كما فازت بالميدالية البرونزية لمنافسات الاولمبياد الوطني السوري الذي أقيم في محافظة حمص عام / ٢٠١٩ / إضافة لتمثيلها المنتخب الوطني ببطولة العرب للفئة العمرية تحت / ١٦ / عاما والتي أقيمت بدمشق عام / ٢٠٢٢ / ونالت التصنيف الدولي بعدها .
وبحسب خضر فإنه فاز بالعديد من بطولات محافظة السويداء للفئات العمرية و المركز الثالث ببطولة الجمهورية قبل أعوام وفي مهرجان الشطرنج الاول في السويداء والمركز الأول بالبطولة التنشيطية التي أقامتها مدرسة الياسمين السورية الافتراضية العام الماضي .
سلمى وخضر انطلقا في حبهما للشطرنج من عائلة حفزتهما لذلك إضافة لوالدهما فجديهما مثقال مدرب وعضو لجنة فنية سابق وأعمامهما لؤي حكم وطني ومدرب دولي و عتاب لاعبة منتخب سيدات سورية سابقا و ريمون لاعب و مدرب وجميعهم حاصلين على بطولات عديدة في اللعبة .
طموحات يحملها كل من سلمى وخضر لتحقيق بطولات عربية و دولية بهذه الرياضة بحيث يواصلان تدريباتهما بالاعتماد على والدهما والاستفادة أيضامن خبرات المدربين الدوليين الموجودين في المحافظة .