سماحة الشيخ الدكتور سامي أبي المنى شيخ التضحيات الكبرى قد لا يكرّره التاريخ - الجزء السابع

الشيخ المؤرخ مكرم المصري - 9 - 10 - 2022


أبرز مؤلفاته:

يملك سماحة شيخ العقل الدكتور سامي أبي المنى مخزوناً من الكتابات والمؤلفات، منها المنشورة وأهمها: يا أمّتي، دموع الرضا، مظاهر الثقافية عند الموحدين (الدروز)، الحوار الإسلامي المسيحي في لبنان رؤية الموحدين (الدروز)، قصائد التضامن الروحي، ومئات القصائد الدينية والإجتماعية والوجدانية التي لم تنشر بعد والتي كان ينتظر التقاعد من مؤسسة العرفان كي يتفرع لتنقيحها وطباعتها ولكن الطائفة لها عليه واجب كي يقودها لبرّ الأمان فضحى مرة أخرى بإصدار إنتاجه الأدبي إكراماً لبني معروف ولأمته.


مبادئه في الحياة:

 كلمة بني معروف هي الكلمة الأغلى على قلب سماحته، فكلمة معروف تعني له التوحيد، المعرفة، العرفان، إيماناً منه أن التسمية هي التوحيد وقد كُنّي الموحدون بالأعراف، وأيضاً شرح المعلم الشهيد كمال بك جنبلاط كلمة بني معروف وتبين أنها تعني أصحاب الفضل والمكرمة وأصحاب المعرفة والمعروف والعرفان، فبنظره أينما وجد الموحّدون في هذه الجزيرة فهم عائلة واحدة تقاليد واحدة وقيم واحدة ولا فرق بين الموحد اللبناني، والسوري، والفلسطيني والأردني فكل الموحدين يحملون ذات العقيدة وذات القيم وذات التعلق بالأرض، وعند الموحدين تُوجد ثلاثية مقدّسة وهي: الفرض والأرض والعرض.

 - الفرض: يعني الدين.

- العرض: يعني القيم والأخلاق والشرف

- الأرض: تعني الوطن والتجذر بالمكان .


فيقول سماحة شيخ العقل الدكتور سامي أبي المنى، لا يوجد شخص عند بني معروف الّا ويملك هذه الخصال فمتى فقد أحد أبناء الطائفة أي مبدأ من هذه الثلاثية، لا يمكن إعتباره من بني معروف. لأن المعروفي الأصيل لا يحيا دون دفاعه عن الفرض والعرض والأرض، فبنو معروف هم مؤسسو لبنان الوسيط مع الأسرة التنوخية. بنو معروف هم مؤسسو التاريخ الحديث مع الأمير فخر الدين، بنو معروف هم من حققّوا إستقلال لبنان مع الأمير مجيد أرسلان، بنو معروف هم من دافعوا بدمهم ليبقى لبنان سيد حر مستقل مع سيد الشهداء ومعلمهم الشهيد كمال بك جنبلاط، بنو معروف هم من دافعوا عن أرض الجبل واجتياح العدو الصهيوني ومحاولة الغاء الموحدين في الجبل مع وليد بك جنبلاط. 


وأنا أضيف على كلام سماحته، أن بني معروف هم الذي ظهر بينهم شيخ تحسدنا عليه كل الطوائف اللبنانية فحتما لن يكرر التاريخ شيخاً بعلمه وثقافته وتضحياته.