" دفاعا عن الحمير " قصص قصيرة ومقالات ساخرة في كتاب نزار شجاع بالسويداء

عمر الطويل
يُقدم الكاتب نزار محمد شجاع من محافظة السويداء في كتابه/ دفاعاً عن الحمير / الصادر قبل أشهر عن دار ظمأ للطباعة والنشر مجموعة قصص قصيرة ومقالات ساخرة نشرها خلال السنوات الماضية في عدد من الصحف المحلية.
الكتاب كما ذكر الكاتب شجاع يتضمن نقدا للواقع الاجتماعي والاقتصادي والعادات البالية و يضع حلولاً للخروج من الأزمات وتحسين الوضع المعاشي وذلك بأسلوب كوميدي جذاب .


كما ضمن شجاع كتابه عادات وتقاليد محافظة السويداء و ما علق بذاكرته من صور ريفية في قريته الرشيدة في ريف المحافظة الشرقي إضافة لتقديمه رسومات كاريكاتيرية كرسائل إنسانية اجتماعية اقتصادية أراد توصيلها للجمهور بطريقة فكاهية في زمن صعب وظروف قاهرة .
وجاء اختيار عنوان الكتاب المكون من /292/ صفحة من القطع المتوسط بحسب شجاع من إحدى المقالات الساخرة التي يدافع فيها عن حيوان أليف يقوم بواجباته المرهقة في القرية لا ينهب أو يسرق أو يخون أو يتآمر على الوطن .
يذكر أن نزار شجاع الذي تجاوز إعاقته هو شاعر أيضا له ديوان شعر بالمحكي الفصيح وقاص فاز بالمركز الثاني لمسابقة القصة القصيرة في جائزة المزرعة عام /2000/ و بتنويه فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء عن قصته الأعمى عام/ ٢٠٠٩/ ورسام كاريكاتير له عدة معارض إضافة لعمله الأساسي كمدرس رياضيات في السويداء منذ عام / ١٩٨٩ / و رئيس اللجنة الإدارية لفرع الجمعية السورية للمعوقين جسدياً منذ سنوات .