المؤسسات التوحيدية - مركز العرفان الطبي _ مستشفى العرفان -  الجزء الثالث

الشيخ مكرم المصري - 4- 2- 2023

*  تعريف بمؤسسة العرفان التوحيدية

 تأسست مؤسسة العرفان التوحيدية في العام ١٩٧١، وكان القصد من تأسيسها المساهمة في نشر العلم والثقافة وترسيخ قواعد الأخلاق والفضائل في المجتمع، إضافةً إلى إنماء المجتمع اللبناني وقراه ومناطقه الواقعة خارج المدن، حيث كانت تلك المناطق تفتقد لأهم الخدمات الإنسانية كالتعليم والطبابة، وفي مقدمتها مناطق جبل لبنان، والبقاع الغربي – راشيا، وحاصبيا في جنوب لبنان.وقد رعت تأسيس العرفان هيئة من رجال الدين الموحدين الدروز وفي مقدمتهم الشيخ الجليل أبو محمد جواد ولي الدين وتولّى رئاستها منذ التأسيس الشيخ علي زين الدين، بتوجيه وبمباركة الهيئة الروحية وبدعمٍ من رجل الفكر والعرفان والقيادة كمال بك جنبلاط، حيث تلاقت افكار المؤسسين مع فكره العرفاني ورؤيته الإنسانية الثاقبة.


* الأهداف والرؤية الأساسية للعرفان

 تركّزت رؤية المؤسسة على رسالة التربية والتعليم والتثقيف الديني والرعاية الاجتماعية، وكان لها الدور الفاعل والوطني، خصوصاً في الفترات العصيبة التي مرّت ويمكن أن تمر بها البلاد والتي تستدعي دائماً دعم العائلات المحتاجة وتنمية قدرات المجتمع وإمكانياته.


* مركز العرفان الطبي السمقانية

بعد سلسلة المدارس التربوية، وبدافع الحاجة الملحّة، انطلقت مؤسسة العرفان التوحيدية بالقطاع الطبي في العام ١٩٨١ لتلبية حاجات المرضى في منطقة الشوف وجوارها كمستوصف أو مستشفى ميداني لتقديم العناية الطبية الأولية والطارئة خلال مرحلة الحرب اللبنانية. وفي العام ١٩٨٣ تحول المستوصف إلى مركز طبي يقدم خدمات طبية عديدة من استشفاء، جراحة، خدمة طوارئ على مدار ٢٤/٢٤ ساعة، وعيادات خارجية، بالإضافة الى توزيع الأدوية للأمراض المزمنة وغيرها من الخدمات.

يعتبر اليوم مركز العرفان الطبي من المراكز الطبية المهمة في منطقة الشوف حيث يقدّم العناية الطبية لأكثر من ١٥٠٠ مريض شهرياً.

https://www.facebook.com/100057675960009/videos/3431512273755453/


 * حوادث كانت دافعاً في تأسيس العرفان: 

أ- كما ذكرت سابقاً تأسست مؤسسة العرفان التوحيدية بهدف نشر العلم والثقافة وترسيخ قواعد الأخلاق والفضائل في المجتمع، وفي حادثة تدلّ على حاجة المنطقة الشوفية لمستشفى، سمعت من سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى عن حادثة حصلت معه في النصف الثاني من سبعينات القرن الماضي عندما كان ضمن الكادر التربوي لمدرسة العرفان، إذ صادف في أحد المرات وأثناء مزاولته مهنة التعليم أن أقدم طالب على بلع قطعة نقدية معدنية، من فئة نصف ليرة لبنانية علقت في حنجرته، وبدأ الطفل يشعر بالإختناق فهب بسرعة وأخذه بسيارته يرافقه الشيخ الفاضل عزت عبدالخالق الى أحد الأطباء الموجودين في بلدة بعقلين، وعندما كشف الطبيب على الطفل قال لهما: "أسرعوا الى أقرب مستشفى لأن الطفل معرض للإختناق"، وبسبب عدم وجود مستشفيات في الشوف آنذاك، قررا أخذ الطفل الى مستشفى صيدا وهو المستشفى الأقرب لهم. وعند وصولهم الى بلدة دميت شعر بأن شيئاً غريباً يحصل مع الطفل إذ كان يتعرق نتيجة الجهد الذي يقوم به كي يتنفس وبدأ اللعاب يسقط من فمه وراح يتقيَّأ ما في حنجرته، إلى أن سقطت العملة النقدية ونجا الطفل بأعجوبة بفضل رحمة الله عز وجل.


ب- وفي حادثة ثانية حصلت أيضا في منتصف سبعينات القرن الماضي مع أحد عناصر الهيئة التربوية، فقد صادف في أحد الايام أن دخلت حبة حصى في أذن أحد التلامذة، ما اضطرهم إلى أخذه إلى أحد اطباء المنطقة، وبسبب عدم وجود مستشفيات، قال لهم الطبيب أنه غير قادر على نزع الحصى من اذن التلميذ لأنه بحاجة إلى غرفة عمليات فإضطر الأستاذ لنقل التلميذ بسيارته الى مستشفى الجامعة الامريكية في العاصمة، حيث اجريت له العملية بنجاح. 

وقد ذكرت هذه الحوادث الرمزية للدلالة على مدى الحاجة للمستشفيات التي لم تكن موجودة في تلك الحقبة. لقد كانت هذه الحوادث المعبِّرة ومثيلاتها من حوادث الحرب وغيرها من الأسباب المباشرة لنشأة المستشفيات في الشوف.


* الخدمات التي يقدمها مركز العرفان الطبي 

يضم مركز العرفان الطبي ٣٦ سريراً موزعة على كل أقسام المستشفى "الإستشفاء والجراحة- الأطفال- التوليد- الطوارئ". 

يتألف الكادر الطبي من مجموعةٍ من الأطبّاء المتميّزين ذوي الكفاءة العالية ومن إختصاصات مختلفة: "امراض داخلية- صحة عامة- امراض قلب- امراض الجهاز الهضمي- أطفال- امراض نسائية وتوليد- جراحة عظام- جراحة المسالك البولية- جراحة عامة عامة- امراض الدم والتورم الخبيث-جراحة شرايين- أمراض عصبية- أمراض العين وجراحتها- امراض صدرية- امراض الاذن الانف والحنجرة- امراض الكلى- جراحة الفم والفكين والوجه- الأمراض الجلدية- امراض الغدد الصماء". 

بالإضافة الى كل هذه الاختصاصات، يقدم مركز العرفان الطبي خدمات الفحوصات المخبرية تحت اشراف طبيب مختص والتصوير الطبي الذي يضم التصوير الشعاعي والصوتي والطبقي والـتصوير بالرنين المغناطيسي (M.R.I) و Mamography وكذلك خدمة التنظير. يبلغ عدد موظفي مستشفى العرفان الطبي حوالي ٨٠ موظفًا "اداري- تمريضي"، يقدمون الخدمات على مدار ٢٤ ساعة طيلة أيام الأسبوع؛ ويذكر بأن المركز متعاقد مع الجهات الضامنة وشركات التأمين لتقديم أفضل عناية لراحة المريض.

* محطات تاريخية:

مر مركز العرفان الطبي بعدة مراحل حتى وصل الى ما هو عليه اليوم :

- المرحلة الاولى: وهي مرحلة التحول من مستوصف إلى مركز طبي عام ١٩٨٣، وكان يومها المركز الطبي الوحيد في المنطقة.

- المرحلة الثانية: وهي المرحلة الأهم في تاريخ مركز العرفان الطبي، مرحلة التوأمة مع مستشفى سان موريس ( باريس_ فرنسا) عام ١٩٩٥، حيث نصت اتفاقية التعاون والتوأمة على تبادل الخبرات وتدريب الممرضات وإرسال الأطباء الى المؤتمرات الفرنسية بهدف تطوير كفاءاتهم وتدريبهم، وفي هذه المرحلة ساعدت مستشفى سان موريس المركز بالتجهيزات الطبية وطوّرت قسم العلاج الفيزيائي، كذلك ساعدت في تطوير الأقسام ادارياً.

 - المرحلة الثالثة: هي مرحلة التطوير والتحديث التي انطلقت في السنوات العشرة الأخيرة والتي تركزت على زيادة الأقسام وتطويرها من حيث البناء والتجهيزات (مثل قسم المختبر وقسم الأشعة وغيرها). 

وبالنتيجة، فان هذه المراحل الثلاث ساعدت في تطوير المركز كي يلبي الإحتياجات الطبية اللازمة لمنطقة الشوف والجوار.


* مبادىء العرفان العامة

ان مركز العرفان الطبي هو مستشفى خيري عام كائن في السمقانية الشوف وهو أحد فروع مؤسسة العرفان التوحيدية ويخضع لنظامها والعمل في هذا المستشفى بمختلف اداراته ودوائره وأقسامه يخضع لهذا النظام ولجميع القوانين والتشريعات التي تنظم المستشفيات والاستشفاء في لبنان ولأحكام قانون العمل اللبناني.


*  رسالة مركز العرفان الطبي

ان المهمة التي وجد من أجلها المركز، هي العناية الطبية والصحية بأفضل مستوياتها لجميع المرضى والأهالي وخاصة في منطقة الشوف وجوارها، كما مساعدة المرضى الفقراء والمعوزين في تلقي العناية الطبية ضمن الإمكانيات المالية والعلاجية المتاحة.


*  رؤية الهيئة الإدارية

أن رؤية الهيئة الإدارية لمؤسسة العرفان تهدف الى أن يكون مركز العرفان الطبي بحجمه الصغير نموذجاً في مجال العناية الطبية والصحية ومستوى التعاطي الاجتماعي وذلك من خلال العمل مع طاقم طبي وتمريضي واداري متخصص وكفوء يقدم أفضل العناية، وكذلك إعتماد نظام عمل مؤسساتي عادل يحترم تطبيق القوانين المعمول بها في المركز وحقوق وواجبات الجميع ويؤدي إلى مستوى لائق وراقي في التعامل، وأن يصبح مركزاً متطوراً يواكب التقدم العلمي ويجذب إليه أفضل الإختصاصيين. كما العمل على تقوية تأمين العناية الطبية عبر التعاون والشراكة مع المستشفيات اللبنانية والعالمية، وتأمين الدعم المالي لتحقيق التطور المنشود.


*  قيم العرفان الإحترام

 احترام حرية الفرد وخصوصياته واحترام السرية (الطبية، الجنسية، الديانة، إلخ…).
- المبادئ: السعي إلى أفضل مقاييس الإحتراف والصدق والعدل.
- التعاون: العمل كفريق عبر تقديم الجو الإيجابي من الثقة والإحترام والإتصال المفتوح مع الآخرين من خلال العمل المشترك.
- الجودة: دعم التطور الدائم للجودة في كافة أرجاء المركز والمثابرة على متابعة التعليم والتدريب المستمر، بهدف تأمين راحة المريض والعناية به.
- الكفاءة: تقديم العناية اللازمة للمريض بأفضل المقاييس العالمية وذلك بأخلاق ومسؤولية.

يتبع مستشفى الوطني عاليه…


* المراجع

- الموقع الإلكتروني لمؤسسة العرفان التوحيدية.
- أرشيف مؤسسة العرفان التوحيدية.


- المقابلات الشخصية:


- مقابلة مع رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية فضيلة الشيخ نزيه ابي رافع.
- مقابلة شخصية أجريت مع مدير مركز العرفان الطبي الدكتور هلال أبو عاصي.
- مقابلة شخصية أجريت مع مستشار رئيس المؤسسة ومدير العلاقات العامة الدكتور رامي عزالدين.