أول مزرعة ريحية في سورية في محافظة السويداء باستطاعة 10 ميغا

السويداء -سهيل حاطوم - 2 - 2 -2022

 بدأت شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة التحضير لإنشاء أول مزرعة ريحية في سورية في قرية حوط بمحافظة السويداء باستطاعة 10 ميغا واط. المحطة التي تحمل اسم " العنقاء " تعد بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور/ سامر مزيد علوان / الأولى من نوعها في سورية وهي قيد الترخيص حالياً وتتألف من 20 عنفة ريحية بارتفاع 40 متراً و باستطاعة 500 كيلو واط لكل عنفة. 

وأوضح الدكتور/ علوان/ أن العنفات تعمل بكل الاتجاهات وبسرعات رياح خفيفة ما يساعد على زيادة كفاءتها في مختلف الظروف، لافتاً إلى أنه سيم ربطها على محطة تحويل صلخد الكهربائية لضمان استمرارية عملها.


 وبين رئيس مجلس إدارة شركة الكوكب الأزرق  أن عدد القرى المستفيدة من هذا المشروع يبلغ حوالي 27 قرية في محافظة السويداء، مشيراً إلى أن هذه المزرعة الريحية تغطي تقريباً نحو 10 بالمئة من احتياج المحافظة من الطاقة. كما لفت إلى أن هذا المشروع سيتم تنفيذه على مدار نحو عامين ليوضع بعدها في الخدمة، مبيناً أنه عبارة عن شركة مساهمة تم تقسيمها إلى 240 ألف سهم بسعر  يعادل نحو 85 دولار للسهم الواحد.

 وأضاف بأن الاستثمار في هذا المشروع يركز على أصحاب الدخل المحدود ويفتح لهم باب المشاركة في الاستثمار خاصة وأن الحد الأدنى للاستثمار هو سهم واحد ما يسهم في توفير مصدر دخل لأكبر عدد منهم، لافتاً إلى أن الاستثمار في هذا المجال يحقق جدوى اقتصادية للمستثمرين.


وقد انتهت الشركة العام الماضي من تنفيذ محطة العجماء للطاقة الكهروضوئية باستطاعة 1 ميغا وعلى مساحة 10 دونمات، حيث تعد هذه المحطة إحدى أهم مشروعات الطاقة المتجددة في سورية عموما والمحافظة على وجه الخصوص، وتؤمن التغذية الكهربائية لآبار مياه الشرب في المنطقة، ويشارك فيها 96 مساهما، ويتم بيع الكهرباء المنتجة إلى الشركة العامة لكهرباء محافظة السويداء بأسعار تشجيعية. 


كما تمثل محطة العجماء مشروعاً بيئياً متكاملاً، حيث تم الاعتماد على العمارة الخضراء بشكلٍ كامل مع استثمار الأرض في زراعة النعنع الفلفلي ونبات الاستيفيا، بالإضافة إلى إشادة أبنية هرمية واستثمارها بالزراعة المائية وإقامة مسمكة طبيعية بطول 65 متراً وعرض 31 متراً وبعمق 5 أمتار، وكذلك إشادة بناء طابقي من الخشب الصديق للبيئة بمساحة 120 متراً مربعاً لكل طابق، وتخصيص أبنية لعمال المحطة من حجر البازلت. الجدير ذكره أن شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة هي أول شركة تنفذ مشروع طاقة بديلة على مستوى سورية.