شارك بنحو 100معرض خلال ربع قرن .. منيب قرقوط ينجز آلاف الأعمال اليدوية
عمر الطويل
طوّع منيب قرقوط مهارته وفكره لإنجاز آلاف الأعمال اليدويّة وإظهارها عبر مشاركاته بنحو /100/ معرض داخل سورية ولبنان خلال ربع قرن من مسيرة عمله الحافلة بالعطاء وذلك رغم كلّ الظّروف الصّعبة التي تحدّاها بصلابة وجسارة رجال أبناء السّويداء .


أيادي قرقوط المثقلة بأعباء الحياة تتفنّن في تصميم وتنفيذ مجسماتٍ ولوحاتٍ فنيةٍ متقنةٍ من الصّدف والمعادن وتوالف الطّبيعة والسّيراميك وعظام الحيوانات والطّيور وتحفٍ من قشر البلوط وكذلك طباعة صور على الحجر البازلتي وتلميعها بحيث تتضمّن الشّخصيّات والرّموز والأعلام الوطنية وغيرها الكثير إضافة لقيامه بأعمال الرّسم على الزّجاج والحفر على الخشب .

وبحسب قرقوط / 60 / عاماً, فإنّه استفاد من موهبته التي لازمته منذ صغره وحاول تطويرها بإنجاز أعمالٍ تلاحقت و حظيت بتشجيع أفراد المجتمع له ما حفّزه لمواصلة لهذا العمل الذي يجد فيه متعة ويعكس عبره تجربته الغنيّة الحاملة لحسٍّ فنيٍّ ومهارةٍ مهنيةٍ لديه .



بأدواتٍ بسيطة يحاول تجديدها بما يتناسب مع توسّع نطاق إنتاجه يمارس قرقوط عمله بكلّ محبّة وشغف ضمن مشغل صغير بمنزله المقيم فيه حالياً بمدينة السّويداء متحدّياً الصّعوبات المتعلّقة في تأمين المواد الأوليّة لمنتجاته والعمل لتنفيذ كلً فكرةٍ تراوده وتقديم مجسّماتٍ ولوحاتٍ تحمل ذوق إنسانٍ محبٍّ للفنّ والعمل والحياة .



وقرقوط المنحدر من قرية ذيبين في ريف محافظة السّويداء و الباحث عن التّجديد الدّائم في عمله بما يرضي مختلف الأذواق الفنيّة نقل جانباً من عمله إلى زوجته التي أصبحت تنتج أيضاً بعض القطع المماثلة التي يصمّمها زوجها وتشاركه بالمعارض بكلّ تعاونٍ ومحبّة .
ويأمل قرقوط الحاصل خلال مسيرة عمله على شهادات تقدير من الجهات الرّسمية والأهلية بتوسيع دائرة الاهتمام بالأعمال الحرفيّة والمهنيّة متناهية الصغر وتشجيع أصحابها ودعمهم في  تسويق إنتاجهم  بشكلٍ أكبر خلال الفترة القادمة .