بعدما أنجز أكثر من 5000 منحوتة..الموت يغيّب أيقونة البازلت السوري النحات فؤاد أبو عساف

السويداء - سهيل حاطوم - 22-9-2021

غيب الموت أيقونة البازلت السوري الفنان والنحات العالمي وابن جبل العرب فؤاد أبو عساف عن عمر ناهز ال 55 عاما بعد صراع طويل مع المرض.


النحات أبو عساف الذي طوّع البازلت القاسي بإرادته الصلبة محولاً إياه إلى مادة طيّعة كالصلصال, استطاع أن ينجز عبر مسيرته الفنية الحافلة أكثر من 5000 منحوتة بازلتية حملت بصمات فكره وإبداعه ومطرقته وإزميله، فكان صاحب رؤية ثاقبة وعبقرية فريدة جعلت منه أحد أعمدة الفن التشكيلي والنحت السوري.

وتميز النحات المبدع أبو عساف بإسلوبه المتفرد  وتنوع موضوعاته وغنى أعماله بمقاساتها المختلفة والتي وصل وزن بعضها إلى عشرات الأطنان ، بالإضافة إلى تحول مشغله على طريق ظهر الجبل إلى متحف دائم لفن النحت ومقصد لأصحاب الفكر والفن والأدب.

وانتشرت أعماله في العديد من دول العالم وعدد من المؤسسات والوزارات والكثير من الشوارع والحدائق في سورية، ومن أبرز تلك الأعمال التحتية الجميلة نصب في كلية الحقوق بارتفاع أكثر من 6 أمتار ومنحوتة العشاء الأخير والمرأة السورية وسيزيف السوري وحبة القمح وسواها من الأعمال الرائعة .



الجدير ذكره أن النحات أبو عساف من مواليد بلدة سليم في محافظة السويداء عام 1966 ،وتخرج في كلية الفنون الجميلة بدمشق / قسم النحت عام 1991 وعمل أستاذاً لقسم النحت في معهد الفنون التطبيقية والتشكيلية وكلية الفنون الجميلة، وشارك في العديد من المعارض وملتقيات النحت داخل سورية وخارجها وبرحيله فقد جبل العرب والفن التشكيلي والنحت أحد أعمدته .