سماحة الشيخ الدكتور سامي أبي المنى شيخ التضحيات الكبرى قد لا يكرّره التاريخ - الجزء الخامس

 

  الشيخ المؤرخ مكرم المصري - 20 - 9 - 2022 

  • آمن سماحة الشيخ بركن الثاني في التوحيد وهو حفظ الإخوان، وقدّ شرحه ونفذه بقوله "بحفظ إخوانكم يكتمل إيمانكم"، فبالنسبة لسماحته حفظ الإخوان يكون بالرأفة والمودة للأخوان والصدق في المعاملة، دون تعاطي الكذب والنفاق والحسد والحقد والبغضاء والكراهية والنميمة والغيبة، لقوله تعالى عمن يغتاب أخيه: "ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه"، فالإخوان يجب أن يكونوا كقوله تعالى: "على سرر متقابلين"، يعني سرهم كجهرهم، أو كالماء الصافي.
  • فبالنسبة لسماحته الدنيا جُبلت على الأكدار والمصائب والشدائد، وعندما تمرُّ بالأمة أوقات شدة، فلابد لها من أمور تقوم بها حتى تزال عنها هذه الشدة أو الأزمة، وللقلوب أهمية عظيمة عند الشدائد، فمن أهم أعمال القلوب التي يحتاج إليها الإنسان في وقت الشدة، الإنابة إلى الله وصدق الرجوع إليه، وكذلك الخوف من الله وحده، والتوكل عليه والتضرع إليه. لذلك فينبغي للموحد أن يهتم بقلبه وعقله في أوقات المحن. ونحن نمرُ ولا شك بمحنة وإن الحوادث من حولنا تُوجب علينا أن نكون أكثر بصيرةً من ذي قبل، وينبغي أن تكون قلوب الموحدين حية لأن القلب الميت لا خير في صاحبه. لا شيء بالنسبة لما سيأتي بعد الموت من الحياة الدائمة الخالدة المستقرة في الدار الآخرة، ولذلك لابد أن نُري الله من أنفسنا خيراً، ولابد أن نأخذ للأمر أهبته، وللميدان عدته حتى تتحد هذه القلوب في مواجهة الشر والكفر، وليكون الموحدون وأخوان الدين يداً واحدة أمام كل الصعوبات التي سوف يتعرضون لها في المستقبل.


  • وقفته بجانب أخوانه في المصائب والمأتم
  • - بتاريخ 30 تشرين الثاني من العام 2021 جال سماحة شيخ العقل معزياً على بلدة أغميد بالراحلة أرملة الشيخ وهيب علامة، وبلدة بتاتر معزياً بالراحل عاطف غريزي وكذلك بحرم الشيخ حسان زيد ، وشارون معزياً بأحد وجوهها الاجتماعية ابي خالد نبيه الدمشقي.
  • - بتاريخ 7 كانون الأول من العام 2021 كان لسماحة شيخ العقل جولة في الشوف لتقديم واجب التعازي بالشيخ الشاب امين زيدان في مرستي وبالممرضة ريما فياض من مستشفى العرفان، وبالمرحومة الشيخة ام يحي نبيه غنام، والراحل حلمي أبو ضرغم من بلدة كفرحيم وبالشيخة ام صلاح غانم في الورهانية.
  • - بتاريخ 15 كانون الأول من العام 2021 زار سماحة شيخ العقل بلدة عرمون مقدماً التعازي بالشيخ أبو أنور كميل أبو غنام، والأستاذ نعيم أبو غنام وكان في استقباله كبار مشايخ عرمون، كذلك قد واجب العزاء في عاليه بالأميرة الشابة ديالا فيصل أرسلان بحضور الأمير طلال أرسلان والأمير عادل أرسلان والأميرة حياة أرسلان.
  • - بتاريخ 20 كانون الأول من العام 2021 جال سماحة شيخ العقل على بلدات الورهانية وعينبال ودميت مقدماً التعازي لآل غانم وآل عبد الباقي وأبو ضرغم، وكذلك قدم التعازي لمشايخ عاليه ولعائلة الشيخ ابويحيى نجم حمدان المتوفى في بلدته البيرة كفتين من جبل السماق في سوريا.
  • - بتاريخ 21 كانون الأول زار سماحة شيخ العقل دار بلدة البساتين مقدماً التعازي الى رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع وأفراد عائلته بوفاة أبو وجدي سجيع امين رافع وابنته الأنسة امل سجيع رافع. وبلدة بشامون لتعزية عائلتي ام مروان عليا حسن أبو عساف وأبو جاسم كامل عيد، كذلك اتصل معزياً بالشيخ ابو ادهم زياد عزالدين مطر من بلدة مجدليا.
  • - بتاريخ 23 كانون الأول من العام 2021 زار سماحة شيخ العقل بلدة الكحلونية معزياً بالمرحوم الشيخ ابو وليد رامز صعب، وكذلك زار بقعاتا معزياً بالمرحومة الشيخة امل سامي أبو جابر وزار بلدة أغميد وقدم واجب العزاء بالمرحوم الشيخ أبو سجيع رياض العرم، وكما قد شارك في استقبال التعازي مع أهل فقيد العضو المجلس المذهبي السابق عصمت ناظم صعب بمشاركة سماحة الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة فردان.


  • - بتاريخ 3 كانون الثاني من العام 2022  زار سماحة شيخ العقل بلدة دميت حيث قدم التعازي بالشيخ أبو طلال عامر غنّام، وفي بعقلين بالشيخ نديم جمول وفي الجديدة بالشيخ معروف حيدر والسيد نديم الفطايري، وفي مزرعة الشوف بالسيد اديب البعيني، وفي الباروك بالشيخة آمال حلاوي وفي عاليه بالشيخ شفيق جمال الدين، كذلك شارك سماحته بتقبل التعازي برئيسة المصلحة الاجتماعية في مديرية المجلس المذهبي الشيخة رانيا الريّس في دار طائفة الموحّدين الدروز في بيروت.
  • - بتاريخ 5 كانون الثاني من العام 2022 زار سماحة شيخ العقل بلدة قبيع مقدماً التعازي ومشاركاً في مآتم المرحوم الشيخ أبو امين شفيق الأعور.
  • - بتاريخ 17 كانون الثاني من العام 2022 زار سماحة شيخ العقل بلدة رأس المتن وشارك في مأتم الشيخ التقي الديان المرحوم الشيخ غالب مكارم وقد رثاه في شعرٍ مؤثرٍ جداً:
  • سما غالبُ الشيخ الجليل مكارماً فأغنى بها فوقَ الجبالِ مكارما.
  • مضى راضياً إذ روَّض النفس والهوى وقد كان في روضِ الحقيقةِ هائما.
  • بسيف التخلي والتحلي انبرى لها يروم التجلي، صادقَ القلبِ، صائما.
  • على روحِهِ تهمي المراحمُ من علٍ وم كُلِّ صوبٍ يرسلون النسائما.
  • يقولُ أولو الألباب إنك غالبٌ أيا غالب، فاسعد ربحت الخواتما. 


  • - بتاريخ 18 كانون الثاني من العام 2022 زار سماحة شيخ العقل بلدة الباروك مقدماً التعازي بالمرحومة الشيخة الفاضلة ام عصام سعيد محمود وكان  في استقباله عدداً كبيراً من المشايخ الأعيان، كذلك قدم سماحته التعازي بكبير عائلة حلاوي أبو مروان نايف حلاوي عن عمر مئة وسنتين.
  • - بتاريخ 20 كانون الثاني من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم السيد غسان مرشد أبو سعيد في بلدة شويت الذي قضى متأثراً بطلقات نارية جراء حادث فردي مؤسف بمشاركة فعليات دينية وسياسية واجتماعية، كذلك شارك في مأتم الشيخ أبو مالك فارس عباس ابي المنى سائس مجلس شانيه حيث أم الصلاة على روحه.
  • - بتاريخ 23 كانون الأول  من العام 2022 زار سماحة شيخ العقل بلدة القلعة حيث قدم واجب التعزية بالأعلامي رمزي المصري ومدينة عاليه للتعزية بالسيد حسيب خداج.
  • - بتاريخ 29 كانون الثاني من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل بمأتم الشيخ الفاضل أبو أكرم محمد غنام سائس بلدة دميت وقد أم الصلاة عن روحه بمشاركة عدد كبير من المشايخ الأتقياء.
  • - بتاريخ 31 كانون الثاني من عام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم حليم فارس العنداري في بلدة العبادية.
  • - بتاريخ 6 شباط من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في موقفاً تأبيني مهيباً للشيخ أبو وليد سعيد عربي في قاعة كفرقوق بمشاركة عدد كبير من المشايخ الأتقياء والرجالات السياسية.
  • - بتاريخ 10 شباط من العام 2022 قدم سماحة شيخ العقل واجب العزاء في دار عائلة ذبيان من بلدة مزرعة الشوف بوفاة والدة مقرّر اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي الأستاذ أسامة ذبيان المرحومة الشيخة فوز حسين ذبيان.
  • - بتاريخ 12 شباط من العام 2022 قدم سماحة شيخ العقل واجب العزاء في المرحوم الشيخ الدكتور أبو غسان فؤاد أبو زكي في دار رابطة أبو زكي عينبال بمشاركة عدد كبير من المشايخ الأتقياء وعلى رأسهم الشيخ أبو زين الدين وأعضاء المجلس المذهبي.


  • - بتاريخ 22 شباط من العام 2022 قدم سماحة شيخ العقل واجب العزاء بالسيدة ام نديم مليحة نجيب سعيد الصايغ.
  • - بتاريخ 24 شباط من العام 2022 قدم سماحة شيخ العقل واجب العزاء بالشيخ أبو رفعت عفيف شيا، وبالشيخة انعام أبو غنام قبلان من بلدة عرمون.
  • - بتاريخ 2 أذار من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم رئيس وقف أل مصري والنقابي النشيط أبو وليد فخري المصري في بلدة صليما بمشاركة عدد كبير من المشايخ الأتقياء وقد أم الصلاة عن روح الفقيد.
  • - بتاريخ 3 أذار من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم الشيخة الفاضلة ام حسان توفيق ضو والمأسوف عليه ابي ولاء جهاد جعفر من بلدة بشتفين.
  • - بتاريخ 8 أذار من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم الشيخ أبو ادهم عزت فياض في بدغان، كذلك زار بلدة المشرفة وقدم واجب العزاء بالسيد أكرم يوسف الحكيم، وكذلك زار عاليه  وقدم واجب العزاء بالشيخ أبو رجا فوزي أبو زكي.
  • - بتاريخ 10 أذار من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم الشيخة ام أكرم نبيهة أبو حمزة أبو فخر الدين في بلدة قبيع، كذلك زار بلدة بيصور وقدم التعازي بالمهندس أبو فؤاد سمير ملاعب، وأبو سماح ناصر ملاعب والشيخة ام فادي منى فؤاد ملاعب، و الشيخة ام زياد لطيفة حسن ملاعب، وذلك حضور فعاليات الدينية والسياسية في بيصور.


  • - بتاريخ 21 أذار من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم المربي الفاضل حليم عجيب في بلدة المشرفة.
  • - بتاريخ 25 أذار من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم الشيخ الجليل المرحوم أبو سليمان رياض الغصيني حيث شارك واستقبل التعازي مع عائلة فقيدنا الغالي في بلدة عاليه.
  • - بتاريخ 28 أذار من العام 2022 زار سماحة شيخ العقل قرى الشوفية لتقديم واجب العزاء بالشيخ أبو سليمان فؤاد الأشقر في بلدة الخريبة، وبالمناضل أبو أيوب شوقي ذبيان، والشيخة الفاضلة ام زياد سلمى ذبيان من بلدة مرستي، كذلك زار نيحا وقدم العزاء لمستشار مشيخة العقل نابغ ذبيان بوفاة والدته وبالسيد لبيب ذبيان، كذلك زار المختارة معزياً بالسيدة ام هشام أبو علوان عابد، وفي المزرعة قدم واجب العزاء بالسيد ابي جمال عفيف أبو كروم وبالشيخة ندى نجيب ذبيان ، وختتم جولته الشوفية بزيارة عين وزين لتقديم واجب العزاء بالسيدة ام داني الجردي. ومنها الى بلدة بيصور قضاء عاليه  حيث قام بتقديم واجب العزاء بالشيخ الفاضل أبو نزيه يوسف امين ملاعب.
  • - بتاريخ 4 نيسان من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم الشيخة عدلا زيدان في بلدة رويسة البلوط، ثم زار سماحته بلدة الهلالية وقد واجب العزاء بالمناضل أكرم مزيد زين الدين، وفي بيصور قدم واجب العزاء بإيهاب أمين ملاعب.
  • - بتاريخ 11 نيسان من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم أبو غالب هاني نجم العريضي والد الوزير السابق غازي العريضي في بلدة بيصور.
  • - بتاريخ 4 نيسان من العام 2022 قدم  سماحة شيخ العقل التعازي بنجل سماحة الشيخ محمد أبو شقرا، السيد سليمان أبو شقرا في دار الطائفة بيروت.
  • - بتاريخ 19 نيسان من العام 2022 قصد سماحة شيخ العقل بلدة البنيه مقدماً التعازي بالمرحوم الشيخ الفاضل ابو ايمن شكيب نمر ‏جابر الى سماحة الشيخ نعيم حسن وعائلة الراحل ومشايخ وفاعليات روحية واجتماعية واهلية من ‏البلدة والمنطقة برفقة وفد من المشايخ واعضاء من المجلس المذهبي. ‏
  • - بتاريخ 11 ايار من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل في مأتم رجل الاعمال المغترب عدنان سري الدين (شقيق الشهيد البطل عصمت سري الدين) في بلدة بزبدين المتن الأعلى بحضور عدد كبير من رجال الدين الأتقياء وفعاليات السياسية في المتن الأعلى وقد أم سماحة الشيخ الصلاة عن روح الغائب.
  • - بتاريخ 24 أيار من العام 2022 جال سماحة شيخ العقل معزياً برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي والهيئة الاستشارية في مشيخة العقل على عدد من قرى منطقة الجبل حيث كان في استقباله مشايخ وفاعليات روحية واجتماعية ومجالس بلدية واختيارية، واستهلها من بلدة بدغان بتقديم التعازي في القاعة العامة بالشيخ أبو امين رفيق شيّا بمشاركة عدد من المشايخ الاعيان، ثم انتقل الى بلدة عماطور الشوف لتقديم التعازي بوفاة الأستاذ أبو فؤاد أنور أبو شقرا بحضور رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع، وقصد بعد ذلك بلدة مرستي للتعزية بالشيخة الفاضلة آمنة الحلواني حرم الشيخ أبو عماد نسيب زيدان، وعرّج سماحته بزيارة الى امين سر مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ يوسف الأشقر في بلدة الخريبة. كما زار سماحته والوفد المرافق بلدة عين زحلتا معزياً بالشيخ أبو ماهر نسيب كرامة، وفي بلدة الرملية الشيخ أبو جواد محمد أبو غانم، وبوالد رئيس بلدية الرملية السيد أبو نضال يحيى سلمان. وانتقل سماحة الشيخ الى بلدة عرمون لتقديم التعازي بكل من: الشيخ أبو انيس شفيق اسعد يحيى مختار عرمون السابق ووالد قائد الشرطة القضائية السابق العميد المتقاعد أنور يحيى، وبالشيخ أبو عاصم حسن عارف أبو غنّام، وبالمرحومة الشيخة منيرة فارس الحلبي، وقدّم سماحته والوفد المرافق التعازي في بلدة البساتين بالمغفور له أبو فيصل كميل سعيد عبد السلام.


  • - بتاريخ 31 أيار من العام 2022 زار شيخ العقل بلدتي شويت لتقديم التعازي بعضو المجلس البلدي المرحوم المناضل ربيع بديع ابو سعيد، ورأس المتن للتعازي بالمرحوم الشيخ ابو وسيم عارف حسان صالحة، ورافقه قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد ابي فرج ووفد من المشايخ.  وكان سماحته قدم التعازي سابقا في بلدتي معاصر الشوف بالمرحوم الشيخ ابو حمزة غسان تمراز، وعينبال بالمرحوم ابو عماد فؤاد عبد الباقي.
  • - بتاريخ 9 حزيران من العام 2022 قدّم سماحة شيخ العقل على رأس وفد التعازي في دار الطائفة بأبو شادي رامز أبو عياش والد الفنان رامي عياش، بحضور عدد من الفاعليات والشخصيات وذوي الراحل.
  • - بتاريخ 16 حزيران من العام 2022 قام سماحة شيخ العقل برفقة وفد من المشايخ بزيارة تعزية الى رأس المتن بوفاة المرحومة الشيخة ‏زكيه الزيبق ارملة المرحوم الشيخ ابو يوسف احمد ابو صالحة، وكان في استقبال سماحته في قاعة ‏العائلة مشايخ وفاعليات روحية واجتماعية وقاضي محكمة المتن الدرزية الشيخ غاندي مكارم.‏
  • - بتاريخ 21 حزيران من العام 2022 وزار سماحة شيخ العقل بلدة عينبال معزياً بوفاة المرحوم حسن ابو زكي والد رجل الاعمال ‏السيد نضال ابو زكي، واتصل معزياً بوالد الفقيد الشاب رامي سامي مرعي المتوفى في المهجر.
  • - بتاريخ 28 حزيران من العام 2022 شارك سماحة الشيخ في تشييع الشيخ جبور رافع في خلوات البيّاضة: قائلاً نوّدع علماً من اعلام مسلك التوحيد الشريف.
  • - بتاريخ 12 تموز من العام 2022 قام سماحة شيخ العقل يرافقه وفد من المشايخ بزيارة الى بلدة بعلشميه معزياً بابو فادي خالد جميل ابي فرّاج والد العميد المتقاعد فادي ابو فراج في بيت بعلشميه العام وكان في استقبال سماحته عائلة الراحل ومشايخ وفاعليات من البلدة. كما زار بلدة دميت معزياً بهادي حمد ابو ضرغم.


  • - بتاريخ 13 تموز من العام 2022 أجرى سماحة شيخ العقل اتصالات تعزية ابرزها بعائلة الشاب خالد فارس علود من عين قنية حاصبيا الذي قضى نتيجة حادث أليم.
  • - بتاريخ 26 تموز من العام 2022 شارك سماحة شيخ العقل عصراً في تشييع المرحوم الشيخ "ابو ربيع" سليم شفيق الاعور في الخلية العامة في بلدة قبيع (المتن) على رأس وفد من المشايخ، وتقبّل التعازي الى جانب مشايخ البلدة وعائلة الراحل من اعيان وفاعليات روحية ومشايخ شاركوا من مناطق مختلفة.
  • - بتاريخ 1 أيلول من العام 2022 شارك شيخ العقل على رأس وفد من المشايخ والفاعليات الدينية واعضاء من المجلس المذهبي في تشييع المرحوم الشيخ ابو ناصر فندي قاسم محمود في بلدة الباروك، بمشاركة واسعة من اعيان ومشايخ واهالٍ من مختلف قرى الجبل وراشيا وحاصبيا. قدم سماحة الشيخ شهادة بالراحل، مشيرا الى مزاياه التوحيدية وتقواه التي جعلته من اكرم الناس طبقاً لقوله تعالى " ان اكرمكم عند الله اتقاكم" فكان تقياً مجداً مجاهداً في سبيل الكسب الحلال ومرضاة الخالق تعالى، بلطافته المعهودة ومعرفته الروحانية وكلمته الطيبة و روح الاخوّة والتواضع التي تميز بها ودعوته الدائمة للوحدة وجمع الشمل والتغاضي عن الاساءات". ثم أمّ شيخ العقل الصلاة والى جانبه المصلّي الشيخ ابو سليمان غالب الشوفي، ووري الجثمان الثرى في مدافن العائلة في البلدة . كذلك قدّم الشيخ ابي المنى يرافقه وفد من المشايخ التعازي بالمرحوم الشيخ ابو سامي حسن فارس المهتار في بلدة عرمون حيث كان في استقباله عدد كبير من المشايخ وفاعليات البلدة الروحية والاجتماعية والاهلية. كما قدّم سماحة والوفد المرافق التعازي بالراحل السيد عاطف سليم الاشقر في دار بلدة بشامون صهر آل حسان، بحضور مشايخ وفاعليات من بلدتي الخريبة الشوف وبشامون والوزير السابق غازي العريضي، اضافة الى عائلة الفقيد. وقصد الشيخ ابي المنى بلدة سرحمول مقدما التعازي بالمرحوم الشيخ ابو وهيب حسن فريد اسماعيل في القاعة العامة للعائلة التي قدم ارضها هبةً للبلدة، وذلك بحضور مشايخ وفاعليات واهالي البلدة.



  • يتبع في الجزء السادس…

 - مواقفه التاريخية والمفصلية لعام 2021 -2022