حضارة شعب الازتك في وسط المكسيك..حقائق  مذهلة ومشوقة

المكسيك - الباحث يزن مشهور ابو لطيف - 22 - 11 - 2021

حينَ تنتهي من لعبه الشطرنج وتغلق العلبة  فإن الملك والبيدق سيجتمعان في نفس المكان وهذا ما تراه حين تدخل موقعاً أثريّاً  والجميع غادروا و الدليل الوحيد على كونهم كانوا هنا،  هو ما تركتهُ ايادٍ مبدعه في اركان  هذا المكان. ولقد لخّص حمورابي نفسهُ بوثيقهٍ لا تتجاوز السنتيمترات اطلقوا عليها اسم ﴿  قوانين حمورابي ﴾  ….

هذا هو الوجه الٱخر ، رساله الانسان في الحياه وفي كهفٍ مجهول  يتألف من سبعه غرف بالقرب من هرميّ الشمس والقمر قام الآلهة بصناعة البشر والشمس واطلقوا عليها اسم الشمس الخامسه التي سبقتها الشمس الرابعة وهي شمس الماء التي انتهت مع الطوفان و هذه هي اسطوره الخلق لدى شعب الازتك في وسط المكسيك.

 يقولون : نزل شيئ من السماء  شبيه بالسكين العملاقة ، لامعٌ وبرّاق يصدر أصواتأ مهيبه  تشبه هدير شلالٍ ضخم  و اضواء لامعه كاضواء البرق   … وحين لامس الارض  نزل منه ١٦٠٠ إله وهم من صنعوا شعب الازتك ، وهكذا كان جواب شعب الازتك على سؤال هيرنان كورتيز حين دخل  الاسبان إلى عاصمتهم وقالوا عن المعالم الاثريه الموجوده بأنهم لا يعلمون تاريخ بنائها  ومن كان بناؤوها الحقيقيون ، إنما لديهم قول متناقل عبر الأجيال بأن من بنى هذه الآثار المذهله  هم العمالقه في طور الشمس الثانيه  وتتشابه الاقوال والاساطير حتى لدى حضارات الشرق . 


واليوم يَعتبر شعب الازتك بأن جميع الاهرامات الموجودة على سطح الأرض ليست سوى مرآة لهرمي الشمس والقمر. قبل أن ابتعد بالكتابة عن فكره الشيئ الذي يشبه السكين الذي  هبط من السماء لدى حضارات المكسيك القديمه ، أليس الوصف شبيها تماما لما وصفه حزقيال في  التورات أثناء  السبي البابلي ؟  حيث رأى شيئاً لامعاً يصدر أضواء من كل الاتجاهات هبط من السماء يرافقه هدير كهدير الرعد ؟ لقد اعطى وصفاً بمنتهى الدقّه لمركبة فضائيّة . ما يجعل الاسطوره تلامس  الحقيقة هي المكتشفات .

 فاسفل هرم الشمس تم العثور على قاعه ضخمه تحتوي على سبعه غرف ٬ لم يُعرف تماما الهدف الحقيقي من بناء تلك الغرف الغامضه لكن ذلك الاكتشاف قد اذهل علماء الٱثار الذين سمعوا اسطوره الخلق عند شعب الازتك …. وعلى عكس الفراعنه الذين  استخدموا الاهرامات كقبور لملوكهم لم يكن الهدف من بناء اهرامات تيوتيهواكان  جعلها مقابر لأحد، إنما هناك لغز أبعد بكثير . حين تسير في الطرقات تأكد تماماً بأنك ترى صور الأشياء لا حقيقتها لأن الحقائق غالباً  اكثر عمقا وغموضاً، في تيوتيهواكان وهو الاسم الذي اطلقه الازتك على هذه المنطقة لربما كان هذا الاسم شبيها لإسم الانوناكي الذي اطلقه السومريون في اساطيرهم على ٱلهتهم ….  في تيوتهواكان  التي تعني في لغه شعب الازتك ( المكان الذي يتحول به الرجل إلى إله ).


 يوجد  أغرب صرحين هرمين على وجه الارض هرم الشمس وهرم القمر ،  قبل اكتشاف تلك المعالم تم العثور  اولاً على كميّات كبيره من صفائح  الميكا  كان ذلك في العام ١٩٠٦م.  حيث كانت  بدايات الاكتشاف قبل ذلك بما يقارب العشرين عام كانت الاهرامات حياتها  مغطاه باكثر من ثلاثه امتار من التراب والشجيرات الشوكية والصبار . صفائح الميكا هي من اكثر المواد  الطبيعية على سطح الأرض  قدرة على العزل ، واستخداماتها عالية التقنية والدقّة والحصول عليها صعب جدا ومكلف " تستخدم حالياً في عمليات العزل الكهرامغناطيسي للقطارات  الأكثر حداثةً وتقنيّة والفائقة السرعة  وفي الأفران النووية كذلك، والاكثر غرابة وتعقيدا  هو  ان مصدرها الطبيعي  أو  أقرب مكان  الى المكسيك  للحصول على  تلك الصفائح هي البرازيل "  أي انها منقولة من مسافات تتجاوز آلاف الكيلومترات وبأطنان هائلة. يمتد هرم الشمس عالياً وكأنه يحاكي مجموعه من النجوم بسرد  غامض  ربما لا يستطيع العقل البشري إدراك الغازه  و باختصار شديد إن ما تراه العين فوق الارض لا يقل مفاجئهً وذهولاً  عن ما تحجبه تلك الكتل الصخريه من عجائب تحتها. تتوضع الهياكل الهرميه التي تحيط بهرمي الشمس والقمر بشكل متناسق تتوافق  تماماً مع مجموعة من الكواكب والنجوم ، ويتخللها ممر طويل يطلق عليه اسم طريق الموتى . وكأن المهندس الذي صممها اراد ان يصوّر السماء ليلاً على الأرض من خلال ابنيه عملاقه …  ما تراه هنا في النهار ستراه في السماء ليلا وكأن  تلك الأبنيه والهياكل ليست سوى  خريطه للسماء ليلا على الأرض ـ والاكثر غرابه ان ترتيب تلك الابنيه والطرقات التي تصل بينها  تشبه تماما لوحه الماذر بورد في كومبيوتر حديث   بنفس  الدڨّه في المقاييس والابعاد والخطوط ….. 


 مخطط تلك الابنية هي صورة مكبره للوحه الماذر بورد في جهاز الكمبيوتر ،  في العام ٢٠٠٣ كانت إحدى الليالي المرعبه في تاريخ تلك المنطقه حيث بدأ الرعد والبرق مع بدايات الليل ولم يتوقف المطر الغزير حتى اول الصباح ، طمرت مياه الأمطار الغزيرة تلك الليلة طريق الموتى وأعطت حماما مميزا لكل حجر وصخره من صخور تلك الاهرامات والمعابد التي حولها و في  هذه الأثناء جاء عالم الآثار سيرهيو غوميز تشافيز مع فريق خاص من العمل ليجدوا بأن الامطار قد ارشدتهم إلى ما لا يستطيع العقل تصوره . 


كان هناك باب لنفق فظيع صنعته الامطار تحت المعبد القريب من هرم الشمس  تم استخراج ما يقارب الف طن من الاتربه والحجارة والردم من داخله . لكن ما الذي كان ينتظرهم بعد سبعه عشر مترا من الحفر وترحيل التراب ؟ بحيره ضخمه من الزئبق السائل كانت في  الأسفل، يطفو على وجه ذلك الزئبق كرات من الذهب لم يعرف ابدا  الغايه من تواجدها. وفي الحالة الغازية  يكون الزئبق ساماً وفتاكا  بالرئتين، وملامسته تتسبب غالباً في  تدمير الكبد بالكامل ومن ثم اعضاء الجسم ، يهاجم الزئبق بالحاله السائله ايضاً  الجهاز العصبي عن طريق الكبد و الكليتين  ويتراكم  ولا يستطيع الجسم التخلص منه أبداً، ماده سامّه وقاتله. ناهيك عن ان صناعة الزئبق يتطلب مواد معيّنه واماكن شديده الخصوصيه والأمان . لكن السؤال لماذا تتواجد هذه الكميات  الهائلة من الزئبق في هذا المكان وما هذه المصادفه الغريبة التي تجمع الزئبق بأطنان مع صفائح الميكا العازله ؟ استخدامات تلك المواد مجتمعه في وقتنا الحالي شديده الدقه وبحاجه الى شرح مطوّل احداها  على سبيل المثال للقطارات الفائقه السرعه التي ترتفع عن السكه. ….قد تكون تلك الأبنيه  منصات فضائية متطورة   ؟؟؟ لا أحد يستطيع أن يجزم. بالقرب من اهرامات  الصين هناك مكان شبيهٌ تماماً لهذا المكان في المكسيك حيث عثر علماء الٱثار هناك على كميات هائله شبهوها بالبحيرات والانهار من الزئبق السائل قريبا من قبر احد اهم ملوك  الصين القدماء الامبراطور تشين  و قاعة جيش الطين .

هذا التشابه الذي كان بين  تلك الحضارات القديمة يجعلك  تشعر بأننا بدائيين جداً أمام قدراتهم الهائلة وبأن اجهزه الهواتف الذكية التي بين ايدينا الآن لم تكن سوى ألعاباً  بدائيهً لاطفالهم. بين منتصف الليل وصياح أول ديك في هذا المكان  لا أكاد اسمع شيئاً  وكأنك   تماماً تعيش خارج الوكر الارضي باستثناء تلك الصيحات الثلاثه لطائر  بوم  مستوطن  يطلقها كل ليلة في نفس التوقيت كأنّه جرس المنبه حين تعيّره يوميا على نفس الدقيقة والثانيه. هذا الهدوء الذي لا حدود له هو ضجيج من نوع ٱخر بالنسبة لي الوجه الآخر .