سلسلة تاريخ المعلم الشهيد كمال بك جنبلاط -             الجزء السادس -  كمال جنبلاط وتجربة توزيع الأراضي

الشيخ المؤرخ مكرم المصري - 8 -3- 2022                                                                    

         كمال جنبلاط وتجربة توزيع الأراضي  

 كان كمال جنبلاط مؤمن بحقوق الفقراء والفلاحين وبفضل ذلك أطلق عليه الناس "أب الفقراء والمساكين" . وقد قام بتجربة لإستصلاح الأراضي، عبر توزيعها، والتي كانت رائدة في لبنان الذي يشكو من كثرة الاستغلال وظلم المقهورين والفلاحين خاصة، إضافة إلى تكريس الإمتيازات التي وفرها لهم الأجنبي كي ينقضوا من خلالها على الشعب. فكان تطبيق الإشتراكية في لبنان على الفلاحين عملاً بالقاعدة الاقتصادية، الأراضي لمن يفلحها والأرض لمن يزرعها. وبالفعل توزعت أرض سبلين في الشوف - الإقليم على سكانها مجاناً وسلّمت هذه الأرض بصكوك رسمية لأبناء سبلين، وقد تابع وليد جنبلاط درب أبيه فقد وزع قسم كبير من أرض سبلين على المناضلين التقدميين الذين ضحوا في سبيل الحزب، إذ أن الإشتراكية في مفهوم كمال جنبلاط هي نتاج لهذا المفهوم التقدمي الشامل الذي تبناه بوعيه كمصلحة حتمية لهذا الفكر التطويري على الإطلاق.

 كتب كمال جنبلاط في كتاب "ثورة في عالم الإنسان" "لماذا أنا إشتراكي" فأجاب قائلاً "لأني أحب العدل والإخاء والحرية لأنني أشعر إذا عدلت مع غيري فكأني عدلت مع نفسي وإن ظلمت غيري ظلمت نفسي". والواقع أن في هذا القول تكريساً لإنسانية الإنسان ووجدانيتها دون تمييز في اللون أوالجنس أو الدين أو اللغة وغير ذلك مؤكداً  في الوقت ذاته أهمية حقوق الإنسان وقدسيتها منطلقاً من المبدأ القائل ، "إعرف نفسك" وعلى ضوئه ومن خلاله كان يولي الإنسان وقيمه الأهمية التي يستحق. حتى أنه يضيف في نفس الكتاب قائلاً بأن "المحافظة على العنصر البشري وتنقيته تعتبر من أهم التدابير التي يرمي اليها الكتاب". 

المصادر

  • 1- صالح زهر الدين، مسيرة الشهيد كمال جنبلاط ، كمال جنبلاط السياسي، المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع، موسوعية كمال جنبلاط، الطبعة الأولى، الجزء الثاني، بيروت، لبنان، 2006 .
  • 2- صالح زهر الدين، مسيرة الشهيد كمال جنبلاط، كمال جنبلاط الإصلاحي، المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع، موسوعية كمال جنبلاط، الطبعة الأولى، الجزء الثالث، بيروت، لبنان، 2006 .
  • 3-صالح زهر الدين، مسيرة الشهيد كمال جنبلاط، كمال جنبلاط التقدمي الإشتراكي، المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع، موسوعية كمال جنبلاط، الطبعة الأولى، الجزء الرابع، بيروت، لبنان، 2006 .
  • 4-صالح زهر الدين، مسيرة الشهيد كمال جنبلاط، كمال جنبلاط السياسي العالمي والعربي، المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع، موسوعية كمال جنبلاط، الطبعة الأولى، الجزء الخامس، بيروت، لبنان، 2006.
  • 5-كمال جنبلاط، حقيقة الثورة اللبنانية، الدار التقدمية، الطبعة الرابعة، المختارة، لبنان،1987.
  • 6-كمال جنبلاط، ثورة في عالم الإنسان، الدار التقدمية، الطبعة الثالثة، المختارة، لبنان،1987.
  • 7-كمال جنبلاط، ربع قرن من النضال، الدار التقدمية، الطبعة الثانية، المختارة، لبنان، 1987.
  • 8-كمال جنبلاط، فلسطين قضية شعب، الدار التقدمية، الطبعة الأولى، المختارة، الشوف، لبنان، 2006.
  • 9- كمال جنبلاط، إفتتاحيات مجلة الأنباء، منشورات مجلة الأنباء، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان، 1981.
  • 10- بشارة الخوري، حقائق لبنانية، الدار اللبنانية للنشر الجامعي، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، منشورات أوراق لبنانية، انطلياس، لبنان، 1983.

 11 – أنطون سعادة، المحاضرات العشر، دار الفكر، الطبعة الثالثة، دمشق، سوريا، 1957. 12 – وليد جنبلاط، ثوابت النضال التقدمي في لبنان، منشورات مجلة الأنباء، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان، 1981. 

 - المراجع التلفزيونية:

1 - العميد عصام أبو زكي، حقيقة إغتيال كمال جنبلاط، مقابلة على قناة الجزيرة الإخبارية. 2 – وثائقي الحرب الأهلية اللبنانية، قناة الجزيرة . 

3 – حرب لبنان، قناة الجزيرة .

جميع المنشورات والمقالات في الموقع تعبر عن رأي صاحبها فقط