اليابان تمتلك أحد أقوى جوازات السفر في العالم ويحمله 15% فقط من مواطنيها

بينما تمتلك اليابان واحداً من أقوى جوازات السفر في العالم، لكن يحمله 15% فقط من المواطنين، الأمر الذي دفع السلطات لتدشين حملات تشجع اليابانيين على الحصول على جواز سفر

 شركة الطيران منخفضة التكلفة Peach Aviation والتي تنقل المسافرين إلى تايوان وكوريا الجنوبية ووجهات آسيوية أخرى بالإضافة للمدن في جميع أنحاء اليابان، قدمت للمسافرين الذين يحملون جواز سفر جديد أو تم تجديده رصيد بقيمة 5000 ين ياباني (35 دولاراً) مقابل رحلاتهم الجوية حتى 22 ديسمبر.

 ويمنح جواز السفر الياباني الدخول بدون تأشيرة إلى 192 وجهة عالمية، وفق مؤشر هينلي لجوازات السفر، رغم أن اليابان كانت خسرت في وقت سابق من هذا العام المركز الأول كأقوى جواز سفر في العالم لصالح سنغافورة، بعد أن تصدرت القائمة لمدة 5 سنوات متتالية.

وتشهد اليابان مستويات منخفضة من ملكية جوازات السفر مقارنة بالدول الأخرى، حيث تشير أحدث أرقام متاحة من وزارة الخارجية اليابانية، إلى وجود 21.8 مليون جواز سفر ياباني صالح حتى نهاية عام 2022 أو نحو 15% من السكان.

 في المقابل، يحمل نصف السكان تقريباً في الولايات المتحدة جوازات سفر في 2023، ونحو 86.5% من المقيمين في المملكة المتحدة يحملون جوازات سفر.

ومن المرجح أن تكون عوامل منها؛ التكاليف المرتفعة بسبب التضخم في الخارج وضعف الين، إضافة للحرب في أوكرانيا وسبقها جائحة كورونا، أدت لإضعاف الطلب على السفر للخارج، بحسب الجمعية اليابانية لوكلاء السفر، والتي نظمت حملة لتحمل تكلفة الحصول على جواز سفر حتى سبتمبر