تخفيض رواتب " النادي الملكي " وتأثير الأزمة المالية على التعاقدات

لم ينتظر فريق ريال مدريد الإسباني كثيراً لكي يسير على خطى منافسه فريق نادي برشلونة وسائر أندية كرة القدم في العالم ، وذلك من ناحية خفض الرواتب لمواجهة الأزمة المالية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا في العالم والذي استطاع إيقاف كل البطولات المحلية والقارية .

وكشف فريق ريال مدريد عن تخفيض رواتب لاعبيه فريقي كرة القدم وكرة السلة نظراً لتوقف النشاط الكروي ، وأشار النادي " الملكي " في بيان له كان قد نشره عبر موقعه الإلكتروني الرسمي : اتفق لاعبو ومدربو الفريق الأول في كرة القدم وكرة السلة على تخفيض رواتبهم بنسبة تتراوح بين 10-20 % بسبب الظروف الحالية الناتجة عن أزمة كورونا .

*التأثير على سوق الانتقالات :  

بعد قرار تخفيض الرواتب يبدو أن فريق ريال مدريد لن يكون بمنأى عن الأزمة المالية التي تضرب أكبر الأندية الأوروبية بسبب تفشي الفيروس ، وعليه قد يجد النادي " الملكي " نفسه في مأزق على صعيد التعاقدات .

فخفض الرواتب يعود بالدرجة الأولى للحفاظ على هيكلة النادي من الناحية المالية ، وعدم تضرره كثيراً وهذا ما يعني أن إستراتيجية النادي ستتغير بأكملها في ما يخص سوق الانتقالات والتعاقدات الكبيرة .

ويذكر أن ريال مدريد يحتاج لبعض الأسماء الكبيرة في سوق الانتقالات لكي يُدعم صفوفه والدخول بقوة في الموسم القادم ، ومع هذه الأزمة يبدو أن المبالغ المخصصة لهذه الغاية ستنخفض حتماً وسيكون المدرب " زين الدين زيدان " أمام خيارات محدودة .

وتفكير أي فريق بالتعاقد مع لاعب كبير قد تصل قيمته إلى 100 مليون يورو سيكون أمراً صعباً ويترتب عليه دراسة معمقة قبل اتخاذ هكذا قرار ، وخصوصاً بعد توقف الموسم الكروي الفائت ووصول خسائر الأندية الأوروبية ومن بينها كبيري إسبانيا برشلونة و ريال مدريد إلى أرقام ضخمة من شأنها أن تأثر سلباً على التعاقدات المنتظرة .

 

* المبالغ التي خسرها بعض لاعبي الفريق " الملكي " جراء تخفيض الرواتب :

_ سيرجيو راموس و إيدين هازارد : خسارة 900 ألف يورو .

_ توني كروس : خسارة 800 ألف يورو .

_ لوكا مودريتش : خسارة 790 ألف يورو .

_ مارسيلو : خسارة 710 ألف يورو .

_ كريم بنزيما : خسارة 650 ألف يورو .

_ تيبو كورتوا : خسارة 600 ألف يورو .

_ إيسكو : خسارة 500 ألف يورو .

_ كاسيميرو : خسارة 400 ألف يورو .

ويذكر أن لاعبي ريال مدريد قد وافقوا على تخفيض رواتبهم ولكن بشرط واحد وهو عدم دخول الفريق الملكي بأي مفاوضات مع أي لاعب في سوق الانتقالات القادمة ، ويأتي ذلك نظراً لإدراكهم بأن هذا الأمر لن يكون مناسباً في ظل سياسة التقشف التي فرضها النادي على جميع المستويات .


عهد أسد النبواني -31-1-2021