رياض العيسمي البروفيسور الأمريكي من أصل سوري .. مسيرة أكاديمية مرموقة منذ أربعين عاماً

سهيل حاطوم    

يعتبر رياض شكيب العيسمي البروفيسور الأمريكي من أصل سوري أحد الشخصيات الأكاديمية المرموقة في الولايات المتحدة وصاحب مسيرة اغترابية في الولايات المتحدة منذ أكثر من أربعين عام, بدأها خلال حياته الطلابية رئيساً لمنظمة الطلبة العرب في أمريكا وكندا , ومناصراً للقضايا الإنسانية والبيئية وحقوق الإنسان.

 ولد البروفيسور رياض في قرية امتان بمحافظة السويداء جنوبي سورية عام 1955 , ودرس في مدرستها المرحلة الابتدائية , وأكمل المرحلتين الإعدادية والثانوية في ثانوية ابن العميد في دمشق . 

في عام 1980 ,  حصل على البكالوريوس في الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد في العراق, ثم الماجستير في علوم التربية الاجتماعية من جامعة توسكيكي في ولاية ألاباما في الولايات المتحدة عام 1983, وركز على العلوم الاقتصادية والسياسية إضافة إلى التاريخ والجغرافيا. 

في عام 1988, حصل على الدكتوراه في تكنولوجيا التعليم من جامعة واين ستيت في مدينة ديترويت، ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة. وبين عام 1986 و2001 عمل كمدير , وخبير, ومستشار في مجالات التدريب والتوظيف والتطوير للبرامج الحكومية في ولايتي ميشيغان وكارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة, كما أسس مركز العيسمي الاستشاري للتدريب والتطوير. 

في مطلع عام 2001 بدأ العمل أيضا كأستاذ محاضر في تكنولوجيا التعليم في عدة جامعات أمريكية منها كارولينا الجنوبية، جامعة أوغاستا في جورجيا، وجامعة تروي في ولاية ألاباما, كما تفرغ للتدريس الجامعي والبحث الأكاديمي مع جامعة تروي في عام 2001, وأصبح في عام 2003 رئيساً لقسم التربية والتطوير المؤسساتي وأستاذاً مساعداً بدوام كامل , وأستاذ زميل مثبت عام 2009, ومنج درجة أستاذ " بروفيسور متمرس " عام 2018, حيث كان مسؤولاً عن تأهيل وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية الجدد في الجامعة نفسها.

 وفي عام 2004 طور نموذجاً من خمس مراحل للتعليم عبر الإنترنت, ونشر هذا النموذج في عام 2005 في الموسوعة العلمية العالمية للتعليم عن بعد، أو ما عرف بالافتراضي, وأعيد نشره مرتين، مرة في عام 2009، والمرة الثانية في عام 2013 وتم تحديثه ووضعه في كتاب في هذا العام 2019, ونشره في مطلع عام 2020. 

  وخلال العشرين عاماً الماضية في الجامعة، عمل منسق برنامج ورئيس قسم, وأشرف على تدريب الأعضاء الجدد للهيئة التدريسية, وانتخبت لعضوية كل اللجان المهمة في الجامعة كلجنة التدريب والتطوير، ولجنة العلوم والتكنولوجيا، ولجنة التخطيط والمناهج، ولجنة ترقية وترفيع أعضاء الهيئة التدريسية، والمجلس الأكاديمي الأعلى، ومجلس شيوخ الجامعة, ولا يزال حتى اللحظة عضواً في لجنة التخطيط وتطوير المناهج، ورئيس اللجنة الفرعية لاختصاص تكنولوجيا التعليم. 

ويعتبر أحد رواد التعليم على الإنترنيت في الجامعة، وأصبح لاحقاً عضواً استشارياً في فريق التخطيط والتصميم التعليمي والتعليم على الإنترنت, وساهم في تأسيس برنامج الدكتوراه في التعليم العالي وإدارة المؤسسات العالمية (Higher Education & Global Leadership)، وعُين عضواً في لجنة القبول لهذا البرنامج، وعضواً في فريق الإشراف على برنامج التطبيق (Internship) لطلبة الدكتوراه داخل وخارج الولايات المتحدة، وتم اختياره ليكون أحد المُشرفين على أطروحات الدكتوراه, كما رُشح لجائزة أفضل أستاذ في الجامعة لعامي 2021-2022، و 2022-2023 .

  وصدر له خمسة كتب باللغتين العربية والإنكليزية,  ثلاثة منها باللغة العربية, الأول بعنوان "أوباما يرتحل والشرق الأوسط يشتعل"، والذي صدر في بيروت مطلع عام 2017,  والكتاب الثاني بعنوان "الولايات ومآلات الصراع على الشرق الأوسط: التنافس الجيواستراتيجي والنظام العالمي الجديد"، الذي صدر في نيويورك  منتصف عام 2022, ومن المقرر أن تصدر له نسخة معدلة ومترجمة باللغة الإنكليزية مطلع عام 2024، وتزامناً مع انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية, وكتاب بعنوان "الأجيال لا تموت"، والذي صدر بنسخته الإلكترونية في 15 آذار من العام  2023 , فيما صدر مؤخراً كتاب من إعداده وتقديمه  بعنوان " الطريق إلى الحرية".

 وفي مطلع عام 2020 كان صدر له كتاب علمي باللغة الإنكليزية بعنوان: Utilizing a 5-Stage Learning Model for Planning and Teaching Online Courses  صدر عن مؤسسة IGI   العالمية في الولايات المتحدة.  وتم اعتماده كجزء من المنهاج المقرر في الجامعة التي يدرس فيها لمادة تصميم وتطوير التعليم الإلكتروني لطلبة الماجستير, ولديه أيضاً كتابين علميين آخرين قيد التأليف، وهما كتاب منهجي بعنوان  eLearning Design and Development  وكتاب حول أهمية الصورة والتصور في التعليم. ويقوم على أساس العقل المُبرمج والتعليم المُمنهج، أي أن كل ما يمكن أن يتصوره عقل الأنسان يستطيع أن يتعلمه,  وهو بعنوان: The Power of Visualization in Learning     

كما قدم العديد من المحاضرات العلمية في مؤتمرات وندوات أمريكية وعالمية, ولديه أكثر من 25 دراسة وورقة بحث ومقالة علمية منشورة في مجلات علمية أمريكية وعالمية, وأكثر من 150 مقالة وتحليل سياسي واستراتيجي, نُشر معظمها في عدة مجلات وصحف عربية وعالمية. 

   الجدير ذكره أن البروفيسور رياض متزوج من الدكتورة ليلى الشوفي المتخصصة في مجال طب الغدد, ولديهما ابنتين, لميس حاصلة على ماجستيرين, أحدهما في التخطيط التربوي وتصميم المناهج والثاني في المعالجة النفسية والإرشاد الاجتماعي وتخصص في القضايا الزوجية والأسرية, و لينا حاصلة على دبلوم خاص في رياض الأطفال, أضف لذلك أن البروفيسور رياض يعشق القراءة والكتابة والكلام والمناقشة والسياسة والسباحة والسياحة ويتذوق الشعر والفن والأدب, وله عدة كتابات قصصية ومسرحية.