سماحة الشيخ الدكتور سامي أبي المنى شيخ التضحيات الكبرى قد لا يكرّره التاريخ - الجزء الثالث

الشيخ المؤرخ مكرم المصري - 29 -8 -2022

1 - صفاته: 

 بعد معرفتي المتواضعة بسماحة الشيخ إكتشفت أنه يملك الصفات المعروفية الأصيلة أبرزها: 

 أ- اهتمامه بتكريس الطاقة للآخرين.

ب- التعاطف مع أصحاب الحق والمستضعفين.

ت- صاحب القيم الأخلاقية العالية والمبادئ الثابتة.

ث- الشعور الدائم بالرضى والتسليم بالرغم من خسارته لوالده في عزّ الحاجة له، وخسارته ولده في ريعان شبابه والسعادة المطلقة لإمتحان الله عز وجل له، إيماناً منه بالمبدأ القائل: "إذا أحب الله المؤمن ابتلاه".  


ج - الشخصية القيادية، فكيف لا وهو قائد تاريخي متميز في العشيرة المعروفية العريقة ولتاريخ الساعة أثبت إنه يمثل العشيرة المعروفية بأفضل تمثيل.

ح - الإيمان بأن القادم أفضل، فبالرغم من الهجوم الممنهج عليه من الأطياف السياسية الّا أنه لم يسمح لي ولا لكل من المقربين منه الإساءة لأحد، ايماناً منه أن الحقيقة ولو طالت سوف تعرف لو بعد حين وستصبح الحياة أجمل وأفضل.

خ- العلاقات المميزة التي يملكها سماحته في الداخل مع كل الأطياف الدينية والأفرقاء المختلفين في الداخل والخارج.

 


2-   ماذا حقق من إنجازات منذ استلامه مشيخة العقل وحتى اليوم ؟  

 السنة الأولى 2021-2022. 

لم يسمح لي سماحة الشيخ أن أقول أنه قد قام بإنجازات. فسماحته لا يعتبر نفسه قد قام بإنجازات، إنما قام ببعض الواجبات وهذا تواضع من شخصه الكريم. وسوف أبقى كل عام أدون إنجازات كل سنة بسنتها.

 أ- أكد سماحة الشيخ على الحضور الوطني والروحي داخل الطائفة وعلى مستوى الوطن، بما يعني ذلك من إحترام موقع مشيخة العقل والمجلس المذهبي وتأكيد المشاركة الإيجابية مع باقي الطوائف والمكونات الوطنية.

ب- اطلاق الصندوق الخيري والإنمائي ليكون مستقبلاً بمثابة جمعية أصدقاء المشيخة والمجلس لدعم المجالات الدينية والثقافية والاجتماعية والإدارية والمؤسسات التوحيدية والقضائية والتربوية والصحية والرياضية والإجتماعية والإنسانية.

ت - إطلاق برنامج "سند" للتعاضد الاجتماعي مع اللجنة الاجتماعية في المجلس وتجمع الجمعيات النسائية في الجبل والذي سيكون له شأن في العمل الخيري على مستوى الطائفة لما يجسّده من روح تشاركية وعلاقة وثيقة بين الوطن وبلاد الإغتراب، مؤكداً الإستمرار بتقديم المساعدات الإستشفائية والإجتماعية.

ث- اهتمامه ودعمه المطلق لتطوير دور كلية الأمير السيّد للعلوم التوحيدية في عبيه، والتي باتت على قاب قويسين أو ادنى من تخريج الدفعة الأولى من طلاب وطالبات والإنطلاق نحو آفاق جامعية أوسع.

ج- تقديمات المركز الصحي في عاليه وخدماته والتطلع نحو توسيعه افقياً وعمودياً لمواكبة الواقع والتطورات.

ح- حركة اللجان ومتابعة القضايا العالقة في الأوقاف العامة والخاصة وتلك المتعلقة بالمحاكم. والتعاون مع المحكمة المذهبية العليا لمتابعة إقرار القانون القاضي بزيادة عدد القضاة والذي تمّ إقراره في بداية عهد سماحته.

خ- استكمال تعيين معتمدي مشيخة العقل في الإغتراب وتنظيم دورهم.

د- الأولوية والإهتمام الكامل لإعادة اطلاق مجلة الضحى والتي ستبدأ بالصدور إلكترونياً.

ذ- البدء بالتخطيط لإنشاء مؤسسة تتعلق بالمشاكل الأسرية.

ر- البدء بالتخطيط لإفتتاح مراكز للثقافة التوحيدية على غرار مركز الثقافة التوحيدية في بلدة عبيه، ابتداءً من افتتاح مركز الثقافية التوحيدية في بعقلين، وفي رويسات صوفر/مجدلبعنا.

ز- إطلاق الندوات والمحاضرات الدينية، وتفعيل عمل الهيئة الإستشارية الدينية لتنظيم المجالس الدينية.

س- تحسين واقع المزارات.

ش- تنظيم العلاقة مع السفارات والجهات الداعمة والمانحة.

 ص- استثمار أراضي الأوقاف من خلال العمل على إقامة ورشة خاصة بالزراعة والأحراج.

 ض- السعي  لتنظيم الأوقاف الخاصة، والمساعدة على استثمارها، واسترجاع مباني الأوقاف وترميمها.

ط- عقد اللقاء التشاوري في دار الطائفة الذي جمع فيه معظم الأطياف الدينية والفكرية وعلى مساحة الوطن لعله يكون مقدمة لعقد قمة روحية يسعى اليها.


3- ابرز الزيارات واللقاءات المهمة للعام 2021-2022.

      

  •  يتبع في الجزء الرابع