ميرنا حاطوم..فنانة شابة استطاعت بتميزها في البورتريه" أن تحقق بصمة خاصة في عالم الفن


سهيل حاطوم - 11- 8- 2023


ميولها العلمية وتخرجها من قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة دمشق، لم يمنعها من تطوير موهبتها في مجال الرسم ، حيث استطاعت الفنانة التشكيلية الشابة / ميرنا أيمن حاطوم/ بتميزها برسم الوجوه والشخصيات" البورتريه" من أن تصنع لنفسها بصمة خاصة في عالم الفن لتكون إحدى المواهب الفنية الواعدة.
"ميرنا" ابنة قرية أم حارتين والمولودة عام 1997 بدأ شغفها بالرسم منذ صغرها ، فكان قلم الرصاص والألوان رفيق طفولتها واستمر فن الرسم شغفها الأول في المراحل الدراسية كافة، حيث ترى فيه "المساحة التي تجد فيها ذاتها " و" رحلة الروح الحرة" .


وتشير الشابة" ميرنا" إلى أن شغفها برسم الأشخاص على الواقع بدأ في مرحلة الدراسة الثانوية، إلى جانب تنفيذها لمجموعة لوحات جدراية بمدرستها ، بالإضافة إلى لوحة زيتية رسمتها وماتزال موجودة بإدارة المدرسة .
وفي مرحلة الدراسة الجامعية حرصت " ميرنا" على صقل موهبتها وتطوير ذاتها وأدواتها في الرسم ، حيث تعمقت بالبورتريه بخامة الفحم و الرصاص، لتتوجه بعد التخرج من قسم الرياضيات في كلية العلوم عام 2021 إلى مجال الرسم الزيتي حيث رسمت لوحات من الحارات الدمشقية والطبيعة الصامتة مع بقاء فن " البورتريه" الأقرب إلى قلبها، لافتة إلى أن والديها كانا الداعم الأكبر لموهبتها لتكمل رحلتها في عالم الفن وفي دراستها الأكاديمية.


وتضيف.." مع أن دراستي كانت تأخذ الحيز الأكبر من وقتي إلا أن اللوحة شكلت المساحة التي أرتاح فيها بالإضافة لدفتر السكيتش الذي كان رفيقي الدائم بأي مكان" ، قائلة لكل أصحاب المواهب " لا تسمحوا لأي شيء أن يوقف الشغف والأمل والحلم لأن الإصرار هو أساس نجاح أي عمل" .


الفنان التشكيلي والمدرس في كلية الفنون الجميلة الثانية بالسويداء / عصام الشاطر / قال .." لفتني في تجربة" ميرنا" الموهبة الذكية في الفهم و التحليل العلمي الدقيق الذي أعتقد أنه يعود لدراستها للرياضيات بالإضافة لاستعابها السريع و تطبيقها لقوانين الرسم بمهارة عالية" ، مشيرا إلى أن ميرنا شابة موهوبة و لها قدرات متميزة خصوصا في التعامل مع الأبيض و الأسود و الرماديات على مختلف تقنياته ، حيث وصلت لمرحلة متقدمة من خلال مثابرتها في إنجاز أعمال الفحم و قلم الرصاص خاصة في البورتريه و الوجوه.



وأضاف.." أعتقد بأنها ستصل لمراحل أكثر تقدما و تميزا فهي مشروع لفنانة تمتلك الموهبة والمعرفة العلمية التي هي أساس التفوق ، وتمنياتي لها استمرار التفوق و التميز ".
الجدير ذكره أن الفنانة الشابة " ميرنا حاطوم" شاركت في ملتقى" قمح ولون" بمدينة شهبا ، وفي معرض " رسالة سلام تجاوزت كل اللغات" حول التنمر الإلكتروني عام 2022 ، وعملت سابقا مع نادي المتطوعين في الأمانة السورية للتنمية، بالإضافة إلى عملها مع الغرفة الفتية الدولية بالسويداء .