أهلا بكم في الواقع ، أهلا بكم في المستقبل

سامي الحلبي  - 17 - 4 - 2022

تساعدنا نظرة خاطفة للأشياء على فهم ماهيتها وكيفية الاستفادة منها ، وتجنبها أحيانًا. هذا هو عالم المستقبل ، وعلينا أن نفهمه بقدر ما نستطيع بطريقتنا الخاصة قبل أن ننتقل إلى عام نصبح فيه أرقامًا. هذا هو اليوم ، هذا هو المستقبل. 

التنمية الاقتصادية:  خمسة اتجاهات يمكن أن تعطل المدفوعات النقدية؟؟!!!

 لا شك بأن أنماط التسوق مع اقتصاد اليوم تتغير، ويستمر كل من تجار التجزئة والمستهلكين في التكيف. وإعادة التكيف قد تكون وفرة العروض الترويجية وطرق الدفع الإضافية وخيارات التمويل الجديدة الساحقة. ليس سراً أن العالم يواصل التطور في هذا العصر الرقمي الجديد. 

كيف وأين نتسوق ومتى ولماذا نتسوق وكيف ندير ميزانيتنا وأموالنا وخططنا للمستقبل طرق الدفع للمستهلك ليست استثناء ، وإذا استمرت التوجهات الجديدة ، ستصبح حلول الدفع الرقمية أكثر كفاءة. سواء كانت خيارات ائتمانية بديلة ، أو استراتيجيات تتمحور حول الهاتف المحمول ، أو طرق دفع أكثر أمانًا وفعالية ، فتوقع أن تقدم هذه التقنيات تجربة محسّنة للمستهلكين والشركات على حدٍ سواء.


لقد قمنا بالتفصيل بخمسة اتجاهات للدفع يجب الانتباه إليها: 

يصبح التسوق عبر الهاتف المحمول أسرع وأسهل أصبحت المتاجر عبر الإنترنت هي الطريقة المفضلة للتسوق، ويجب على تجار التجزئة تكييف استراتيجياتهم لاستيعاب المتسوقين الرقميين والمتسوقين عبر الأجهزة المحمولة. يُظهر بحث Synchrony 2021 أن عدد المتسوقين الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة أثناء التسوق زاد بنسبة 28 في المائة بين عامي 2019 و 2021. بالنسبة لتجار التجزئة ، تعد هذه فرصة رائعة لاكتساب ولاء العملاء وزيادته. سواء كان الأمر يتعلق بتسريع عملية السداد ، أو دمج المحافظ الرقمية (من خلال المدفوعات عبر الإنترنت في الشركات والشبكات المعروفة) ، أو تقديم خيارات التمويل التي يمكن للمتسوقين تطبيقها واستخدامها مباشرة من هواتفهم ، فمن المرجح أن تستمر تحسينات التسوق عبر الإنترنت،الهاتف الخلوي.  

مستقبل المدفوعات غير مرئي:

أصبح استخدام المدفوعات غير التلامسية ، ولا سيما رموز QR ، واسع الانتشار في السنوات الأخيرة ولا يزال في مهده. وفقًا لبحث "جونيبر" ، بحلول عام 2024 ستشكل المدفوعات  27٪ من جميع معاملات التجارة الرقمية ، مما يجعلها أكثر طرق التجارة الرقمية استخدامًا من حيث الحجم. بالإضافة إلى المدفوعات غير التلامسية ، من المتوقع أن تحظى طريقة الدفع الجديدة بشعبية كبيرة: المدفوعات غير المرئية. تحدث هذه المدفوعات تلقائيًا تقريبًا في الخلفية ، ولا تتطلب أكثر من التسجيل المسبق باستخدام تطبيق هاتف ذكي أو حتى تأكيد المعاملة. تستخدم متاجر Checkout مثل Amazon Go مجموعة متنوعة من رموز QR والكاميرات وأجهزة استشعار الوزن التي تسمح للمتسوقين بالدخول والتقاط عنصر و "الدفع فقط" —كل ذلك بدون استخدام طرق الدفع التقليدية مثل المسح أو غيره. 

 


تعمل المدفوعات في الوقت الفعلي على تغيير عمليات الأعمال إلى الأبد:

تتيح لك تقنية الدفع في الوقت الفعلي (RTP) إجراء المعاملات الرقمية على الفور بين الأفراد والكيانات القانونية دون انتظار التأكيد. لقد أحدث الكثير من الضجيج في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك في الغالب إلى كفاءته ، ويمكن أن يكون الاتجاه الكبير التالي في تكنولوجيا الدفع في عام 2022.

 تؤكد التقارير الأخيرة أن 130 مؤسسة مالية تنفذ مدفوعات في الوقت الفعلي في أنظمة الدفع الخارج  أنظمة التسديد. St. Infrastructure ، يخطط مجلس الإدارة لطرح منصة "RTP" في الاحتياطي الفيدرالي 2023 بالنسبة للأفراد، قد تعني المدفوعات في الوقت الفعلي عدم الاضطرار إلى انتظار تحويل الأموال من تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول إلى حساب مصرفي.

 بالنسبة لتجار التجزئة والشركات ، قد يعني هذا معالجة أسرع لكشوف الرواتب أو توليد إيرادات فورية ، اشترِ الآن ، وادفع لاحقًا ، وتكنولوجيا متقدمة … إنها موجودة لتبقى....

 يقوم عدد متزايد من تجار التجزئة والمؤسسات المالية بإدخال برامج تشجع المستهلكين على الشراء الآن والدفع لاحقًا ، والتي يقول البعض إنها بديل بدون فوائد لبطاقات الائتمان التقليدية. على الرغم من أنها لا تزال ليست طريقة الدفع الأكثر استخدامًا ، إلا أنها تكتسب قوة جذب ، خاصة بين جيل الألفية والمتسوقين من الجيل " زي " وفقًا لاستطلاع شراء المنازل Synchroni's 2021 ، استخدم 1٪ فقط من المشترين BNPL في آخر عملية شراء رئيسية لهم في عام 2021. 58٪ من المتسوقين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا والذين دفعوا باستخدام BNPL فعلوا ذلك أكثر من مرة. (دراسة مقرضي نقاط البيع مع المدفوعات المتزامنة). قال ستيف هوبوود ، نائب الرئيس الأول للمنتجات المالية: "أحد أكبر الاتجاهات في الخدمات المالية في الوقت الحالي هو الشراء الآن ، والدفع لاحقًا."

 استمرار تأثير التحقق البيومتري في النمو:

مع تزايد شعبية المدفوعات عبر الهاتف المحمول وغير المرئي وفي الوقت الفعلي ، ستكون الحماية من السرقة والاحتيال ذات أهمية قصوى للمؤسسات والأفراد. للحماية من الهجمات الإلكترونية وسرقة الهوية ، يتجه المزيد والمزيد من المؤسسات إلى تقنيات القياسات الحيوية المتنقلة. وفقًا لـمعهد جونيبر للبحوث المالية والاقتصادية ، ستولد المصادقة البيومترية 2 تريليون دولار في معاملات الهاتف المحمول والتجزئة بحلول عام 2023. 

وفقًا لنفس المصدر، فإن عدد الهواتف الذكية التي تستخدم أجهزة بيومترية مثل التعرف على الوجه ومسح قزحية العين سوف يتجاوز مليار جهاز خلال السنوات الخمس المقبلة تجد تقنيات القياسات الحيوية طرقًا جديدة للتحقق من المدفوعات.  وقد بدأت أمازون بالفعب في طرح تقنية التحقق عند التسوق في متاجرها.