العمارة والفنون في الأندلس  سلسلة الحمراء - جنة العريف وحدائق الحمراء ( الجزء الثالث)

 الأستاذ الشيخ مكرم المصري - 23- 1 - 2022

    
أ -  جنة العريف الأولى 

  كان لجنة العريف في العصور الوسطى للأندلس على الأقل بابان خارجيان. أحدهما جهة منحدر الصينيين ليربط القصر بحصن الحمراء. وكان يقع الثاني في المكان المعروف حديثا باسم المنبر. وقد حدثت الكثير من التغييرات في هذا المدخل، يعتبر أهمها هو إنشاء متنزها واسعا من أشجار السرو، والذي تم إصلاحه سنة 1862 من أجل زيارة الملكة إيزابيل الثانية.


 ب- جنة العريف الثانية 

يوجد في فناء "سرو السلطانة" ساحة لأساطير خيالية فى العشق ذات طابع مختلف تماما عما هو معروف في إسبانيا الإسلامية. وتتوسط الفناء نافورة تحيط بها بركة مياه من ثلاث جهات وتمدها بالماء موارد مياه ترجع إلى العصر الزخرفى البارروكو Barroco))، كما يفتح على الفناء رواق على شكل تكعيبة وله طابق علوي، ويرجع تاريخ إنشائه إلى ما بين عامي (1584 و 1586). 


حدائق الحمراء الأولى    

  تعكس الحديقة العربية رؤية المسلمين واشتياقهم لجنة الفردوس. فحياة المسلم مرتبطة بفكرة الجنة، والتي يمكن تخيلها على شكل حديقة، وهي المكان الجميل الذي يجد فيه الإنسان كل المتع ويجد فيه إشباعا لكل رغباته.


 حدائق الحمراء الثانية  

 تمثل حدائق الحمراء ذروة تراث طويل من الحدائق والمزارع ذات المناظر الطبيعية، وقد بدأ هذا التراث في قرطبة في منتصف القرن الثامن. ونظرا لأن اقتصاد العالم الإسلامي في العصور الوسطى كان يقوم أساسا على الزراعة، فقد كان للتنوع الزراعي أثر عميق في الأندلس. وقد تُرجم كل هذا إلى نوع جديد من المناظر الطبيعية، انعكس في تشعبات فروع الأشجار وتصميمات الحدائق.

حدائق الحمراء  الثالثة   

 فناء الريحان أو فناء قمارش. يقوم جزء منه على مبانٍ قديمة، وتمّ تشييده في عهد السلطان يوسف الأول (1333 - 1354)، وباحة الأسود التي أمر ببنائها محمد الخامس في القرن الرابع عشر، وترجع تسميتها إلى النافورة الشهيرة المصنوعة من الرخام والمدعومة باثني عشر أسد .

حدائق الحمراء  الرابعة        

منظرة الليندراخا تقع متاخمة للبناء الذي يحتوى على الغرف التي أنشأت لتكون مقر إقامة الإمبراطور كارلوس الخامس، والتي سكنها فيما بعد "واشنطن إيرفينج"، وتعتبر حديقة دار عائشة التي تم تجديدها في القرن السادس عشر، هى أكثر الحدائق تناسبا مع مفهوم الحديقة المغلقة كمكان للاستمتاع والاستجمام. يغلب عليها طابع فناءات طليلطة المميز الرصين، برواقها القشتالي ذي القوائم الخشبية والقواعد الحجرية.


 حدائق الحمراء  الخامسة         

تعكس بركة البارتال على صفحة مياهها الهادئة صورة أسدين من الرخام. يمثل هذا الحوض مع الحديقة المحيطة به جناحا بديعًا تنعكس واجهته في مياه البركة. إنها الهندسة المعمارية المفتوحة تماما، حيث تبرز الأسقف الخشبية وزليج الغرف الداخلية. 


الخاتمة  

 هناك العديد من المعالم والمحتويات التي يحتوي عليها هذا القصر الإسلامي العربي، والّتي منها (بهو الأسود) والّذي يعدّ علامةً مميّزةً من علامات القصر التاريخي، والّذي يحتوي على أسود رخاميّة تخرج المياه منها بحسب الساعة، وهناك أيضاً إلى جانب بهو الأسود قاعة الملوك، وقاعة بني سراج، والزاوية، ومتزيّن الملكة، واللندراخا، وغيرها. يمتاز قصر الحمراء بالعديد من المعالم الأخرى منها: الأبراج كبرج الآكام، وبرج الماء، وبرج قمارش، وبرج القائل، وبرج الرؤوس، وبرج الأميرات، وبرج الأسيرة، وبرج المتزين، أيضاً هناك العديد من الأبواب المميّزة في هذا القصر الجميل منها: باب الشراب، وباب الغدور، وباب الشريعة، وباب الطباق، وباب السلاح. وبالقرب من قصر الحمراء هناك جنّة العريف، وهذه الجنّة تحتوي على جماليّات ولمسات فنيّة غاية في الرّوعة والإتقان والفنّ الأندلسي الرّائع الجميل.