الفنان الشيخ منيب قرقوط....أعمال فنية يدوية رائعة وعشرات المعارض..

الفنان الشيخ منيب قرقوط....

آلاف الأعمال اليدوية وعشرات المعارض في سورية ولبنان خلال 30 عاماً...

السويداء _سهيل حاطوم - 22-8-2021

الشغف بكل ما هو تراثي وجميل ومحبة الرسم وجمال الألوان إلى حد العشق منذ أن كان في سن مبكرة ، كل تلك العوامل صنعت من الشيخ منيب قرقوط فناناً أبدع آلاف الأعمال الفنية اليدوية على مدى نحو 30 عاماً.


الفنان قرقوط ابن بلدة ذيبين في الريف الجنوبي لمحافظة السويداء والذي يتميز بتجربة متفردة في رسم أجمل الصور على الحجر البازلتي، بدأ مسيرته الفنية حين كان في المرحلة الابتدائية من خلال محاولة النحت على الصابون، الأمر الذي شجعه على الانتقال لنحت أول عمل على حجر البازلت مستخدما المطرقة وإلازميل .

ويشير الشيخ قرقوط إلى أن الظروف المادية الصعبة أجبرته على ترك المدرسة وهو في الصف السابع وتعلم مهنة التمديدات الصحية والعمل في هذا المجال في ليبيا ولبنان، إلا أن كل تلك الظروف لم تمنعه من ممارسة العمل الفني واليدوي في أوقات الفراغ، وأن ينجز مجسمات ولوحات فنية من الصدف والمعادن وتوالف الطبيعة والسيراميك وعظام الحيوانات والطيور،  بالإضافة لتصنيع التحف الفنية من قشر البلوط والرسم على الزجاج والحفر على الخشب،وصولا إلى تنزيل الصور على حجر البازلت.


ويلفت الشيخ قرقوط إلى أن آلاف الأعمال التي أنجزها كانت تلقى تشجيعاً من كل من يراها ، الأمر الذي حفزه على تخصيص مشغل صغير في منزله مستخدماً أدوات يدوية بسيطة في ظل عجزه عن شراء أدوات كهربائية تساعده على إنجاز أعماله، مبيناً أن المواد التي يستخدمها تشمل الغراء والأغما والرزين وفرد السليكون ،بالإضافة إلى مادة تشبه البلاستيك يستعملها في الكتابة على بعض الأشياء وتعطي خطاً نافراً وجميلاً عندما تجف، وكذلك مطرقة صغيرة ومفكات وبراغي ومشرط وسواها.

كما أكد بأنه مازال مستمراً بعمله بالرغم من صغر حجم مكان المشغل في منزله ورغم الصعوبات التي يواجهها والتي تتعلق بتأمين المواد الأولية اللازمة لعمله ولمنتجاته، معبراً عن أمله في أن يلقى المزيد من الاهتمام و الدعم لتجربته الفنية.


الجدير ذكره أن الفنان الشيخ منيب قرقوط أقام نحو 50 معرضا فنيا في محافظة السويداء بالإضافة للمشاركة عدة مرات في معارض على مستوى سورية بينها ثلاث مرات في معرض دمشق الدولي والمشاركة 10 مرات في معارض في مناطق مختلفة من لبنان وحصل على الكثير من شهادات التقدير.