شادي رزق .. قصة نجاح ملهمة لجيل الشباب في صناعة البودكاست وإنتاجه

 سهيل حاطوم 

يعد الشاب السوري شادي رزق أحد الشخصيات التي حققت حضوراً  لافتاً وإنجازات استثنائية خلال فترة قصيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة في ميدان الإعلام وصناعة البودكاست.


شادي رزق، الحاصل على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة دمشق، بدأ مسيرته الإعلامية منذ عام 2009 ككاتب ومعد سيناريو ومدبلج لأعمال تلفزيونية ، وعمل في مجال الدبلجة لدى كبرى شركات الإنتاج الفنية بدمشق بين عامي 2009-2020، وقدم العديد من الأعمال التي تعرض على منصات شهيرة مثل (شاهد ومحطة MBC وقناة ناشونال جيوغرافيك ، DMC، Walt Disney، Fox وأهمها :(جراند أوتيل، بويستر، كي أراك جيدا، وصفة للحب، Face to Face).


دخل شادي رزق إلى عالم البودكاست بقوة كصحفي سوري متخصص في إنتاج البودكاست وصناعته، حيث أصبح عضواً  في "بودفست دبي" منذ عام 2022، وهو منصة هامة لصناع المحتوى الصوتي، وتوّج إنجازاته بتأليف "أوبريت البودكاست العربي" في عام 2024. 

ومن خلال دوره كمدرب ومستشار إعلامي معتمد من هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، استطاع أن يُدرب العديد من المؤسسات والجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة مثل شبكة أبوظبي للإعلام ، والنيابة العامة في دبي، وأكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، ومدينة الشارقة للإعلام "شمس" ، والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ودائرة الموارد البشرية في الشارقة، ونادي دبي لأصحاب الهمم، ومطار الشارقة، وهيئة نقل عجمان، ومركز صعوبات التعلم في الشارقة، بالإضافة للتدريب في العديد من المراكز والأكاديميات الكبيرة والمعاهد في الإمارات، مما أكسبه لقب مستشار إعلامي في عام 2024.


حصل شادي على الإقامة الذهبية في دبي عام 2022، تقديرًا لمساهماته المتميزة في مجال #الإعلام وصناعة المحتوى، كما تم اختياره في العام نفسه سفيرًا للكونغرس العالمي للإعلام في أبوظبي وسفيراً  إنسانياً  معتمداً  من مركز أمنيات برعاية سموّ الشيخة مريم بنت راشد آل مكتوم في عام 2024.


نال شادي العديد من الجوائز والتكريمات، منها تكريمه من قبل وكالة أنباء الإمارات (وام) في عام 2022 ، وجائزة من مجلة الرافد الإماراتية / الشارقة 2022، وجائزة أفضل كاتب سيناريو / فئة الواقع الراهن عن فيلمه "براءة" من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بدمشق في عام 2023، كما شارك في مهرجان المرموم "سينما الصحراء" بدبي في عام 2024، إلى جانب مشاركته كصانع ومطور محتوى، وصحفي وإعلامي في العديد من الفعاليات والبرامج التلفزيونية الشهيرة مثل: (شاعر المليون، برنامج الذكاء المجتمعي، مهرجان الظفرة البحري...).


كما حصل على شهادات عديدة منها (مدرب مدربين TOT من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي 2024، مدرب مدربين من ماليزيا وسورية2021، شهادة في إدارة الموارد البشرية2021، شهادة في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية2021..).


وساهم في تدريب وتطوير العديد من المؤسسات من خلال ورش عمل ركزت على مهارات التفاوض والكاريزما الإعلامية والشخصية، وكذلك في إعداد وتقديم البودكاست وإنتاجه سمعياً  وبصرياً  بين عامين 2022-2024 ، متعاوناً  مع مؤسسات عديدة مثل مطار الشارقة وهيئة نقل عجمان، بالإضافة إلى مشاركته في مشاريع إعلامية وتعليمية في المملكة العربية السعودية مثل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

قصة نجاح شادي رزق في الإمارات تعكس الإصرار والتميز في مجال الإعلام والتدريب، وتشكل إنموذجاً حياً لقدرة الشباب العربي على تحقيق إنجازات في بيئة داعمة ومليئة بالفرص مثل الإمارات، وتمثل مصدر إلهام لجيل جديد من الإعلاميين وصناع المحتوى.

الجدير ذكره أن شادي رزق من مواليد محافظة السويداء 1982/4/18، وعمل في مجال الصحافة منذ عام 2003، ونشر العديد من المقالات الصحفية في الصحف السورية والعربية، وترجم عن الصحف والمجلات الأجنبية مثل: (Herald Tribune, Newsweek, Times, The Independent)، وشارك في المسرح وكان له مسرحيات عديدة كما خدم في صفوف الجيش العربي السوري 10 سنوات أثناء الحرب بين عامي 2011-2020، وتسرح بعدها ليكمل مسيرته المهنية والعملية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو عضو اتحاد الصحفيين السوريين منذ عام 2006.